مع بداية إجازة منتصف العام، يزداد الإقبال من أهالي الأقصر على الممشى السياحي، إذ يعد أهم متنفس لأهل الأقصر في كل المناسبات، ففي الشتاء يزدحم الممشى السياحي بالزائرين مع بداية النهار للاستمتاع بشمس الشتاء الدافئة، وهواء النيل الرائع.

الوجهة الأولى

ويعتبر الممشى السياحي بكورنيش النيل بالأقصر، الوجهة الأولى على قائمة الأماكن الترفيهية لأهالي المحافظة، وذلك لتميزه بعدة أشياء، أهمها مجانية الدخول، واتساع الممشى حيث يساع عددا هائلا من الزائرين ولا تشعر بالازدحام فيه، ووجود مقاعد وأماكن الاستراحة بالظل، وبعده عن طريق السيارات ويعتبر آمنا جداً للأطفال، روعة تصميمه على نهر النيل، وكثرة الخضرة والأشجار والمناظر الطبيعية الجميلة به، كما يستطيع الأهالي إحضار المأكولات والمشروبات الخاصة بهم إلى الممشى، أو الاعتماد على المطاعم والكافيهات في الممشى.

الدمج بين تصميمات الخط العربي

وخلال العام الماضي، طورت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الممشى السياحى بالأقصر بطول 1 كيلو متر، وشملت أعمال التطوير، تصميم جداريات من رسومات كلية الفنون الجميلة، والتي تعتمد فكرتها على الدمج بين تصميمات الخط العربي بمجموعة من الأشكال المختلفة، وكذلك تشطيب الأرضيات باستخدام الرخام التريستا والجرانيت الأسود الأسواني وكذلك الخرسانة المطبوعة والبازلت الأسود، بمساحة 14500 متر مسطح، وبالإضافة إلى تصميم أعمدة إنارة بطراز جميل يتناسب مع الهوية البصرية للمدينة، وإنشاء أحواض زراعات، تضم مجموعة أشكال وأنواع مختلفة من الزراعات ذات طابع جمالي مميز، وإضافة سلات مهملات تعتمد على فكرة فصل وتدوير المخلفات، للحفاظ على النظافة بنسبة تنفيذ 100%.

شبكة خاصة بالصرف للمراكب النيلية بطول الكورنيش

أما في تطويرات البنية التحتية، فقد أنشأت الهيئة الهندسية، شبكة خاصة بالصرف للمراكب النيلية بطول الكورنيش، عبارة عن 7 بيارات فرعية، كما أنشأت شبكة خاصة بالحريق بطول الكورنيش، وصناديق حريق مزدوجة، بالإضافة إلى تطوير واجهات المحلات التجارية بالممشى، باستخدام الحجر الهاشمي الهيصم، وعمل تحديد للواجهات بالحجر المفرغ، كما جرى تعليق اللافتات التي تحمل تصميم خاص لطابع الهوية البصرية CNC.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر كورنيش النيل الممشى السیاحی

إقرأ أيضاً:

لليوم الثالث.. استمرار عمليات البحث عن جثمان شاب غرق بنهر النيل بالأقصر

 

تستمر قوات الإنقاذ النهري والمسطحات المائية بمحافظة الأقصر في عمليات البحث عن الشاب الذي غرق بنهر النيل وذلك لليوم الثالث على التوالي.

ترجع تفاصيل الواقعة عندما تلقى اللواء حسن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر إخطارا من غرفة العمليات، يفيد بوقع حادث غرق لشاب يدعى محمد كحلاوي يبلغ من 18 عاما، مقيم بدائرة أرمنت بالبر الغربي، حيث توفي غارقا بناحية أرمنت الوابورات بنهر النيل عندما قرر الاستحمام هروبًا من حرارة الجو.


واتشح مركز ومدينة أرمنت غربي الأقصر بالسواد على فراق زينة شبابه، إذ يتجمع المواطنين بمحيط حادث الغرق مترقبين ظهور جثته أن تطفوا بمياه نهر النيل أو تمكن رجال الإنقاذ النهري والمسطحات المائية من انتشالها.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية ورئيس جهاز تطوير القاهرة يتفقدان ممشى النيل بمدينة بنها
  • تمهيدا لافتتاحه.. محافظ القليوبية ورئيس القاهرة الفاطمية يتفقدان ممشى النيل بـ بنها
  • محافظ القليوبية ورئيس جهاز تطوير القاهرة الفاطمية يتفقدان ممشى النيل بمدينة بنها
  • بعد مرور 5 أيام.. العثور على جثمان غريق الأقصر
  • انتشال جثة شاب غرق بنهر النيل غرب الأقصر
  • خمسة أيام في النيل تكوي قلوب أسرة غريق الأقصر
  • 5 أيام تحت الماء.. البحث عن جثمان «طفل» غرق في نيل الأقصر
  • تشغيل خدمة خاصة.. تفاصيل خطة النقل العام بالقاهرة خلال إجازة عيد الأضحى
  • لليوم الثالث.. استمرار عمليات البحث عن جثمان شاب غرق بنهر النيل بالأقصر
  • الحلقة الأولى| ملفات مصرية في مؤتمر العمل الدولي.. أجور القطاعين العام والخاص