أكلة بسيطة وغير مٌكلفة، لكن البعض لا يٌفضل تناولها رغم احتوائها على الكثير من الفوائد الصحية، خاصة لمرضى السكر والقلب، حيث تحتوي على كربوهيدرات غذائية يٌمكن أن تمنع أو تٌقلل نسبة السكر في الدم، فضلا عن احتوائها على الألياف التي تٌساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين في الجسم، وهي أكلة القلقاس التي تقلل نسب مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.

القلقاس ومرض السكر وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب

ووفق الدكتور صبري الغنام، استشاري الباطنة والسكر، فإن القلقاس يٌقلل نسب مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب، لاحتوائه على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، والحد من التهاب المعدة وانتفاخ البطن، متلازمة القولون العصبي، كما يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، فضلا أنه مٌنخفض في محتوى الصوديوم والدهون ويمنع ارتفاع ضغط الدم، ويٌقلل مشاكل الكلى، كما أن احتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم يٌساعد في تنظيم احتباس السوائل في الجسم.

استشاري الباطنة والسكر، أكد لـ«الوطن»، أن هناك علاقة بين تناول القلقاس ومرض السكر وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب، حيث يحتوي على خصائص مٌضادة للاكتئاب، بينما مٌكوناته والفيتامينات تمنع ارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى أنه مفيدا للشعر حيث يمنع تساقطه لاحتوائه على فيتامين E، كما أنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين «C» و«A» التي تٌساعد في تعزيز مناعة الجسم.

فوائد القلقاس لمرض السكر وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب

الطبيب أشار إلى أن القلقاس مٌنخفض الدهون والكوليسترول، وهو ما يٌقلل من نسب الإصابة بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب ويعزز صحة القلب عن طريق منع تصلب الشرايين، فضلا عن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على كمية عالية من النشا والألياف.

دراسة حديثة نشرت في مجلة «BMJ Evidence-Based Medicine»، أكدت أن القلقاس يٌقوي العظام والأسنان لاحتوائه على المغنيسيوم وفيتامين E، وكلاهما ضروريان في الحفاظ على السلامة الهيكلية لعظامك وأسنانك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القلقاس لاحتوائه على

إقرأ أيضاً:

فريق خبراء أممي يقلل من خطر روبيمار على البيئة البحرية

قلل فريق خبراء الأمم المتحدة الذي جاء لمساعدة الحكومة اليمنية في دراسة وضع السفينة الغارقة "روبيمار" من خطر حمولتها على البيئة البحرية.

وقال مسؤول رفيع في الحكومة: إن الفريق الأممي، قال "إنه لا يمكن انتشال السفينة من موقعها، وإن حمولتها يمكن أن تتسرب بشكل تدريجي، وقلل من أثرها على البيئة البحرية".

وتحفظت الحكومة اليمنية على هذه التوصيات، وذكر المسؤول لجريدة الشرق الأوسط، أن الجانب الحكومي ما زال يتشاور مع الجانب الأممي عقب هذه التوصيات، وهذا الفهم لوضع السفينة الغارقة، واعتبر هذه النتائج انعكاساً لمبالغة الخبراء الأمميين في تقديراتهم بشأن متطلبات انتشال السفينة الغارقة والتي تحمل 20 ألف طن من الوقود وأكثر من 24 ألف طن من الأسمدة الخطيرة. 

وأضاف "إن الجانب الحكومي لديه رؤية مختلفة، ويعتقد أن هناك إمكانية لإنقاذ الموقف وانتشال السفينة قبل غرقها".

وغرقت السفينة روبيمار قبالة سواحل باب المندب في البحر الأحمر في مارس الماضي وعلى متنها شحنة من الأسمدة الخطيرة، وذلك عقب استهدافها من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية، في إطار اعتداءاتها المستمرة على السفن التجارية في البحر الأحمر.

ويرى فريق الأمم المتحدة الذي فحص السفينة أنه لا يمكن انتشالها بسبب التكلفة المالية الكبيرة التي تحتاجها العملية ونقص المعدات اللازمة لذلك، ولهذا اقترح ترك السفينة في موقعها ومواصلة مراقبتها من خلال مركبة يتم تشغيلها عن بعد، وتكثيف الرقابة في الشريط الساحلي لرصد أي تسرب للوقود من حمولتها والاستفادة من الإمكانات التي توافرت لمواجهة أي تسرب نفطي في الساحل الغربي عند تنفيذ عملية إفراغ الناقلة "صافر" من حمولتها إلى ناقلة بديلة، طبقاً للمصدر اليمني الرسمي الذي أضاف إن الخبراء قالوا في تقريرهم إنهم يأملون أن تغرق السفينة في مرحلة ما في قاع البحر وتتسرب حمولتها من الأسمدة تدريجياً، مما يسمح للأسمدة بالتحلل، وبالتالي لن تكون هناك أضرار كبيرة على البيئة البحرية.

وأشار المسؤول إلى أن غرق السفينة وتسرب حمولتها سيجعل أمر انتشال حطامها أكثر صعوبة؛ لأنها ستكون على عمق أكبر وستحتاج إلى معدات وآليات مختلفة عن المعدات اللازمة لانتشالها الآن، وآمل أن يؤدي النقاش مع الجانب الأممي إلى تغيير هذا الموقف، وأن يعمل الجانبان على انتشال السفينة بأقرب وقت ممكن؛ لأن الأضرار ستكون عالية على البيئة البحرية والصيادين في اليمن.


مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي للشاي .. فوائد وأضرار أكثر المشروبات تناولاً بمعظم دول العالم
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • فريق خبراء أممي يقلل من خطر روبيمار على البيئة البحرية
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم