كتب- نشأت علي:

قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إنه لا داعي للاعتراض طالما أن النائب لا يخرج عن حدود النقد.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء نظر عدد من الأدوات الرقابية المواجهة لوزير التموين، بحضور الدكتور علي المصيلحي.

وعقب رئيس النواب، على اعتراض بعض النواب، على هجوم النائب محمد عبد العليم داوود، على وزير التموين، قائلًا: لابد أن يتسع المجال للرأي والرأي الآخر، لأن ذلك يمس المجلس ومظهره.

وقال داوود: "الوزير اللي مش قادر ينفذ سياسة وزارته عليه أن يستقيل"، مشيرا إلى أن هناك اضطرابًا كبيرًا في أسعار السلع، وسط انهيار قيمة الجنيه.

واتهم عضو مجلس النواب، الحكومة بالتسبب في اشتعال الأسعار، قائلًا: هل نحن حريصون في الحفاظ على قيمة الجنيه المصري؟.

وأكد أن ارتفاع الأسعار بسبب وقف بعض المصانع مثل مصانع الزيوت والسكر، فضلًا عن تخفيض المساحات المزروعة من الأرز.

وقال عضو مجلس النواب: "في ناس مش لاقية تاكل، ارتفاع أسعار الدواء، والملابس، والنواب في وش المدفع.. ما يحدث للشعب المصري دمار، يتطلب تحرك من إدارة شئون البلاد لإنقاذ الموقف.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 حنفي جبالي مجلس النواب عبد العليم داود علي المصيلحي طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

جامعة المنيا تناقش قوانين مجلسي النواب والشيوخ

نفذت الإدارة المرڪزية للبرلمان والتعليم المدني بمديرية الشاب والرياضة بمحافظة المنيا ، بالتعاون مع مركز شباب بني مزار التابع لإدارة الشباب والرياضة ببني مزار شمال المنيا ،  اليوم الإثنين ، ندوة عن مناقشات قوانين مجلسي النواب والشيوخ .

جاء ذلك بحضور أشرف محمد عبد الأعلي مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بالمنيا، وحربي حسن حسن مدير إدارة الشباب والرياضة ببنى مزار ، ومسئول البرلمان بالإدارة شحاتة رجب قناوي مدير المركز ، مني عثمان عبد اللطيف ومسئول البرلمان بالمركز مروه حسن ، حاضر بالندوة دكتور مؤمن شعبان الخبير البرلماني ، حيث شرح اختصاصات لكل من المجلسي النواب والشيوخ ، والإستفادة من برلمان الشباب والطلائع .

وأكد شعبان، أنه صدر القانون رقم 141 لسنة 2020 ، الخاص بمجلس الشيوخ ، بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى وافق عليه البرلمان نهائيا فى الجلسات الأخيرة، يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الإجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع ، وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة ، وتعميق النظام الديمقراطي ، وتوسيع مجالاته .

وأضاف شعبان، أن التوصيف الصحيح لطبيعة اختصاصات مجلس الشيوخ هي الدراسة وابداء الرأي وليس له قرار ، فهو يؤخذ رأيه فى الإقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، مشروع الخطة العامة للتنمية الإجتماعية والإقتصادية ، ومعاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة، وما يحال إليه من مشروعات القوانين المكملة للدستور ، وغيرها من مشروعات القوانين التى تحال إليه من رئيس الجمهورية، أو من مجلس النواب ، وما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات، تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية .

ويبلغ المجلس رأيه فى هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ، ومجلس النواب ، اما مجلس النواب صاحب قرار في الرقابة والتشريع ، والمجلس ليس غرفة تشريعية ثانية ، سلطة التشريع لمجلس النواب فقط وفقا للتعديلات الدستورية الأخيرة وسلطة التشريع ، وردت في الفصل الأول من الباب الخامس ، اما الدور الرقابي، يقتصر حق أعضاء مجلس الشيوخ فى شأن أدوات الرقابة البرلمانية ، على أداتى طلب المناقشة العامة لإستيضاح سياسة الحكومة ، والإقتراح برغبة إلى الحكومة بإعتبارها أدوات يغلب عليها طابع التعاون ، أكثر من جانب الإتهام والمسئولية ، وذلك وفقا للإجراءات المقرر فى اللائحة الداخلية لمجلس النواب لحين وضع لائحة "الشيوخ "، جاء ذلڪ بحضور لفيف من أعضاء ورواد مركز الشباب.

 جاء ذلك فى ضوء توجيهات الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، مندى محمد عكاشة وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا، ووكلاء المديرية للشباب والرياضة ، ومتابعة وإشراف مدير إدارة الشباب والرياضة ببني مزار.

مقالات مشابهة

  • آخر تحديث.. أسعار عملات دول البريكس مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء
  • سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 12-6-2024: تحديث مستهل التعاملات الصباحية
  • أسعار الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري الآن
  • آخر تحديث.. أسعار عملات دول البريكس مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء
  • أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم.. الثلاثاء 11-6-2024
  • أسعار الدولار أمام الجنيه المصري اليوم
  • جامعة المنيا تناقش قوانين مجلسي النواب والشيوخ
  • العدالة والتنمية يشتكي التضييق ويؤكد أن خطاب المعارضة رفع الثقة في البرلمان
  • الرئيس الفرنسي يحل مجلس النواب ويدعو لانتخابات مبكرة
  • بعد تأخير تشكيلها.. نجيب ساويرس مازحا: أين هي الحكومة السرية الجديدة؟