شمسان بوست / خاص:

كرمت قيادة وزارة الحج والعمرة السعودية ممثلة بنائب وزيرها الدكتور عبدالفتاح مشاط، مكتب شؤون حجاج اليمن ضمن أفضل تسعة مكاتب لبعثات حجاج الدول الإسلامية، وذلك في ختام مؤتمر ومعرض الحج الدولي المنعقد بمدينة جدة.

وثمن الدكتور مختار بن الخضر الرباش الهيثمي وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة ونائب رئيس مكتب شؤون حجاج اليمن، تكريم وزارة الحج للبعثة اليمنية، مؤكدًا أن مثل هذه الخطوات ستشجع مكاتب شؤون الحجاج على مضاعفة الجهود وبذل المزيد لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتسهيل أداء مناسكهم.



على صعيدٍ آخر ، وبحضور معالي وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة، وقعت وزارة الأوقاف والإرشاد ممثلة بوكيل قطاع الحج والعمرة الدكتور مختار بن الخضر الرباش،اليوم، اتفاقية تقديم الخدمات في المشاعر المقدسة لحجاج بلادنا للموسم 1445هجرية، مع شركة ضيوف البيت، وفقًا للتصنيف النوعي والكمي للخدمات.

وأوضح الوكيل مختار بن الخضر الرباش، أن الاتفاقية شملت خدمات الإعاشة، والتحسين والتطوير في المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية الأخرى، وتم اختيار الشركة المتعهدة بعد الإطلاع على كفاءتها التشغيلية والعملية ووفقًا للتفاصيل المحددة قرينة كل خدمة في مختلف المشاعر المقدسة ابتداءً من وصول الحاج إلى الأراضي المقدسة مرورًا بوصوله إلى مشعر منى وعرفات ومزدلفة ثم منى مرة أخرى.

وفي مايتعلق بخدمات النقل بين المشاعر، وقعت وزارة الأوقاف والإرشاد اتفاقية مع شركة رواف منى للنقل المتخصصة بتقديم أفضل شركات النقل الحديثة ذات موديل 2023 و 2024 والمزودة بكل أدوات الراحة والوسائط الإعلامية، والحاصلة على الترتيب الأول لتقييم وزارة الحج السعودية للموسم الماضي 1444هجرية.

حضر مراسم التوقيع الاتفاقيات، الوكيل المساعد لقطاع الحج والعمرة عارف البركاني ، ومحمد خالد مدير عام المسار الإلكتروني، وصالح العولقي مدير المتابعة والمراجعة.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الأوقاف والإرشاد الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

اللجنة العليا للحج والعمرة: انتظام أعمال تفويج حجاج السياحة وتكاتف كبير لإنجاح الموسم

أكد عضو اللجنة العليا للحج والعمرة ناصر ترك، أن أعمال تفويج حجاج السياحة إلى المملكة العربية السعودية تسير بصورة منتظمة، مشيرا إلى أنه تم البدء برحلات الحج البري.

وقال ترك - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "إن أخر موعد لوصول حجاج السياحة إلى المدينة المنورة سيكون يوم 4 ذي الحجة ويوافق 11 يونيو الجاري، فيما سيكون أخر موعد لوصول الحجاج إلى جدة يوم 13 يونيو".

وأشار إلى أنه تم ترتيب كافة الأمور التي تخص الحجاج المصريين مع الجانب السعودي، لافتا إلى وجود تعاون كبير بين وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة، موجها الشكر إلى اللجنة الفنية للحج السياحي في دعم الغرفة، وقال "هناك تناغم كبير بين الجميع من أجل توفير كافة سبل الراحة للحجاج، كما أن جميع شركات السياحة تضامنت في 104 مجموعات من أجل إنجاح موسم الحج هذا العام".

وكانت وزارة السياحة والآثار قد أعلنت انطلاق أولى رحلات الحج السياحي البري المتوجهة من مصر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، مشيرة إلى أن أعضاء البعثة المصرية للجان وزارة السياحة والآثار المتواجدة بكل من ميناء نويبع المصري وميناء العقبة الأردني ومنفذ حالة عمار البري بالحدود الأردنية السعودية، يقومون باستقبال حجاج هذه الرحلات فور وصولهم، وذلك وسط استعدادات مكثفة لضمان سهولة وسلامة سفر الحجاج.

ومن جانبها، أوضحت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، أن لجان الوزارة قامت بالتنسيق مع السلطات المختصة بكل من مصر والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية، باستقبال الحجاج والاطمئنان عليهم والتأكد من تلقيهم الخدمة من شركة السياحة وفق الضوابط الموضوعة من قبل الوزارة.

وأكدت أن هناك لجانا للوزارة تم دفعها في جميع نقاط مسار رحلة الحجاج بكافة الموانئ البحرية والبرية بكل من مصر والأردن والسعودية، لافتة إلى قيام هذه اللجان بمتابعة الرحلات بشكل مستمر وتتدخل فورا لحل أية مشاكل قد تواجه الحجاج، وتقوم برفع تقارير دورية على مدار الساعة عن أحوال الحجاج لضمان راحتهم وسلامتهم.

وأشارت سامية سامي إلى حرص الوزارة في ضوء توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، على تقديم كافة التسهيلات للحجاج وتوفير كافة سبل الراحة لهم وضمان تقديم خدمات متميزة لهم طوال فترة الحج، بجانب ضرورة الالتزام بالضوابط والمعايير الموضوعة لضمان سلامة الحجاج.

مقالات مشابهة

  • مع تواصل توافد حجاج اليمن تباعاً الى الأراضي المقدسة.. كم حصة اليمن من الحج هذا العام؟
  • عضو اللجنة العليا للحج والعمرة المصرية يكشف لـ RT آخر موعد لتفويج الحجاج المصريين للسعودية
  • بحفاوة وترحيب بالغَين.. “الشؤون الإسلامية” بالمدينة المنورة تستقبل طلائع حجاج العراق القادمين برًا
  • اللجنة العليا للحج والعمرة: انتظام أعمال تفويج حجاج السياحة وتكاتف كبير لإنجاح الموسم
  • السياحة مُحذرة الحجاج: يجب حمل بطاقة نسك في المشاعر المقدسة
  • وصول فوج الحجاج الليبيين إلى مكان إقامتهم بمكة
  • هيئة الحج: وصول أول فوجين من الحجاج الليبيين إلى مطار جدة
  • اللجنة التحضيرية لمكتب شؤون حجاج الإمارات تغادر للأراضي المقدسة
  • «تحضيرية الحج» تغادر إلى السعودية
  • اللجنة التحضيرية لمكتب شؤون الحجاج تغادر إلى الأراضي المقدسة