الحرة:
2024-06-11@19:31:54 GMT

الكرملين: العمل جار على ضم السعودية في مجموعة بريكس

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

الكرملين: العمل جار على ضم السعودية في مجموعة بريكس

قال الكرملين، الأربعاء، إنه يعتبر العمل على ضم السعودية إلى مجموعة بريكس أمرا بالغ الأهمية، مضيفا أن العمل جار لتحقيق ذلك.

وأدلى المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بهذا التصريح، بعد أن قال وزير التجارة السعودي خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن السعودية لم تنضم رسميا بعد إلى مجموعة بريكس.

وقال بيسكوف إنه لم يسمع بتصريحات الوزير السعودي.

وكشف وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، الثلاثاء، أن المملكة لم تنضم رسميا بعد لتكتل بريكس للدول النامية.

وأضاف خلال حلقة نقاشية، في دافوس بسويسرا "تلقت السعودية دعوة للانضمام إلى بريكس، لكننا لم ننضم رسميا بعد إلى بريكس"، وذلك في أول تعليق من مسؤولين سعوديين بعد انقضاء موعد الانضمام المقترح في الأول من يناير. 

بعد انقضاء الموعد.. أول تعليق سعودي على "الانضمام إلى بريكس" قال وزير التجارة السعودي ماجد القصبي الثلاثاء إن المملكة لم تنضم رسميا بعد لتكتل بريكس للدول النامية.

ويوضح التعليق أيضا موقف المملكة، بعدما أفاد التلفزيون الرسمي السعودي في وقت سابق هذا الشهر، بأن المملكة انضمت إلى التكتل، ليحذف لاحقا التقارير من حساباته على منصات التواصل الاجتماعي.

ووجهت مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، دعوة إلى الإمارات ومصر وإيران والأرجنتين وإثيوبيا للانضمام في أغسطس، غير أن الأرجنتين أشارت في نوفمبر إلى أنها لن تقبل الدعوة.

وتأتي دراسة السعودية للعرض في ظل تصاعد صراعات جيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين، وأيضا وسط إثارة تقارب العلاقات بين الرياض وبكين مخاوف في واشنطن.

وعلى الرغم من استمرار العلاقات القوية مع الولايات المتحدة، يزداد سعي السعودية إلى سلك طريقها الخاص خشية أن تكون واشنطن أقل اهتماما بأمن الخليج مما سبق، وفقا لرويترز.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مجموعة بریکس رسمیا بعد

إقرأ أيضاً:

سمو ولي العهد يبعث رسالة شكر إلى ولي العهد السعودي

بعث سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظه الله رسالة شكر إلى أخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الشقيقة، هذا نصها:

” صاحب السمو الملكي الأخ العزيز الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد ،،،

يسرنا والوفد المرافق لنا في ختام زيارتنا الرسمية للمملكة العربية السعودية الشقيقة أن نعبر لسموكم عن بالغ الشكر وعظيم الامتنان؛ لما لمسناه من حسن استقبال وكرم ضيافة، عكسا روح الأخوة الصادقة التي تجمعنا، وعمق ومتانة العلاقات التاريخية الراسخة والأواصر الحميمة التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين.

وإذ أعرب عن سعادتنا البالغة بزيارة بلدكم الشقيق ولقائنا الأخوي بسموكم، وما تم خلاله من محادثات موفقة، أكدت حرصنا على الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين إلى مستوى طموحات حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة (حفظهما الله ورعاهما).

وختاما.. فإنني أسأل الله تعالى أن يديم على سموكم موفور الصحة وتمام العافية وحسن التوفيق، وعلى المملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق موصول التقدم والرفعة والازدهار في ظل قيادتها الحكيمة.

والله يحفظكم .. ولسموكم خالص تقديري واعتباري الأخوي ،،،

صباح خالد الحمد المبارك الصباح

ولي العهد” .

المصدر كونا الوسومالسعودية سمو ولي العهد

مقالات مشابهة

  • سمو ولي العهد يبعث رسالة شكر إلى ولي العهد السعودي
  • منع دخول المركبات غير المصرح لها المشاعر المقدسة رسميا.. احذر السجن والغرامة
  • محادثات بين لافروف وفيدان على هامش اجتماع "بريكس" في نيجني نوفغورود
  • رئيس الشؤون الإسلامية يلتقي وزير الحج والعمرة السعودي
  • رئيس “الشؤون الإسلامية” يلتقي وزير الحج والعمرة السعودي
  • لافروف يلتقي نظيره السعودي على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • رئيس الشؤون الإسلامية يلتقي وزير الحجّ والعمرة السعودي
  • لافروف يجري أول محادثات مباشرة مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني
  • وزير خارجية روسيا: توسع مجموعة بريكس يؤكد تشكّل نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • وزارة الاوقاف تعلن رسميا اكتمال عملية تفويج حجاج اليمن ... أرقام واحصائيات