لا تزال حالة الذعر من انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا قائمة، وذلك بعد عودة الوباء بقوة في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول، وسط تحذيرات من منظمة الصحة العالمية، بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية مجددًا، خاصة بعدما أكدت بعض الدراسات أنه سيكون الأكثر فتكًا.. فما حقيقة ذلك؟

تفاصيل انتشار متحور كورونا الجديد

«سريع الانتشار لكنه ليس الأكثر فتكًا حتى الآن».

. هكذا قال مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وعضو منظمة الحساسية العالمية، بالتأكيد أن التشريح الدقيق لتركيبة المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1، يؤكد أنه لا يجعله الأكثر ضراوة، ومن دراسة الطفرات التى حدثت به يتبين أنه قادر على سرعة الانتشار فقط وشدة العدوى مقارنة بما سبقه من فيروسات.

يقول عضو منظمة الحساسية العالمية، إن الفيروس الجديد لن يعيد مشهد تكدس المستشفيات بالمصابين مجددًا: «لن يتسبب زيادة كبيرة في الحاجة الدخول للمستشفيات أو غرف الطوارئ أو غرف العناية المركزة، ولن يسبب زيادة في الوفيات، لا نرى إنه سيكون أكثر فتكاً من المتحورات السابقة حتى الآن، وبالرغم من الانتشار في 41 دولة حتى الآن فى الأسابيع الـ9 الأخيرة».

مجدي بدران يكشف تفاصيل الدراسة الجديدة بشأن المتحور  أُجريت التجارب عن طريق فيروسات مزيفة، تعتمد على استخدام جزء غير معدٍ من الفيروس محاط ببروتينات كوفيد «سبايك» مختلفة على السطح مصممة لتتناسب مع المتحورات الجديدة.  فى حاجة لإجراء تجارب أكبر باستخدام نسخ من متحور فيروس الكورونا المستجد الحقيقي.  لا يوجد تأكيد من هذه التجارب البدائية بأن المتحور الجديد أكثر إمراضًا من أى متحور سابق لفيروس الكورونا كوفيد-19. التجارب تناولت المتحورBA.2.86، والبيانات الرسمية للمصابين به لم تحدد أى ضراوة أو فتكاً، منذ انتشاره فى أغسطس 2023،  منذ ذلك ، ظلت وفيات كوفيد مما يدل على عدم ضراوته.  المتحور بيرولا «BA.2.86» ليس JN.1، لكنه لديه طفرات مستجدة.

يرى مجدي بدران، أنه لحسن الحظ لم يكتسب المتحور أي ضراوة أو تغييرات في شدة العدوى، أو شراسة في التسبب في مضاعفات حال الإصابة به، خاصة أن معدلات انتشار المتحور بيرولا بدأت تتضاءل لحساب المتحور الجديد.

  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا متحور كورونا الجديد المتحور الجدید

إقرأ أيضاً:

طبيب منتخب مصر يكشف طبيعة إصابة مصطفى محمد

كشف محمد أبو العلا طبيب منتخب مصر الأول تعرض مصطفى محمد مهاجم المنتخب لإصابة في أربطة الركبة خلال مباراة غينيا بيساو، التي انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 ضمن مواجهات الجولة الرابعة للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026 والتي أقيمت بغينيا بيساو، وسيخضع اللاعب لآشعة بعد العودة للقاهرة.
وغادر مصطفى محمد مباراة مصر وغينيا بيساو في الدقائق الأولى بعد إصابته وشارك بدلا منه أحمد أمين أوفا.

تعادل منتخب مصر مع نظيره غينيا بيساو بهدف لمثله، في المواجهة التي جمعت بينهما اليوم الاثنين ضمن الجولة الرابعة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026.

تقدم منتخب غينيا بيساو عن طريق ماما بالدي في الدقيقة 42  من تسديدة قوية سكنت شباك محمد الشناوي.

وأدرك منتخب مصر التعادل في الدقيقة 70 عن طريق محمد صلاح الذي قام بمراوغة عدد من لاعبي غينيا بيساو ثم أطلق قذيفة صارخية سكنت أعلى الزاوية اليمنى لأصحاب الأرض.

بهذه النتيجة يتصدر منتخب مصر ترتيب المجموعة الأولى في تصفيات كأس العالم، برصيد 10  نقاط بعدما فاز في الثلاث جولات الأولى من مرحلة المجموعات والتعادل في الجولة الرابعة والتي تضم منتخبات بوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا وجيبوتي.

مقالات مشابهة

  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • مفاجأة غير متوقعة بشأن غرق الغواصة تيتان بعد عام من الكارثة.. اتصالات مزيفة
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • طبيب المنتخب يكشف تفاصيل إصابة مصطفى محمد في مباراة مصر وغينيا بيساو
  • طبيب منتخب مصر يكشف طبيعة إصابة مصطفى محمد
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • ‎باحثة سعودية تقدم بحثًا لمكافحة كورونا بمعدلات حسابية
  • طبيب الزمالك يكشف آخر تطورات إصابة شيكابالا
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات