قررت حكومة السودان، اليوم، تجميد عضوية البلاد بالهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا " إيغاد".
وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان اليوم، إن قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان بعث رسالة إلى رئيس جيبوتي ورئيس الإيغاد إسماعيل عمر غيلة، أبلغه فيها قرار حكومة السودان تجميد عضويتها في المنظمة.


أخبار متعلقة العدوان مستمر.. ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 24927الأمم المتحدة تدعو الأطراف المتنازعة في السودان إلى وقف الاقتتالوأشارت إلى أن القرار جاء نتيجة لتجاهل المنظمة لقرار السودان الذي نقل إليها رسميا.

نائب وزير الخارجية: تنفيذ #إعلان_جدة هو الطريق لحل الأزمة السودانية ويؤكد حرص #المملكة البالغ للحفاظ على وحدة جمهورية #الصومال و #السودان وسلامة أراضيهما، بما يسهم في حفظ الأمن والاستقرار والتكامل بين دول المنطقة#اليومhttps://t.co/rnEcAXjcdg— صحيفة اليوم (@alyaum) January 19, 2024المجتمع الدوليمن ناحية أخرى، أكد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة أن السودانيين وحدهم هم القادرون على وقف الاقتتال.
وشدد على ضرورة أن يوحّد المجتمع الدولي جهوده لدعمهم في سبيل تحقيق هذا الهدف النبيل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الخرطوم السودان إيغاد هيئة التنمية في شرق أفريقيا الحرب في السودان

إقرأ أيضاً:

هيئة طبية: جدري القردة خارج نطاق السيطرة في أفريقيا

حذرت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم الخميس، من أن تفشي جدري القردة في أفريقيا لا يزال خارج نطاق السيطرة، مضيفة أن الحالات لاتزال تتزايد في عدد من البلدان.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي المرض في الآونة الأخيرة حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق على المستوى الدولي بعد رصد المتحور الجديد.

وتواجه بلدان القارة صعوبة في الاستجابة لتفش جديد كبير في أعقاب جائحة كوفيد-19 التي كشفت عن ضعف أنظمة الرعاية الصحية التي لم تكن مستعدة للتعامل مع أزمة صحية عامة كبيرة.

وأظهرت بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا أن عدد حالات الإصابة بجدري القردة في أفريقيا ارتفع 177 بالمئة، كما زادت الوفيات 38.5 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 وقال جان كاسيا المدير العام للمراكز في إفادة أسبوعية عن تفشي المرض "يمكننا القول اليوم إن جدري القردة ليس تحت السيطرة في أفريقيا. لا يزال لدينا هذا الارتفاع في الحالات الذي يثير قلقنا جميعا".

وفي أسبوع واحد، وردت بلاغات عن 2912 حالة جديدة مقارنة بالأسبوع السابق، بما في ذلك دولة جديدة هي المغرب، التي أبلغت عن تسجيل إصابة واحدة، مما يؤكد انتشار المرض في جميع المناطق الأربع في القارة.

وذكرت مراكز مكافحة الأمراض أن 15 من أصل 55 دولة بالاتحاد الأفريقي أبلغت حتى الآن عن اكتشاف إصابات بالمرض.

وقال كاسيا إن رواندا بدأت حملة تطعيم، في حين من المقرر أن تبدأ جمهورية الكونغو الديمقراطية، مركز تفشي المرض، عمليات التطعيم في أوائل أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • مواجهتان مصيريتان لقطبي الكرة السودانية بدوري أبطال أفريقيا
  • مظاهرات حاشدة تعم باريس ضد حكومة ماكرون ورئيس وزرائه
  • استياء أممي من هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر السودانية
  • رئيس هيئة المصائد السمكية يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى بثورة 21 سبتمبر
  • وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان يهنئان القيادة الثورية والسياسية بالعيد العاشر لثورة ٢١ سبتمبر
  • لدى العالم أساس قانوني متين لو أراد حلًا للأزمة السودانية
  • أبو الغالي يرفض حضور "محاكمته الحزبية" متحدثا عن تراجع "البام" عن تجميد عضويته في القيادة الجماعية
  • «تقدم» تدين استهدف حافلة ركاب بمسيّرة ومقتل العشرات جنوبي العاصمة السودانية
  • هيئة طبية: جدري القردة خارج نطاق السيطرة في أفريقيا
  • محافظ الدقهلية ورئيس هيئة الأبنية التعليمية يفتتحان مدرستى أبو بكر الصديق والسعيد عبد العظيم الإبتدائية بالسنبلاوين