كشف مساعد مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية لقطاع التنمية، حمود الشريدة، عن التوسع في إنشاء أركان ضمانية في الجمعيات الأهلية على مستوى المنطقة الشرقية، بهدف تطوير مستفيدي الضمان الاجتماعي وتمكينهم من العمل والاستفادة من طاقاتهم.
وأوضح "الشريدة" أن هذه المبادرة تعتبر الأولى على مستوى المملكة، حيث انطلقت من محافظة القطيف، وقدمت في الأحساء والنعيرية، مشيرًا إلى أن الأركان تهدف إلى تمكين المواطنين من التعرف على برامج الضمان الاجتماعي والتمكين، وتوجيههم بشكل صحيح للتسجيل في النظام المطور، الذي تم تنفيذه بالتعاون مع ممثلي المكتب المتواجدين بالركن.


أخبار متعلقة في 10 سنوات.. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تسجل 680 براءة اختراعمذكرة لتعزيز وتطوير التعاون بين أرامكو وجامعة الملك فيصل"الموارد البشرية" تتوسع بإنشاء أركان ضمانية في الجمعيات الأهلية بالشرقية
جاء ذلك خلال أولى لقاءات تمكين الأسر المنتجة من مستفيدي الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية، الذي نظمه مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف واستمر ليومين.
وشهد اللقاء وجود 16 ركنًا للأسر المنتجة، و5 محاضرات توعوية وتثقيفية، باستضافة خبراء في مجال التخصص، قدمت إلى أكثر من 80 أسرة منتجة، بهدف نقل المعرفة لهم في مجال إدارة المشاريع وتطويرها ورفع قدراتهم التسويقية والترويجية بما يتواكب مع أساليب التقنية الحديثة، ووفقًا للوائح والأنظمة التي تنظم عملهم.
"الموارد البشرية" تتوسع بإنشاء أركان ضمانية في الجمعيات الأهلية بالشرقيةتمكين أصحاب المشاريع الضمانيةأكد الشريدة أن هذا اللقاء يأتي في إطار الاستعدادات لمبادرة "حرفيون 3" التي تنطلق الشهر المقبل تزامنًا مع يوم التأسيس، موجهًا الشكر لمكتب الضمان الاجتماعي بالقطيف، لتفعيله اللقاءات التعريفية بخدمات النظام الضماني المطور، ما يساعد في نشر الوعي المجتمعي.
وقال مدير الضمان الاجتماعي بالقطيف حسين أبو السعود، إن اللقاء يأتي بهدف تمكين أصحاب المشاريع الضمانية والأسر المنتجة من التدريب والتأهيل لسوق العمل بطريقة احترافية لتقديم معروضات.
"الموارد البشرية" تتوسع بإنشاء أركان ضمانية في الجمعيات الأهلية بالشرقية
ولفت إلى أن اللقاء يتضمن 5 محاضرات وورش عمل تدريبية، يقدمها نخبة من المتخصصين في هذا المجال، ومنهم سالم الحليو، ورؤى العيساوي، ومحمد المفتاح، ونادية الزريقي.
وأكد أبو السعود أن هذه المبادرة تأتي في إطار جهود مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف، بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية بالدمام، لدعم الأسر المنتجة، وتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية.
"الموارد البشرية" تتوسع بإنشاء أركان ضمانية في الجمعيات الأهلية بالشرقيةتسويق الأفكارفي إحدى المحاضرات تحدث الخبير والمختص في التجارة محمد المفتاح، عن أهمية طرح الأفكار وتسويقها، وحث الشباب على ضرورة الاطلاع على الثقافات والأفكار الأخرى، لا سيما كثرة القراءة، مشيرًا إلى أنه يمكن الحصول على فكرة جديدة، من خلال الـ "سوشيال ميديا" أو قنوات اليوتيوب وغيرها.
ودعا أصحاب المشاريع الضمانية إلى تطوير أفكارهم والبحث عن طرق جديدة للتسويق تتناسب مع روح العصر والشباب، و”الموضة“ الجديدة.
"الموارد البشرية" تتوسع بإنشاء أركان ضمانية في الجمعيات الأهلية بالشرقية
وتحدثت أخصائية تمويل منشئات من بنك التنمية الاجتماعية رؤى العيساوي، عن الخطوات الأولى نحو ريادة الأعمال، بالإضافة لاستعراض مجالات العمل الحر والخدمات الأكثر طلباً في السوق.
وبيّنت الباحثة الاجتماعية بمكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف نادية الزريقي، آلية استقبال العملاء وفقاً لنوع المشروع، وكيفية جدولة المواعيد للمشاريع، بالإضافة لشرح كيفية جذب عملاء جدد للمشروعات وطرق كسب العملاء بأقل تكلفة ممكنة، وكيفية استخراج وثيقة العمل الحر، واختتمت بعرض قصص نجاح لمشاريع قائمة.
وقدم أخصائي التمويل الاجتماعي من بنك التنمية الاجتماعية بالدمام سالم الحليو، عرضًا مفصلًا لخدمات البنك خاصة تلك المقدمة للأسر المنتجة واّلية الاستفادة منها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: القطيف الموارد البشرية الضمان الاجتماعي الشرقية الجمعيات الأهلية التنمیة الاجتماعیة الضمان الاجتماعی الموارد البشریة

إقرأ أيضاً:

التضامن تعلن اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلي الأراضي المقدسة

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن، اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضى المقدسة، حيث وصل الفوج الثامن والأخير والذى يضم حجاج محافظات أسيوط والمنوفية وشمال سيناء إلى جدة ومنها إلى مكة المكرمة ليكتمل بذلك وصول الـ7500 حاج التابعين للجمعيات الأهلية وهى الحصة المقررة هذا العام من الحصة الكلية المخصصة للدولة.

وحرصت وزيرة التضامن الاجتماعي، على التواصل هاتفياً مع الأستاذ أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية من أجل الاطمئنان على صحة الحجاج ومتابعة تنفيذ التوجيهات الخاصة بتقديم كافة الخدمات لهم لكى يؤدوا المناسك فى سهولة ويسر.

ومن جانبه، أكد أيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج الجمعيات الاهلية أن موسم الحج هذا العام، سيشهد العديد من الإجراءات التي من شأنها التيسير على الحجيج في أداء المناسك ومنها توفير حقائب للإجراءات الاحترازية، وملابس الإحرام للرجال والسيدات، والتعاقد على وسائل انتقال جميعها موديلات حديثة ومكيفة، نقلت الحجاج من المطار لفنادق الإقامة وتنقلهم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك ستنقل الحجاج للمشاعر المقدسة.

وأضاف أن حجاج الجمعيات الأهلية يقطنون في فنادق خمسة نجوم بساحة الحرم المكي، وهو المستوى الأول، أما حجاج المستوى الثاني فيتواجدون في فنادق مصنفة تبعد بمسافة 750 مترًا من الحرم المكي، أما المستوى الثالث، فهي فنادق مصنفة تبعد بمسافة 1400 متر من الحرم المكي.

وأشار عبد الموجود، إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تسعى لاستمرارها في تقديم أفضل البرامج لحج الجمعيات الأهلية، حيث يقوم الوعاظ والواعظات من وزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية بتقديم خدمة الوعظ والإرشاد للحجاج، كما تم توفير دليل للحجاج يشمل كافة الإجراءات التي يمر بها الحاج ويغطي مختلف الاستفسارات المتعلقة برحلة الحج سواء الإدارية أو الدينية.

وأوضح رئيس بعثة حجاج الجمعيات الأهلية، أن هناك اجتماعات مستمرة تعقد مع أعضاء البعثة والمشرفين لمراجعة كافة التفاصيل الخاصة بخطة تصعيد الحجاج على صعيد عرفات، مشيرًا إلى أن مخيمات حجاج الجمعيات الأهلية على صعيد عرفات يتوافر بها كافة الخدمات، كما أن المخيمات مكيفة الهواء وبها خدمة إعاشة كاملة ويتوفر بها كافة الاحتياجات من المياه والعصائر والوجبات، فضلا عن تقديم الإرشاد والتثقيف بشكل مستمر من خلال الوعاظ والواعظات.

وأشار رئيس البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية، إلى أنه من المقرر أن تستلم البعثة المخيمات خلال الساعات المقبلة، حيث سيتم التأكد من توافر كافة الخدمات المتفق عليها، كما أن هناك خطة زمنية سيتم تنفيذها خلال تصعيد الحجاج، وسيتم ذلك على مراحل حتى لايحدث تكدسا خلال مراحل التصعيد، وذلك من أجل توفير الراحة والتيسير على جميع الحجاج حتى تسكينهم فى المخيمات بالمشاعر المقدسة.

مقالات مشابهة

  • لجنة السقاية والرفادة تباشر أعمالها في موسم الحج
  • الموارد البشرية: التسجيل بمنصات البحث عن عمل إلزامي لاستمرار الضمان الاجتماعي
  • موعد صرف المكرمة الملكية 1445 لمستفيدي الضمان الاجتماعى
  • وصول آخر أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى مكة المكرمة
  • التضامن الاجتماعي تعلن اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة
  • التضامن تعلن اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلي الأراضي المقدسة
  • «التضامن»: اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة
  • «الموارد البشرية» توضح موقف المطلقة التي ليس لديها أبناء من الضمان
  • محافظ شمال سيناء يودع حجاج قرعة الجمعيات الأهلية: «ادعو لمصر»
  • اليوم.. مغادرة آخر أفواج حج الجمعيات الأهلية إلى مكة المكرمة