قال النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إن وزارة التموين خدمية تقدم سلعا للمواطنين، وتعطي شكلا من الاستقرار الاقتصادي بظل حالة التضخم والمرتبط حاليا، ولكن أحد المؤرقات هو فساد وزارة التموين والتي أصبحت خلال آخر عامين راعية للفساد في مصر.

وأضاف «داوود» خلال لقائه ببرنامج «في المساء مع قصواء» تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع عبر شاشة «cbc»، أن وزير التموين يتحمل المسؤولية السياسية عن قضايا الفساد المضبوطة بالوزارة، نتيجة تطبيق الديمقرطية والمسؤولية السياسية، فالأوضاع الحالية بحاجة شديدة إلى التغيير.

وتابع: «يوجد حاليا فساد كبير بالطرق والمحاور أيضا، فيوجد العديد من الحوادث والأزمات بالطرق العامة»، لافتا إلى ابتعاد المسؤولين عن الفساد فعند التحدث عن الاستثمار وبناء بنية تحتية قوية يجب أن يكون شخصا يحاسب على الأخطاء التي تتم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج في المساء مع قصواء وزارة التموين فساد سياسي فساد

إقرأ أيضاً:

وزير المالية أمام البرلمان: مصر تنتج حوالي 100 مليار رغيف مدعم سنويًا.. والمواطن يتحمل 15% فقط

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، أن مصر تستورد من 5.5 إلى 6 مليون طن قمح لتلبية الاحتياجات، والحكومة تأخذ أردب القمح من الفلاح بـ2000 جنيه.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بمقر المجلس في العاصمة الإدارية، اليوم الأحد، لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/ 2025، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2024/ 2025، ردا على النائب أحمد بلال البرلسي، الذي قال في كلمته: في الموازنة سعر رغيف الخبز المدعم 5 قروش والحكومة أعلنت زيادة سعر رغيف العيش المدعم 20 قرشا، فعلى أي أساس سيتم الاحتساب 5 قروش أم 20 قرشا، وأن 20% في الموازنة فرق نقاط خبز، لا يصلها دعم حقيقي، الـ20% بما يوازي 20 مليار جنيه.

وأضاف معيط: "نأخذ الوضع الموجود اليوم، أخذ أردب القمح من الفلاح بـ2000 جنيه والطن حوالي 13 ألفا و343 جنيها، أي حوالي 50.5 مليار جنيه، ونستورد من 5.5 إلى 6 ملايين طن قمح من الخارج، والسعر يتغير حسب السوق، زمان كان أقصاها 240 دولار للطن، ومع الموجة التضخمية حاليا تجاوز 500 دولار للطن، النهاردة 6 مليون طن نستوردها نضربها في سعر الصرف 48 جنيها يبقى بنتكلم في 80 مليار جنيه أو أكثر، ونتكلم في أكثر من 130 مليار جنيه في العام المالي".

وأوضح وزير المالية: مصر تنتج حوالي 100 مليار رغيف مدعم سنويا وتبيعه بـ5 قروش، الرغيف يتكلف 120 قرشا، يعنى المواطن يدفع 4% من التكلفة والخزانة العامة 96%، لما زودنا لـ20 قرشا يبقى المواطن يدفع 15% من التكلفة فقط والخزانة العامة تدفع 85% من التكلفة.

وأكد أن الحكومة كانت تتجه أن يكون سعر أردب القمح من الفلاح في حدود 1400 جنيه ولكن مجلس الوزراء استجاب لطلب أن يكون سعر الأردب من الفلاح مجزي أكثر لتشجيعه ليصبح بـ2000 جنيه، ولم يكن ذلك موجود في الموازنة.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم الأسبق: رفع سعر الخبز المدعم قرار سليم
  • وزير المالية أمام البرلمان: مصر تنتج حوالي 100 مليار رغيف مدعم سنويًا.. والمواطن يتحمل 15% فقط
  • الدين والدولة في السودان
  • قصواء الخلالي ترد على تصريحات وزير التموين: محدش بقى عنده بط ووز يأكله عيش التموين
  • وزير التموين: لا علاقة بين تحريك سعر رغيف الخبز ومراجعة بعثة صندوق النقد المقبلة
  • وزير التموين: الدعم النسبي حاليا أعلى مما كان عليه في 2006
  • وزير التموين يكشف حقيقة طلب صندوق النقد لخفض الدعم على المواطن
  • قصواء الخلالي تنتقد تصريحات وزير التموين: محدش بقى عنده بط يأكل العيش
  • نزاهة تحقق في 446 قضية فساد وتوقف 112 متهمًا خلال شهر
  • نزاهة: إيقاف 112 متهماً في قضايا فساد من 6 وزارات