أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، تسجيل نحو 10 آلاف حالة وفاة بكوفيد-19 في ديسمبر الماضي، محذرةً من أن الفيروس لا يزال يشكل تهديداً كبيراً.
وأوضحت المنظمة أنّ "البيانات الواردة من مصادر مختلفة بيّنت أنّ انتقال العدوى ازداد خلال الشهر الفائت، في تطوّر عززته التجمعات خلال فترة الأعياد والمتحورة "جاي ان 1" التي باتت راهناً الأكثر انتشاراً في مختلف أنحاء العالم".



وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبرييسوس، "مع أنّ كوفيد-19 لم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، لا يزال الفيروس ينتشر ويتحوّر ويتسبّب بمقتل كثيرين".

وبالإضافة إلى 10 آلاف حالة وفاة سجّلتها منظمة الصحة العالمية في الشهر الفائت، شهدت حالات دخول المستشفيات زيادة بـ42%، في حين ارتفعت الحالات التي استدعت دخول وحدات العناية المركزة بنسبة 62% مقارنة بأرقام نوفمبر.

وأوضح تيدروس أن الأرقام تستند إلى بيانات جُمعت من أقل من 50 دولة معظمها من أوروبا والأميركتين، وقال "من المؤكد أنّ ثمة ارتفاعاً في عدد الوفيات بكوفيد في بلدان أخرى لم يتم الإبلاغ عنها".

وتابع "علينا جميعاً مواصلة اتخاذ تدابير وقائية ضد كوفيد-19، على غرار الأفراد والحكومات التي تتخذ الاحتياطات اللازمة ضد أمراض أخرى".

وأضاف "مع أنّ 10 آلاف حالة وفاة شهرياً هو أقل بكثير مما سُجّل خلال ذروة الجائحة، يعدّ هذا المعدل من الوفيات التي يمكن تجنّبها، غير مقبول".

وحضّ تيدروس الحكومات على مواصلة مراقبة الفيروسات وتحديد تسلسلها، وضمان إتاحة الفحوصات والعلاجات واللقاحات الموثوقة وبأسعار مقبولة.

وقال "نواصل دعوة الأفراد إلى تلقي اللقاح وإجراء اختبار الكشف عن الفيروس ووضع كمامات عند الحاجة والتأكد من تهوئة الأماكن الداخلية المزدحمة بشكل جيد".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

موجة جديدة من كورونا تجتاح غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشهد قطاع غزة ارتفاعًا مقلقًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، حيث سجلت وزارة الصحة الفلسطينية 1932 حالة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليصل إجمالي عدد الإصابات في القطاع منذ بدء الجائحة إلى 289 ألفًا و719 حالة، وفقًا لوكالة “رويترز”.

ولمواجهة هذا الارتفاع المتسارع، قررت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة إغلاق جميع المؤسسات التعليمية، بما في ذلك المدارس والجامعات ورياض الأطفال، بدءًا من يوم الأربعاء وحتى إشعار آخر. كما أبقت الوزارة على الإجراءات الاحترازية السابقة، والتي تشمل إغلاق صالات الأفراح ومنع التجمعات وإغلاق الأسواق الشعبية الأسبوعية ومنع إقامة الحفلات وبيوت العزاء في الشوارع العامة.

وعلى صعيد الأراضي الفلسطينية بشكل عام، أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم عن تسجيل 2884 إصابة جديدة و28 وفاة جديدة بفيروس كورونا.

وتفرض الحكومة الفلسطينية إغلاقًا جزئيًا في الضفة الغربية من الأحد إلى الخميس وإغلاقًا شاملًا يومي الجمعة والسبت في محاولة للحد من انتشار الفيروس.

وتُثير هذه الموجة الجديدة من الإصابات قلقًا بالغًا بين سكان قطاع غزة، خاصة مع محدودية الإمكانيات الطبية المتاحة في القطاع.

وتدعو وزارة الصحة الفلسطينية جميع المواطنين إلى الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، بما في ذلك ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وتلقي لقاحات كورونا.

مقالات مشابهة

  • الغارات الإسرائيلية تقتل العشرات وتشرد آلاف النازحين من 36 ملجأ في رفح
  • منظمة الصحة العالمية: الجائحة التالية ليست سوى مسألة وقت
  • آخر إحصائية لفيروس كورونا في الجزائر
  • “الصحة العالمية” تتخذ قرارات تاريخية في شأن مكافحة الأوبئة
  • منظمة الصحة العالمية لـ«الوطن»: الأطقم الطبية في غزة تستحق التكريم كل يوم
  • الصحة العالمية تكشف لـ«الوطن» عن أكثر الأمراض المسببة للوفاة
  • نائبة ألمانية: شولتس أصبح يشكل تهديدا لأمن البلاد
  • موجة جديدة من كورونا تجتاح غزة
  • ‎الصحة: تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول