رغم تغولها غير المسبوق على القانون الدولي، برعاية أميركية، فإن إسرائيل تواجه مأزقا بسبب الدعوى التي حركتها ضدها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، حيث يقول خبراء إن أي حكم ضد تل أبيب قد تكون له آثار كبيرة من بينها إصدار مذكرات اعتقال بحق قادتها، ولو بعد حين.

وقبلت المحكمة الدعوى التي تتهم بريتوريا فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد سكان قطاع غزة، وتدعو لإلزامها فورا بوقف الحرب ومحاولات التهجير القسري.

ووفقا للقاضي بالمحكمة إيف تودي، فإن القرار الذي سيصدر -أيا كان- ستكون له تداعياته ولو بعد حين.

وقال تودي -في تقرير أعده مراسل الجزيرة محمد البقالي- إن الإجراءات الاستثنائية هي قرارات مستعجلة تصدر عن المحكمة، وهي ملزمة وتتعلق في هذه الحالة بطلب جنوب أفريقيا إصدار قرار بوقف المعارك.

وأضاف "القرار الذي ستتخذه المحكمة لصالح أو ضد دعوة جنوب أفريقيا سيكون له أثره الكبير لأن المحكمة تمثل ثقل القانون، ورفض التنفيذ أمر خطير جدا".

ولعل هذا هو سبب الصخب المحيط بالقضية المكونة من 84 صفحة تضم ما قالت جنوب أفريقيا إنها جرائم إبادة نفذتها إسرائيل ضد سكان القطاع.

ورغم أن الدول لا تملك حق الاستئناف على القرارات الصادرة عن محكمة العدل الدولية فإن الأخيرة لا تملك أدوات لتنفيذ هذه الأحكام.

تداعيات كبيرة

ومع ذلك، فإن رفض تنفيذ هذه القرارات -وقد حدث من قبل- يؤثر على صورة الدولة التي ترفض التنفيذ، ولعل هذا ما يفسر القلق الذي ينتاب إسرائيل وحلفاءها من النتائج هذه الدعوة.

وأصدرت المحكمة خلال السنوات الأخيرة حكمين في سياق مشابه أمرت فيهما كلا من روسيا وميانمار بوقف أعمالهما العسكرية.

إلى جانب ذلك، فإن صدور حكم ضد إسرائيل من محكمة العدل الدولية (المعنية بالفصل بين الدول ولا تصدر مذكرات اعتقال) قد يستخدم أيضا لإدانة تل أبيب في القضية المرفوعة ضدها أمام المحكمة الجنائية الدولية المعنية بالفصل بين الأفراد.

وقد يكون قرار محكمة العدل سببا في صدور مذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيل، حيث يجمع محامون دوليون أدلة لتقديمها إلى "الجنائية الدولية"، وهم يعلقون آمالا كبيرة على نتيجة دعوى جنوب أفريقيا، كما يقول المحامي الفرنسي جيل دوفير.

ويعمل دوفير مع فريق من المحامين الدوليين على تجميع الأدلة التي سيقدمها للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، ويقول إنهم يأملون أن يساعدهم قرار محكمة العدل، مضيفا "المدعي العام (للجنائية الدولية) قد يشعر بأنه معزول بسبب الدعم الغربي لإسرائيل، وسيجد نفسه مدعوما بقرار الإدانة إذا صدر من محكمة العدل".

وهكذا يعلق المدافعون عن حقوق الإنسان آمالا كبيرة على دعوى جنوب أفريقيا، ويرجون من خلالها أن تورق شجرة العدالة من جديد.

 

تقرير: محمد البقالي

11/1/2024مقاطع حول هذه القصةشاهد.. دمار كبير بمخيم النصيرات عقب غارة إسرائيليةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 47 seconds 02:47الكاميرا توثق اللحظات الأولى لاستهداف منزل ملاصق لمستشفى شهداء الأقصى بدير البلحplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 13 seconds 02:13حمدان: أسرى إسرائيل لن يعودوا إلا بشروط المقاومةplay-arrowمدة الفيديو 21 minutes 35 seconds 21:35كاميرا الجزيرة ترصد لحظة قصف مستشفى شهداء الأقصى في دير البلحplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 54 seconds 01:54شاهد.. معارك لمقاتلي القسام مع قوات الاحتلال شمالي غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30استشهاد 15 فلسطينيا وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي استهدف منزلا يضم نازحينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 50 seconds 03:50دمار كبير وجثث متحللة في مناطق بوسط قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 32 seconds 03:32من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: arrowمدة الفیدیو مذکرات اعتقال جنوب أفریقیا محکمة العدل

إقرأ أيضاً:

مستشفيات غزة تعاني نقصا حادا في وحدات الدم

14/6/2024مقاطع حول هذه القصةقادة مجموعة الدول السبع يعتمدون 50 مليار دولار لصالح أوكرانياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 08 seconds 02:08الأمم المتحدة تدرج قوات الأمن والجيش الإسرائيلي ضمن قائمة منتهكي حقوق الأطفالplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 16 seconds 03:16الناتو يبحث إمكانية تقديم دعم طويل الأمد لأوكرانياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 55 seconds 02:559 شهداء بينهم نساء وأطفال في قصف إسرائيلي لشارع النفق بغزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 15 seconds 02:15الاحتلال يغتال مقاوميْن من كتيبة جنين ويعدم شابا ثالثا في قباطيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 36 seconds 01:36شاهد.. القسام تقصف بالهاون قوات الاحتلال المتوغلة شرق حي الزيتونplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 54 seconds 01:54الاحتلال ينفذ أشرس اقتحام لجنين ومخيمها مدمرا البنية التحتيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 45 seconds 01:45من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. أسعار الأضاحي في الدول العربية
  • مؤتمر بورغنشتوك في سويسرا يبحث ملف السلام في أوكرانيا
  • في ظل إغلاق المعابر.. شبح المجاعة يتهدد شمال غزة
  • الجزيرة تلتقي عددا من ضيوف الرحمن فوق جبل الرحمة
  • عرفة الركن الأكبر للحج.. معلومات وأرقام
  • الناتو يلتزم بدعم طويل الأمد لأوكرانيا
  • قصف قوات الاحتلال على حي التفاح بمدينة غزة
  • أي حصانة عربية ودولية تحظى بها حرب الجنرالات في السودان؟
  • مستشفيات غزة تعاني نقصا حادا في وحدات الدم
  • كيف تفاعل مغردون مع أكبر هجوم صاروخي لحزب الله على شمال إسرائيل؟