أكد شادي زلطة، المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، أن الإجراءات التي تجريها الوزارة لتطوير المرحلة الثانوية هي استكمال لمسيرة التطوير التي بدأتها خلال الفترة الماضية، والتي تضمنت الانتهاء من تطوير التعليم الأساسي ووضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية، والذي تطبق خلال العام الدراسي 2024/ 2025.

نظام الثانوية العامة الجديد 

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة التعليم أنه جرى عقد عدة اجتماعات تحضيرية لمناقشة كل الرؤى بخصوص تطوير المرحلة الثانوية «نظام الثانوية العامة الجديد»، مؤكدا أن الهدف الأساسي للتطوير هو جودة التعليم في المرحلة الثانوية والتخفيف عن كاهل أولياء الأمور، وإنهاء حالة التوتر المتصلة بالثانوية العامة. 

وأشار إلى أن الرؤية العامة لتطوير نظام الثانوية العامة الجديد تعتمد على تعدد محاولات التقييم للطالب أي تعدد الاختبارات  ليكون للطالب أكثر من فرصة وتعدد المسارات للقبول بالجامعات، قائلاً: «مينفعش أن يكون مستقبله مرتبط بامتحان واحد فقط مدته ساعتين أو ثلاث ساعات، ويحدد مساره في الحياة». 

امتحانات الثانوية العامة 

وتابع: «جرى عقد اجتماع تحضيري بين وزيرا التربية والتعليم والتعليم العالي مؤخرا، وخلال مناقشة أطر التعاون للتحضير للمؤتمر القومي الخاص بالثانوية العامة، والذي يجرى عقده بعد بلورة كل الأفكار الخاصة بتطوير الثانوية العامة».

وفيما يخص نظام الثانوية العامة هذا العام، قال متحدث التعليم، إن امتحانات الثانوية العامة كما هو بنفس المواصفات ولا يوجد أي تغيير فيها، مشيرا إلى أنه جرى إعلان ضوابط عقد الامتحان، وبدء تسجيل استمارة الثانوية العامة بداية من يوم 14 يناير المقبل وتستمر حتى 22.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم امتحانات الثانوية العامة نظام الثانوية العامة الجديد وزارة التربية والتعليم نظام الثانویة العامة الجدید

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: طرح مناقصة لتأليف المناهج الجديدة للصف الأول الإعدادي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة طرحت مناقصة لتأليف المناهج الجديدة للصف الأول الإعدادي والتي ستطبق اعتبارًا من العام الدراسي 2024-2025.

المحددات في المرحلة الإعدادية

وأوضح وزير التعليم، خلال لقائه بالصحفيين المسئولين عن ملف التعليم صباح اليوم السبت، أن هناك مجموعة من المحددات في المرحلة الإعدادية.

تطوير مناهج المرحلة الإعدادية

وتابع وزير التعليم، أن ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ستكون موجودة في جميع المواد الدراسية بالمرحلة الإعدادية، موضحًا أن المحتوى الدراسي مناسب للمدة الزمنية مع التركيز على المفاهيم الكبري، بالإضافة إلى وجود مادة النشاط البحثي، ومادة تكنولوجيا المعلومات.

تدريس اللغة الثانية للصف الأول الإعدادي

وكشف وزير التربية والتعليم، عن أن اللغة الثانية التي سيتم تدريسها للصف الأول الإعدادي في العام المقبل لأول مرة ستكون مادة نجاح ورسوب ولن تضاف إلى المجموع لحين تقييم التجربة.

سد احتياجات المدارس

وأضاف الوزير أن الدولة وافقت على الاستعانة بـ 50 ألف معلم حصة في جميع التخصصات للعام المقبل لسد العجز في المواد.

نظام الثانوية العامة الجديد

وبالنسبة لنظام الثانوية العامة الجديد، أوضح وزير التعليم إنه سيكون في النظام الجديد تعدد فرص لأداء امتحانات الثانوية العامة، وسيُعتمد نظام المسارات وليس التشعيب مع مراعاة وظائف المستقبل وسوق العمل، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك 4 مسارات للثانوية العامة، هي: «العلوم الإنسانية، العلوم الطبية، العلوم الهندسية، الذكاء الاصطناعي».

موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد

وأكد حجازي، وزارة التربية والتعليم ستعقد حوارًا مجتمعيًا، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، للوصول إلى أفضل نظام للثانوية العامة، موضحا أنه سيتم تطبيق النظام الجديد بعد صدور قانون الثانوية العامة الجديد، لافتا إلى أن النظام القديم مستمر لحين صدور القانون.

اقرأ أيضاًوزير التعليم يكشف أهداف تطوير المناهج الدراسية

وزير التعليم: الهدف من تطوير المناهج القضاء على «بعبع» الثانوية العامة

التعليم: دخول الصف الأول الإعدادي ضمن سنوات تطوير المناهج العام المقبل

مقالات مشابهة

  • عاجل.. متحدث الوزراء يوضح تفاصيل تغيير نظام الثانوية العامة
  • أبرز ملامح نظام الثانوية العامة الجديد
  • تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد وموعد تطبيقه.. إلغاء الأدبي والعلمي
  • ملامح نظام الثانوية العامة الجديدة.. 4 أنواع من المواد سيدرسها الطلاب
  • نظام جديد للثانوية العامة وموعد تطبيقه.. شاهد التفاصيل كاملة
  • تعرف على ملامح نظام الثانوية العامة الجديد.. «مفيش علمي ولا أدبي»
  • وزير التعليم: طرح مناقصة لتأليف المناهج الجديدة للصف الأول الإعدادي
  • وزير التعليم: مراعاة مدة العام الدراسي في مناهج المرحلة الإعدادية
  • وزير التعليم يكشف ملامح نظام الثانوية العامة الجديد: "هياخد روح IG"
  • وزير التعليم يكشف ملامح نظام الثانوية العامة الجديد.. 4 مسارات