أعلنت الحكومة الألمانية الأربعاء أنها وافقت على عملية بيع صواريخ للسعودية، رافعة بذلك حظرًا فرضته منذ فترة طويلة على صادرات الأسلحة إلى الرياض.

مطالب في ألمانيا بوقف السلاح عن مصر والسعودية

وأكد الناطق باسم المستشار الألماني أولاف شولتس للصحافيين أن الحكومة أعطت الضوء الأخضر في نهاية العام 2023 لبيع صواريخ من طراز "ايريس-تي" للسعودية، بعدما كشفت صحيفة "دير شبيغل" المعلومة.

ويوم الأحد الماضي أعلنت الخارجية الألمانية أنها باتت مستعدة للسماح بمبيعات جديدة لمقاتلات من طراز "يوروفايتر" للسعودية، حيث كان الفيتو الألماني يعوق عقدا أبرِم في هذا الإطار قبل سنوات.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك  للصحافة خلال زيارتها إسرائيل إن الحكومة الفدرالية الألمانية "لا تُعارض الاعتبارات البريطانية" في شأن بيع مزيد من مقاتلات يوروفايتر للسعودية.

وشددت بيربوك على "دور الرياض البنّاء" في الأزمة الأمنية التي تشهدها المنطقة منذ عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها "حماس" ضد إسرائيل في 7 أكتوبر.

وكانت ألمانيا قد جمّدت مبيعات الأسلحة للرياض منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي أواخر عام 2018.

المصدر: "أ ف ب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية أنالينا بيربوك الرياض برلين جمال خاشقجي

إقرأ أيضاً:

هايدي ستحمل كأس "يورو 2024".. من هي؟

من المقرر أن تحمل هايدي، أرملة أسطورة كرة القدم الألماني الراحل فرانز بيكنباور، كأس بطولة أمم أوروبا "يورو 2024" إلى أرض ملعب أليانز أرينا في مدينة ميونخ الألمانية، الذي يستضيف حفل افتتاح المسابقة القارية يوم الجمعة المقبل.


ويرافق أرملة بيكنباور كل من يورغن كلينسمان، الفائز بكأس الأمم الأوروبية (يورو 1996) مع المنتخب الألماني، وكذلك برنارد ديتز، المتوج بـ(يورو 1980) مع منتخب "الماكينات"، قبل المباراة الافتتاحية لـ "يورو 2024" بين ألمانيا وإسكتلندا.

يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة منتخب العراق وفيتنام اليوم في تصفيات كأس العالم 2026 موعد قرعة تصفيات كأس آسيا للناشئين والشباب هايدي ستحمل كأس "يورو 2024".. من هي؟
 

 

كان كلينسمان وديتز قائدي منتخب ألمانيا، حينما أحرز الفريق اللقب، فيما كان بيكنباور هو القائد، عندما توج الألمان بلقبهم الأول في أمم أوروبا عام 1972.


وكان بيكنباور أيقونة كرة القدم الألمانية وفريق بايرن ميونخ الألماني، توفي في السابع من يناير الماضي، عن عمر يناهز 78 عامًا.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تصدر 100 رخصة تصدير سلاح لإسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • محكمة ألمانية ترفض طلبا بمنع تصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • فصائل عراقية تعلن استهداف "هدف حيوي" في إيلات
  • حكم ألماني "غير مفهوم" بشأن تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • الجارديان: بريطانيا أصدرت عشرات التراخيص لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • خلال العدوان على غزة… الحكومة البريطانية أصدرت أكثر من 100 رخصة تصدير سلاح للاحتلال الإسرائيلي
  • هايدي ستحمل كأس "يورو 2024".. من هي؟
  • بيانات: الحكومة البريطانية أصدرت أكثر من 100 رخصة تصدير سلاح لإسرائيل خلال أشهر الحرب
  • إعلام إسرائيلي: تفاهمات بين تل أبيب وواشنطن على استئناف شحنة الذخائر المعلقة لإسرائيل
  • مسؤولون فلسطينيون في غزة يطالبون أمريكا بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل