أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

شهدت الأسواق المغربية خلال القليلة الماضية، تراجعا طفيفا في أسعار بعض الخضر والفواكه، وهو الأمر الذي فرضته عوامل عدة، لعل أبرزها قرار سلطات الجارة موريتانيا الرفع من الرسوم الجمركية المفروضة على الخضروات المستوردة من المغرب عبر المعبر الحدودي الكركرات إلى أزيد من 100 بالمائة.

وساهم التوقف المؤقت للتصدير عبر بوابة الكركرات في تراجع أسعار عدد من الخضر والفواكه، كنتيجة حتمية لارتفاع العرض مقابل الطلب داخل الأسواق المغربية، وهو الأمر الذي أكده أمين تجار سوق الجملة للخضر والفواكه بمدينة تمارة، "محمد مومن" الشهير بـ"المامون"، عبر محادثة هاتفية خص بها موقع "أخبارنا"، مشيرا إلى أن هذا التراجع لم يكن كبيرا، وأن الأسعار لازالت عالية عطفا على القدرة الشرائية للمستهلك المغربي.

في ذات السياق، كشف "المامون" سببا آخر كان وراء تراجع أسعار بعض الخضر والفواكه، والمتمثل في ارتفاع درجة حرارة منطقة أكادير التي تعد القلب النابض للفلاحة بالمغرب، ما تسبب في تضرر السلع، بعد أن توقف تصديرها عبر موريتانيا.

وارتباطا بما جرى ذكره، أكد "المامون" أن أسعار البطاطس على سبيل الذكر، عادت لترتفع من جديد، مشيرا إلى أن ثمن الصندوق الواحد في سوق الجملة بلغ حوالي 150 درهم، بعد أن تراجع خلال الأيام الماضية إلى ما دون 100 درهم للصندوق.

كما جدد ذات المتحدث التأكيد أن مهنيي قطاع النقل (الخضر والفواكه) لم يعودوا قادرين على مواكبة هذا الارتفاع غير المبرر لأسعار المحروقات، رغم أن أسعارها في السوق الدولية تهاوت بشكل لافت، الأمر الذي يساهم في ارتفاع كلفة النقل، وبالتالي غلاء أسعار هذه المواد التي تعد أساسية في موائد المغاربة (الفيديو):

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الخضر والفواکه

إقرأ أيضاً:

البياص يكشف عن أسباب الضغوط الشديدة التي تتعرض لها المنظومات المصرفية في مواسم الأعياد

ليبيا – قال مدير عام شركة مسارات للخدمات التقنية المزودة لخدمات تطبيقات الصيرفة الإلكترونية خالد البيباص، إن سبب الضغوط الشديدة التي تتعرض لها المنظومات المصرفية في مواسم الأعياد هو شح السيولة.

البيباص وفي تصريحات خاصة لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الخميس، أوضح أن الخدمة قد تعرضت لبعض التقطعات، ولكنها عادت إلى العمل بشكل طبيعي بعد توقف قصير.

كما أشار البيباص إلى أن شركته تتوقع زيادة مستمرة في عدد العمليات مع استمرار أزمة السيولة

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. بيتكوفيتش ونجوم الخضر يهنؤون الشعب الجزائري
  • طارق سليمان: حققت 15 بطولة مع الأهلي.. وهذه أسباب تراجع المقاولون
  • البياص يكشف عن أسباب الضغوط الشديدة التي تتعرض لها المنظومات المصرفية في مواسم الأعياد
  • صادي يكشف أسباب تراجع أداء الخضر
  • دياب يكشف أسباب غيابه عن السينما
  • جيمس كاميرون يكشف عن حقيقة وجود خلافات مع كيت وينسلت بسبب Titanic
  • غانتس يفضح أسباب تراجع نتنياهو عن قرار إسرائيلي حاسم
  • هشام عاشور يكشف أسباب انفصاله عن نيللي كريم
  • باحث بحوض النيل يكشف آخر تطورات سد النهضة وموعد غرق المساحات الخضراء في بحيرته
  • وزير التجارة يأمر بفتح كل الأسواق الجهوية الجمعة والسبت