يحتفل أهالي الغردقة، اليوم الاثنين، بمرور قرن من الزمان على أقدم سيارة في المدينة، والتي تعود إلى عام 1924، وعرفت باسم سيارة «سباق».

سيارة «سباق» هي خشبية صغيرة، يبلغ طولها مترين وعرضها مترًا ونصفًا، جرى صنعها على يد حامد سباق، أحد السكان الأصليين لمدينة الغردقة من قبيلة العبابدة.

وكانت السيارة تُستخدم لنقل المواد الغذائية من مخازن المحافظة إلى السوق القديم وسط مدينة الغردقة بالمجان، وذلك خلال القرن التاسع عشر، حيث كانت وسيلة المواصلات المتوفرة في ذلك التوقيت.

واليوم، تعتبر سيارة سباق تميمة مدينة الغردقة، حيث يحتفظ بها أحفاد حامد سباق في غرفة مجاورة لمنزل العائلة بالغردقة، تم بناؤها خصيصًا لهذه السيارة حفاظًا عليها من مرور الزمن.

سيارة تدور بمنافلة 

يوضح «عزب سباق» من سكان الغردقة، وأحد أحفاد عائلة سباق في تصريحات لـ«الوطن» أنه في شهر يناير يصادف مرور قرن من الزمان على تصنيع عربية سباق، التي صنعها الجد حامد سباق بنفسه، بطريقة بدائية بصندوق خشبي وأربع كاوتشات سيارة نقل، وموتور سيارة فورد، وتدور بمنافلة، وتعمل بالبنزين والجاز معًا. 

أقدم سيارة في الغردقة 

وأشار محمود مصطفي من آل سباق في تصريحات لـ «الوطن» إلى أن السيارة كانت تساعد أهالي الغردقة في نقل المواد الغذائية من مخازن المحافظة إلى السوق القديم وسط مدينة الغردقة بالمجان، وذلك خلال القرن التاسع عشر حيث كانت وسيلة الموصلات المتوفرة في ذلك الوقت.

ذكريات مع سيارة سباق 

ويتذكر حسن سباق في العقد الثامن من العمر ذكرياته مع سيارة عمه «سباق»، مشيرة إلى أنها من تراث مدينة الغردقة وتستهلك في الرحلة الواحدة لتر جاز ولتر بنزين، وسرعتها 2 كيلومتر في الساعة وأقصى مدة تعمل بها هي ساعتين تعود بعدها للراحة.  

سيارة سباق تميمة الغردقة 

وأشار حمادة قاسم، من أحفاد عائلة سباق، أنه يحتفظ بسيارة جده في غرفة مجاورة لمنزل العائلة بالغردقة تم بناؤها خصيصًا لهذه السيارة حفاظًا عليها من مرور الزمن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغردقة سيارة الغردقة مدینة الغردقة سباق فی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار «سيارة الغلابة» بعد طرح موديل 2025

طرحت شركة الأمل للسيارات، الوكيل الرسمي لعلامة بي واي دي الصينية في مصر، موديل 2025 من السيارة السيدان المجمعة محلياً F3. ويطلق على السيارة بي واي دي F3 في السوق المصرية سيارة الغلابة خاصة أنها من أبرز الطرازات التي يتم الاعتماد عليها في تطبيقات النقل التشاركي.

 

 

وبحسب القائمة السعرية المعلنة من شركة الأمل للسيارات فإن موديل 2025 من السيارة بي واي دي F3 قد شهد زيادة مقارنةً بموديل 2024 بنحو 20 ألف جنيه.

 

وتقدم السيارة بي واي دي F3 موديل 2025 من شركة الأمل للسيارات بإصدارين الأول مانيوال، والثاني أوتوماتيك.

 

وتوضح بوابة الوفد الإلكترونية في الجدول التالي مقارنة بين أسعار موديل 2024 وموديل 2025 من السيارة بي واي دي F3.

 

أسعار بي واي دي F3 موديل 2025

 

الإصدار20252024مقدار الزيادة
مانيوال540 ألف جنيه520 ألف جنيه20 ألف جنيه
أوتوماتيك620 ألف جنيه600 ألف جنيه20 ألف جنيه
 مواصفات بي واي دي F3

 

تعتمد بي واي دي F3 المجمعة محلياً موديل 2024 على محرك رباعي الأسطوانات سعته 1.5 لترًا قادر على توليد قوة 108 حصان وعزم دوران 145 نيوتن متر. ويتصل المحرك بناقل حركة (يدوي/أوتوماتيك) 5 سرعات، بحيث تستطيع السيارة الانطلاق من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 12.1 ثانية، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 180 كم/س.

 

وتقدم سيارات بي واي دي F3 موديل 2025 المجمعة محلياً من شركة الأمل للسيارات بباقة من وسائل الأمن والسلامة، من بينها "2 وسادة هوائية – فرامل مانعة للانغلاق ABS – توزيع إلكتروني للفرامل EBD – إيموبليزر إلكتروني للحماية من السرقة".

 

ودعمت السيارة بي واي دي F3 موديل 2025 المجمعة محلياً ببعض التجهيزات، ومنها “مصابيح ضباب – مصابيح خلفية LED – مرايات جانبية كهربائية – زجاج كهربائي أمامي وخلفي – زجاج أمامي مظلل – جنوط رياضية 15 بوصة".

 خصم على السيارة بي واي دي F3

 

جدير بالذكر أن موديل 2024 من السيارة بي واي دي F3 يباع لدى التجار والموزعين بخصم عن السعر الرسمي يتراوح بين 20 إلى 40 ألف جنيه على الإصدار المانيوال، ونحو 15 ألف جنيه على الإصدار الأوتوماتيك من السيارة.

مقالات مشابهة

  • مواصفات سيارة هيونداي‬⁩ توسان كومفورت 2023 .. فيديو
  • بعد تحريرها من داعش.. أهالي الموصل يتطلعون لمستقبل مشرق
  • طائرات SJ-100 الروسية المجهزة بمكونات محلية تبدأ اختبارات التحليق (فيديو)
  • بدء الاختبارات لاعتماد طائرات SJ-100 الروسية المجهزة بمكونات محلية (فيديو)
  • مصر تنتج أول سيارة كهربائية.. (تفاصيل بالفيديو)
  • ضبط طالب لقيامه بالاصطدام بمركبة "توك توك" وشخصين بالبحيرة
  • الحارثي يسعى للصعود على منصة التتويج في سباق "لومان" الفرنسي
  • رئيس مدينة الغردقة يتفقد أعمال التطوير بمنطقة فاطمة الزهراء بالأحياء
  • "شالله يا أم النور".. أهالي المنيا يحتفلون بمولد العذراء بدير جبل الطير
  • ارتفاع أسعار «سيارة الغلابة» بعد طرح موديل 2025