انطلق مهرجان الشرقية السينمائي الدولي في سلطنة عمان دورته الثانية، مساء الخميس، بمشاركة  16 دولة من بينها الكويت "ضيف الشرف".

ويعرض المهرجان 18 فيلما ضمن مسابقة الأفلام الروائية، من بينها 6 أفلام عمانية، فيما يعرض 9 أفلام ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية و5 أفلام ضمن مسابقة أفلام التحريك، إضافة إلى 5 أفلام في قسم هوية المهرجان والمقام تحت عنوان "عُمان شلوني".


 

كما يتضمن البرنامج تنظيم ندوة عن "استثمار المواقع السياحية واقتصاد الفعاليات" غدا 13 يناير، وندوة أخرى عن السينما الكويتية.
 

وكرم المهرجان في الافتتاح الممثلين الكويتيين إبراهيم الصلال وخالد أمين والممثل البحريني خليل الرميثي، والممثلة المصرية دينا محسن (ويزو)، والمخرج المصري مصطفى مسعود والرحالة الكويتي خير الله العنزي، والإعلامية الإماراتية إيناس محمد، والإعلامية السعودية معالي فهد.
ويستمر فعاليات المهرجان الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما في ولاية صور بالمنطقة الشرقية، حتى الرابع عشر من يناير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان الشرقية السينمائي الدولي سلطنة عمان دورته الثانية الأفلام الوثائقية المنطقة الشرقية المهرجان ضيف الشرف الكويت

إقرأ أيضاً:

6 أفلام إبداعية بمشروع تخرج طلاب كلية الإعلام بالجامعة البريطانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرض طلبة كلية الإعلام بالجامعة البريطانية في مصر مشاريع التخرج في تخصصات السينما والإذاعة والتليفزيون والعلاقات العامة والإعلان، وذلك أمام لجان تحكيم مكونة من أساتذة الإعلام وصناع السينما وكبار الصحفيين والنقاد، مثل الدكاترة منى الحديدي وهبه السمري وغادة جبارة ويسري عبد الله وشريف صالح وعلي شوقي، والمهندس أسامة الشيخ، وسمير عمر وفؤاد أبو حجلة وراجح داوود وطارق الشناوي وفايزة هنداوي  وألفة السلامي.

حيث استمر عرض الأفلام الستة والنقاش حولها قرابة أربع ساعات في مقر الكلية وبحضور الأساتذة المشرفين عليها وعلى رأسهم المخرج الكبير هاني لاشين الذي شكر الطلاب على ما بذلوه من جهد وحرصهم على الاستفادة من آراء الأساتذة في الكلية وكذلك أعضاء لجنة التقييم.
وحظي فيلم "رسائل للحيطان" بإشادة اللجنة وهو يحكي قصة زوجة مرتبطة عاطفيًا بزوجها الراحل فتكتب له رسائل على جدران مدفنه، وتم التصوير في موقع حقيقي، لكن القبر مهدد بالإزالة برغم مقاومة الزوجة للقرار.
وفي قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة ( العلاقات العامة والإعلان ) أشرفت على تقييم المشروعات لجنة مكونة من عدد من الخبراء، في مقدمتهم حليم أبو سيف وفوزي الماوي ومنه الليثي وانجي مجدي ومي علي ولينا صالح أبو سامرة. وتضمنت مشروعات تخرج قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة دفعة 2024، عدد 22 حملة إعلانية للمشروعات الصغيرة، منها "عطلانة" ”MH Weddings" و"بيت الواحة" و"woods".

من جانبه رحب عميد الكلية الدكتور محمد شومان كما  بأولياء الأمور وهنأهم بمشروعات تخرج أبنائهم الطلاب والذين أكد على سعادته بالجهد الكبير الذي بذلوه لتحويل أفكارهم إلى أفلام ذات قيمة تعكس تطوير مهاراتهم على امتداد سنوات الدراسة والذي تحقق بفضل إشراف علمي وعملي من أساتذة أشرفوا على مشروعاتهم وزرعوا فيهم الشغف والمتعة بما يعملون والغيرة على تخرج أعمالهم في أفضل شكل فني ومحتوى إعلامي.

كما أوضح الدكتور شومان أن الكلية كانت حريصة على أن تكون ميزانيات الأفلام محدودة حتى لا ترهق كاهل أولياء الأمور والتركيز في المقابل على تعزيز مهارات الطلاب باعتبارهم من يصنعون المستقبل المأمول لقطاع الإعلام بكل تخصصاته.

وشهدت جلسات التحكيم مناقشات مطولة لمجموعات الطلاب الذين دافعوا عن مشروعاتهم كما شرحوا كافة مراحل التنفيذ منذ كانت فكرة وحتى انتقلت إلى أفلام وبرامج جاهزة للعرض.

 ووجهوا الشكر إلى أساتذتهم الذين دعموهم ولم يبخلوا عليهم بالوقت والتوجيه. 

من جانبه أشاد المهندس أسامة الشيخ بالمستوى الاحترافي للطلاب ودعا الكلية إلى اختيار  المشروعات المتميزة ودعمها في المشاركة في مهرجانات سينمائية مصرية وعالمية.
كما عبرت دكتورة غادة جبارة عن سعادتها بالتطور الذي تشهده كلية الإعلام عامًا بعد عام وهو ما تلمسه من تحسن واضح في مستوى الأفلام وجودتها والاستغلال الأفضل لمواهب الطلاب في التمثيل والإخراج والتصوير.
بدوره هنأ المايسترو والمؤلف الموسيقي راجح داود الطلاب على المستوى المميز خصوصًا اختياراتهم وتوليفهم للموسيقى التصويرية وكذلك تنوع القضايا التي يطرحونها والتي تلامس هموم المجتمع المصري وتعكس مشاركة الطلاب لقضايا مجتمعهم.
أما الدكتور يسري عبد الله فأشاد بالتقدم الذي طرأ على المشروعات منذ السداسي الماضي وحتى أصبحت جاهزة في موعد التخرج حيث التزموا بتعديل الملاحظات التي وجهت إلى النصوص قبل تنفيذها، مع التوجيه بزيادة الحرص على كتابة السكريبت بشكل احترافي والاستعانة بالنصوص الأدبية.
من جانبه أكد الناقد طارق الشناوي أن مستقبل السينما في مصر رهن  بهؤلاء الطلاب وبالشباب الآن.. والدليل انه في مهرجان كان الأخير كانت هناك أكثر من فيلم مصري مميز كلها أعمال لمبدعين شباب.

received_364354859604361 received_3721845531466330 received_473666085177125

مقالات مشابهة

  • تكريم الموسيقار هوارد شور في مهرجان زيورخ السينمائي
  • 6 أفلام إبداعية بمشروع تخرج طلاب كلية الإعلام بالجامعة البريطانية
  • مهرجانات بلا سينما
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة
  • بنت الرمل أفضل فيلم وثائقي في مهرجان جزائري
  • انطلاق أولى سباقات عرضة الهجن ببدية
  • حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • ناقد فني: غادة عبد الرازق ليست نجمة شباك