الأسبوع:
2024-06-16@12:26:27 GMT

مش بس في الشتاء.. هل أسباب برودة القدمين «مرضية»؟

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

مش بس في الشتاء.. هل أسباب برودة القدمين «مرضية»؟

برودة القدمين في فصل الشتاء.. يعاني الكثيرون من برودة الأقدام في فصل الشتاء وعدم الشعور بها، وتفشل محاولاتهم في تدفئة أقدامهم.

ويتساءل الكثيرون حول أسباب برودة أقدامهم في فصل الشتاء، وتعود برودة الأقدام إلى العديد من الأسباب الصحية مثل فقر الدم وغيرها من الأسباب.

أسباب صحية تسبب برودة الأقدام في فصل الشتاءأسباب برودة القدمين في فصل الشتاءفقر الدم

مرضى فقر الدم في الأغلب يعانون من الأقدام الباردة، حيث يحدث فقر الدم نتيجة نقص في خلايا الدم الحمراء السليمة المسؤولة عن نقل الأكسجين، فإذا شعرت بالبرد المستمر في قدميك وظهرت عليك أعراض أخرى لفقر الدم، فاستشر طبيبك لإجراء تقييم شامل وتقديم خيارات علاجية مخصصة.

مشاكل في الأعصاب

يؤدي اعتلال الأعصاب، إلى إتلاف الأعصاب الموجودة في قدميك، خاصة عند مرضى السكر، وتساهم عوامل مثل أمراض المناعة الذاتية ونقص الفيتامينات وبعض الأدوية على تلك الحالة.

التوتر والضغط العصبي

فالإنسان عندما يتوتر أو يتعرض لضغط عصبي، يفرز كميات كبيرة من الأدرينالين، ومن أعراض ارتفاع مادة الإدرينالين في الجسم برودة القدميين.

ضعف الدورة الدموية

يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى برودة القدمين، ويتعرض كل من المدخنين، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، والمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول، ومرضى السكري، بنسبة كبيرة إلى ضعف دورتهم الدموية، فضعف الدورة الدموية يؤدي إلى عدم وصول الدم بشكل صحيح إلى القدمين مما يؤدي إلى برودة القدمين.

قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يجعلك قصور الغدة الدرقية تشعر بالبرد في جميع أنحاء جسمك، بما في ذلك قدميك، فالغدة الدرقية، هي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات الحيوية، ويمكن أن لا تفرز ما يكفي من الهرمونات، مما يؤثر على تحويل الطاقة وتنظيم درجة الحرارة.

مرض رينود

يسبب مرض رينود استجابة مبالغ فيها لدرجات الحرارة الباردة، مما يؤدي إلى التنميل وتغير لون الجلد وعدم الراحة في أصابع يديك وقدميك.

طرق منزلية لتدفئة الأقدام خلال فصل الشتاء

-ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لتحريك الدورة الدموية.

- نقع القدمين في ماء ساخن لدة ربع ساعة قبل الخلود الى النوم.

-إرتداء جوارب صوف ثقيلة أثناء التواجد في المنزل أو خارج البيت.

- التواجد بجانب المدفئة.

اقرأ أيضاًإعادة تشغيل وحدة علاج الآلم بمستشفي سوهاج الجامعي القديم وعلاج 360 حالة

بعد انقلاب سيارته.. تطورات الحالة الصحية لـ فادي خفاجة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدورة الدمویة فی فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

الخضار والفواكه تقي كبار السن من الإصابة بالاكتئاب

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة هو وسيلة سهلة وبأسعار معقولة لعلاج الاكتئاب، وقام علماء من الولايات المتحدة بمراقبة صحة آلاف الأشخاص بمتوسط ​​عمر 81 عامًا لأكثر من 6 سنوات، وكان الباحثون مهتمين بالعلاقة بين النظام الغذائي ومزاج الشخص. 

 

ووجدوا أن المتقاعدين الذين تجنبوا اللحوم الحمراء والدهون المشبعة والسكر كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 11% في نهاية فترة المراقبة، وكانوا جميعاً يتناولون الخضار والفواكه والحبوب الكاملة.

 

وقال مؤلفو الدراسة من جامعة راش: "الاكتئاب شائع جدًا لدى كبار السن، وهو أكثر شيوعًا لدى أولئك الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول". 

 

وتعد تغييرات نمط الحياة مثل التغييرات الغذائية طريقة أفضل للوقاية من الاكتئاب وعلاجه من تناول الأدوية ولهذا السبب أردنا أن نرى ما إذا كان النظام الغذائي يمكن أن يقلل من خطر هذا الاضطراب العقلي الخطير.

 

في روسيا، يعاني ما يقرب من 20% من السكان من الاكتئاب، ويتلقى الكثير منهم وصفات طبية لمضادات الاكتئاب وفي المملكة المتحدة، وصل المعروض من مضادات الاكتئاب إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث يتم إصدار 64 مليون وصفة طبية كل عام. 

 

وقبل 10 سنوات فقط، كان هذا الرقم أقل بنسبة 50%، وعلى عكس مضادات الاكتئاب، لا ترتبط التغييرات الغذائية بأي آثار جانبية، وبالإضافة إلى الحماية من الاكتئاب، تعد التغييرات الغذائية وسيلة ممتازة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض.

 

الاكتئاب معلومات لا تعرفها عنه 

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام، ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، وهو يؤثر على شعورك وتفكيرك وسلوكك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية. 

 

وقد تواجهك صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية، وأحيانًا قد تشعر كما لو أن الحياة لا تستحق العيش.

 

يعتبر الاكتئاب أكثر من مجرد نوبة من الحالة المزاجية السيئة، فهو ليس نقطة ضعف ولا يمكنك "الخروج" منه ببساطة قد يتطلب الاكتئاب العلاج على المدى الطويل، ولكن يجب ألا تثبط عزيمتك، يتحسَّن معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالأدوية أو العلاج النفسي أو كلاهما.

مقالات مشابهة

  • الخضار والفواكه تقي كبار السن من الإصابة بالاكتئاب
  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • من هشاشة العظام لاضطرابات القلب..6 مشاكل يُسببها نقص الكالسيوم
  • طبيبة تكشف أصح وجبة خفيفة للحفاظ على صحة القلب
  • اليوم العالمي للتبرع بالدم.. فرصة لمعرفة أهمية الإجراء
  • ليست الأولى.. فيروس مجهول يصيب معسكر المنتخب الفرنسي قبل بداية اليورو
  • مقطع نادر لحجاج قاصدين بيت الله سيرا على الأقدام أو فوق ظهر جمل قبل 99 سنة .. فيديو
  • مشروب طبيعي يحميك من تطور الشيخوخة
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية
  • وزير الطاقة الأوكراني يحذر من كارثة ستحل على بلاده في فصل الشتاء