أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو معارضته لعضوية أوكرانيا المحتملة في حلف شمال الأطلسي، مؤكدًا أنه سيمارس حق النقض لمنع مثل هذه الخطوة.. أعرب فيكو عن مخاوفه العميقة، مشيراً إلى أن عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي يمكن أن تكون بمثابة حافز لبداية الحرب العالمية الثالثة.

 

أكد رئيس الوزراء فيكو: "سأقول إنني ضد عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي، وسأستخدم حق النقض وأمنعه لأنه سيكون الأساس لبداية الحرب العالمية الثالثة".

 

ويعكس موقف فيكو الديناميكيات المعقدة المحيطة بالمواءمة الجيوسياسية لأوكرانيا وتوازن القوى الدقيق في المنطقة. ويثير هذا الإعلان تساؤلات حول التداعيات المحتملة على العلاقات الدولية، خاصة في سياق التوترات المستمرة بين الدول الأعضاء في الناتو وروسيا.

 

وأوضح رئيس الوزراء السلوفاكي أنه رغم معارضته لعضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، إلا أنه لا يتخذ موقفا مماثلا فيما يتعلق بانضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي. وأعرب فيكو عن استعداده لدراسة عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، بشرط أن تستوفي الشروط اللازمة.

 

بالإضافة إلى ذلك، استبعد فيكو تقديم سلوفاكيا الدعم العسكري لأوكرانيا، مشيرًا إلى أن البلاد لن تساعد أوكرانيا بالأسلحة. وتأتي تصريحات رئيس الوزراء السلوفاكي في وقت لا تزال فيه المناقشات حول توسيع الناتو قضية حساسة ومثيرة للجدل، ولها آثار على المشهد الأمني في أوروبا الشرقية.

 

ويراقب المجتمع الدولي الوضع عن كثب، ويدرك التداعيات المحتملة لمثل هذه القرارات الجيوسياسية على الاستقرار الإقليمي والأمن العالمي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئیس الوزراء السلوفاکی فی حلف شمال الأطلسی عضویة أوکرانیا فی

إقرأ أيضاً:

سوناك يحذر حلفاء روسيا من أنهم "علي الجانب الخطأ من التاريخ"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم السبت، حلفاء روسيا من أنهم "علي الجانب الخطأ من التاريخ،" بحسب ما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

ويحضر سوناك قمة دولية كبرى بشأن السلام في أوكرانيا، التي تستضيفها سويسرا، حيث سيلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ويأتي ذلك بعد أن قال رئيس الوزراء البريطاني إن قادة مجموعة السبع قد حققوا "انفراجة تاريخية" خلال القمة التي عقدت في إيطاليا، هذا الأسبوع، من خلال الاتفاق على قرض لأوكرانيا سيتم تمويله من الأصول الروسية المجمدة في أوروبا.

وقال: "هذا عادل وصحيح. لكن العدالة الحقيقية لن تتحقق إلا عندما تغادر القوات الروسية أوكرانيا."        

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الياباني يدعو إلى بذل الجهود الدولية لتحقيق السلام الدائم في أوكرانيا
  • سوناك يحذر حلفاء روسيا من أنهم "علي الجانب الخطأ من التاريخ"
  • وزير الدفاع الأميركي يرد على شروط بوتين لإنهاء الحرب
  • انتخابات مبكرة في العراق.. رئاسة الوزراء تثير شهية المالكي لولاية ثالثة
  • في اليوم الثاني من اجتماعه في بروكسل.. حلف الناتو يبحث عن سبل دعم طويل الأمد لأوكرانيا
  • زيلينسكي: الاتفاق الأمني الأمريكي - الأوكراني يفتح الطريق للانضمام إلى الناتو
  • أوربان ينتصر. المجر لن تشارك في مهمة الناتو في أوكرانيا
  • زيلينسكي: الاتفاق الثنائي مع أميركا يمهّد الطريق أمام انضمامنا لحلف الأطلسي
  • أميركا وأوكرانيا توقّعان اتفاقا دفاعيا جديدا
  • 8 وزراء خارجية في الاتحاد الأوروبي يدعون لتقييد حرية تنقل الدبلوماسيين الروس في أنحاء التكتل