أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن عام 2023 كان الأكثر حرارة على الإطلاق منذ بدء تسجيل درجات الحرارة، متفوقا على الأعوام الأخرى بفارق كبير، لافتة إلى أن المتوسط السنوي لدرجة الحرارة العالمية اقترب من 1.5 درجة مئوية فوق معدلات الحرارة قبل الثورة الصناعية، وبمستويات قياسية.
ولفتت البروفيسور سيليستي ساولو الأمينة التنفيذية للمنظمة، في تصريحات اليوم، إلى أن تغير المناخ هو التحدي الأكبر الذي تواجهه البشرية، مشيرة إلى أنه يؤثر علينا جميعا، لا سيما على الفئات الأضعف، الأمر الذي يستدعي ضرورة تحقيق تخفيضات جذرية في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتسريع وتيرة التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.


وأوضحت أن تغير المناخ يتصاعد على المدى الطويل كنتيجة بديهية، مبينة أن السبب فيه يعود لأنشطة الإنسان، ما جعل أزمة المناخ تفاقم أزمة عدم المساواة، وتؤثر على كافة جوانب التنمية المستدامة، وتقوض الجهود الرامية للتصدي للفقر والجوع والمرض والنزوح والتدهور البيئي.
وأظهر تقرير المنظمة المؤقت عن حالة المناخ العالمي لعام 2023 أن الأرقام القياسية قد تحطمت على جميع الأصعدة، فدرجات حرارة سطح البحر زادت بصورة استثنائية في أكثر أوقات العام، حيث اقترنت هذه الزيادة بموجات حر بحرية شديدة ومدمرة، وكانت مساحة الجليد البحري في المنطقة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" الأقل على الإطلاق.
وأشارت المنظمة إلى أن مشاهدة هذه التغيرات طويلة الأجل في المناخ يتم بوضوح في الطقس اليومي، منوهة إلى أن الحرارة الشديدة أثرت، في عام 2023، على الصحة، وأججت حرائق مدمرة في الغابات، وخلفت أمطارا غزيرة وفيضانات وأعاصير مدارية تسببت بدمار وخسائر اقتصادية فادحة وآلاف الضحايا.
وذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أنها ستصدر تقريرها النهائي عن حالة المناخ العالمي لعام 2023 في مارس المقبل، مؤكدة أنه سيتضمن تفاصيل دقيقة عن الآثار الاجتماعية والاقتصادية على الأمن الغذائي والنزوح والصحة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أن

إقرأ أيضاً:

تقلبات على الأحوال الجوية هذا الأسبوع / تفاصيل

#سواليف

تشير أحدث #التوقعات_الجوية في “طقس العرب” إلى سيطرة #أحوال_جوية_متقلبة الأسبوع الحالي اعتباراً من الأحد وحتى نهاية الأسبوع، حيث يتوقع أن تتأثر المملكة اليوم الأحد بكتلة هوائية معتدلة إلى لطيفة #الحرارة وتستمر حتى يوم الثلاثاء، بينما تعود درجات الحرارة إلى الارتفاع بدءاً من يوم الأربعاء وتواصل ارتفاعها الخميس والجمعة.

وفي التفاصيل :  اعتباراً من الأحد وحتى يوم الثلاثاء يتوقع أن تتأثر المملكة بكتلة هوائية معتدلة إلى لطيفة الحرارة، لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة وتصبح الأجواء معتدلة نهاراً وباردة نسبياً ليلاً خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وتظهر كميات من #الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتكون الفرصة مهيأة لهطول #زخات متفرقة من #الأمطار في أجزاء محدودة من شمال ووسط المملكة خاصة يوم الأحد والإثنين.

الأربعاء والخميس، تعاود درجات الحرارة ارتفاعها نتيجة اندفاع كتلة هوائية دافئة نحو المملكة عبر الجزيرة العربية، لذا تصبح #الأجواء مائلة للدفء في مختلف المناطق نهاراً وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، بينما تبقى مائلة للبرودة ليلاً في مختلف المناطق وباردة نسبياً فوق المرتفعات الجبلية.

مقالات ذات صلة ترميم العلاقة بين الحكومة والصحافة.. الافراج عن احمد حسن الزعبي اولى المتطلبات 2024/09/22

مقالات مشابهة

  • بداية فصل الخريف: تقلبات جوية وتوقعات الطقس في مصر
  • تقلبات على الأحوال الجوية هذا الأسبوع / تفاصيل
  • حرارة وأمطار وحبات برد.. ننشر الظواهر الجوية في الخريف 2024
  • أزمة مناخية حادة.. تحذيرات أممية من ارتفاع حرارة الأرض
  • بما يهدد حياة السكان بالكوكب.. الأمم المتحدة: ارتفاع حرارة الأرض 3 درجات مئوية خلال القرن الحالي
  • الفترة من شهر6 إلى شهر 8 / 2024 الأشد حرارة عالميا .. منذ 175 عاماً فهل بدأ عصر الغليان العالمي؟
  • ارتفاع حرارة الأرض قد يصل إلى 3 درجات مئوية بحلول نهاية القرن وسط دعوات لاتخاذ إجراءات عاجلة
  • الأرصاد الجوية: اعتدال درجات الحرارة على أغلب مناطق الشمال
  • «تغير المناخ»: الموجة الحارة تنتهي اليوم في أغلب الأنحاء
  • حرارة وأتربة.. الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس خلال الـ 6 أيام المقبلة