"عمان": وقّعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصاديّة الخاصة والمناطق الحُرة مذكرة تعاون مع شركة أوكيو (OQ) تنص على تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مجالات الصحة والسلامة والأمن والبيئة ووضع إطار مؤسسي لتبادل الخبرات والمعلومات في هذه الجوانب بالإضافة إلى الحياد الكربوني الصفري وأهداف التنمية المستدامة.

وقع مذكرة التعاون نيابة عن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة، فيما وقعها نيابة عن شركة أوكيو (OQ) أشرف بن حمد المعمري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والتكنولوجيا وثقافة العمل.

ويأتي توقيع المذكرة بهدف تعزيز التعاون وبناء القدرات بين الهيئة وشركة أوكيو وتبادل الخبرات والمعلومات وفتح قنوات اتصال في مجالات الصحة والسلامة والأمن والبيئة لتحقيق المصلحة العامة في الإدارة البيئيّة المتكاملة ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية لخطة الحياد الصفري 2050، كما سيقوم المختصون في مجالات البيئة والصحة والسلامة بعقد اجتماعات دورية مشتركة لمناقشة التحديات المحتملة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أشغال الشارقة تستضيف ورشة عن الاتجاهات المستقبلية في مجال الصحة والسلامة في البناء

 

نظمت دائرة الأشغال العامة بالشارقة مؤخراً ورشة عمل تحت عنوان “تطور بروتوكولات الصحة والسلامة في البناء – الابتكارات والاتجاهات المستقبلية”، شارك فيها عدد من المختصين والخبراء في هذا المجال. عقدت الورشة في مقر الدائرة بحضور عدد من المهندسين والمهتمين بصناعة البناء والتشييد، وركزت الورشة على استعراض أحدث التطورات في بروتوكولات الصحة والسلامة المهنية في قطاع البناء، مع تسليط الضوء على الابتكارات التكنولوجية التي تسهم في تحسين معايير السلامة. كما تناولت الاتجاهات المستقبلية المتوقعة في هذا المجال.
تحدث في الورشة عدد من المهندسين المختصين، الذين قدموا عرضاً شاملاً عن استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في تحسين إجراءات السلامة. وأشاروا إلى أن استخدام هذه التقنيات يساعد في تقليل الحوادث وتحسين تدريب العمال على كيفية التعامل مع المخاطر، كما قدموا أوراق بحثية حول تطوير مواد بناء جديدة ذات خصائص سلامة محسنة، مثل المواد غير القابلة للاشتعال وذات القوة العالية، والتي تسهم في تقليل مخاطر الحوادث في مواقع البناء.
وأشاد المتحدثون بأهمية التعاون بين الجهات الحكومية والشركات الخاصة لتبني وتطبيق أحدث بروتوكولات السلامة. وتم عرض بعض الأمثلة الناجحة لمشاريع بناء اعتمدت على تقنيات حديثة في السلامة وحققت نتائج ملموسة في تحقيق مليون ساعة عمل آمنة في أحد مشاريعها.
في نهاية الورشة، تم فتح باب النقاش والأسئلة للحضور، حيث تم تبادل الآراء والخبرات بين المشاركين، مما أثمر عن توصيات عملية يمكن تطبيقها لتحسين معايير الصحة والسلامة في قطاع البناء مستقبلاً. وتعتبر هذه الورشة خطوة هامة نحو تعزيز الوعي بأهمية تطوير بروتوكولات الصحة والسلامة في البناء، وتبني الابتكارات التي تسهم في خلق بيئة عمل أكثر أماناً للعاملين في هذا القطاع الحيوي.


مقالات مشابهة

  • العراق والصين يوقعان مذكرة تعزيز التعاون في مجال التدريب الدبلوماسي
  • مذكرة تفاهم بين "سوناطراك" وهواوي الصينية للتعاون الرقمي
  • نقابتا الصحفيين المصريين والفلسطينيين توقعان بروتوكول تعاون لتبادل الخبرات
  • سلطنة عمان وموريتانيا توقعان مذكرات تفاهم وتؤكدان على تعزيز مجالات التعاون
  • تعاون ليبي أمريكي في مجال خطة الطوارئ والإخلاء بالمطارات 
  • أشغال الشارقة تستضيف ورشة عن الاتجاهات المستقبلية في مجال الصحة والسلامة في البناء
  • الطيران المدني الكويتية وهيئة الطيران الإماراتية توقعان مذكرة تفاهم لنشر حراس الجو على الطائرات
  • اليمن وقطر توقعان مذكرة تفاهم لدعم التمكين الاقتصادي ومعالجة البطالة
  • اليمن وقطر توقعان مذكرة تفاهم لدعم التمكين الاقتصادي ومعالجة البطالة لدى الشباب
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز التعاون في مجال التعدين