مسقط- الرؤية

تنطلق بعد غد الأربعاء فعاليات "مهرجان عين للأفلام القصيرة"، والذي تنظمه وزارة الإعلام ممثلة في المديرية العامة للإعلام الإلكتروني، بهدف  الارتقاء بالفيلم العماني والحراك الثقافي الفني لصناعة الأفلام في سلطنة عمان، والمساهمة في تطوير المحتوى الإبداعي.

وأكدت اللجنة المنظمة للمهرجان استكمال كافة الاستعدادات  والتحضيرات من مختلف الجوانب الفنية والإدارية، لإطلاق فعاليات الدورة الأولى من المهرجان في فندق جراند ميلينيوم.

ويتنافس في النسخة الأولى 55 فيلما متأهلا من أصل 71 فيلما مشاركا، وتنقسم الأفلام إلى 3 فئات هي الأفلام الروائية القصيرة بواقع 28 فيلما، 22 فيلما وثائقيا، 5 أفلام للأطفال، وستعرض في صالة فوكس سينما في مول عمان.

ويتضمن المهرجان الذي يقام على مدى أربعة أيام، جلسات ثقافية وورشا تدريبية تناقش كتابة السيناريو والإخراج وقضايا إنتاج السينما، وواقع سوق الأفلام السينمائية في المنطقة والعالم، إلى جانب عروض سينمائية تعرض لأول مرة وتتوزع إلى عدة مجالات: المواطنة الصالحة، والسياحة، والشباب والرياضة، والمستقبل التقني والرقمي والذكاء الاصطناعي، ومواقع التواصل الاجتماعي بتناول السلبيات والإيجابيات فيها، والثقافة والهوية العُمانية، والعلوم والمعارف، والقضايا الاجتماعية.

 ويشارك في المهرجان نخبة من كبار الفنانين والمخرجين العمانيين والعالميين ومتحدثين متخصصين في مجال الفن السينمائي، من بينهم المخرج السوري نجدة أنزور، والفنان الإماراتي الدكتور حبيب غلوم، والمخرج البحريني علي النجار، وكاتبة السينارست السورية ديانا كمال الدين، والمنتجة الألمانية من أصل مغربي ناديا يقين، والدكتورة إيناس يعقوب منتجة ومخرجة من مملكة البحرين، والمخرجة السعودية هناء العمير، والممثل الكويتي عبدالعزيز النصار، والفنان المصري أحمد عبدالعزيز، والأكاديمية التونسية الدكتورة منيرة حجيج.

كما يشارك في تحكيم الأعمال المقدمة 12 محكما من سلطنة عمان ومملكة البحرين وتونس وألمانيا ينقسمون إلى ثلاث فئات:  الفيلم الروائي والفيلم الوثائقي وأفلام الطفل.

وسيتيح المهرجان الفرصة لصنّاع الأفلام المحترفين والناشئين للتنافس على المراكز الأولى، والتي خصصت لها جوائز ومبالغ نقدية تبلغ  8000 ريال عماني، إضافة إلى مبلغ 1000 ريال عماني تقدم للجوائز الفردية، وهي: جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل ممثل، جائزة أفضل ممثلة، جائزة أفضل مونتاج، جائزة أفضل موسيقى سينمائية، جائزة أفضل مؤثرات، جائزة أفضل تصوير، وجائزة أفضل ميكياج سينمائي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة

يقام مساء اليوم، الأحد، حفل تأبين للفنان الراحل صلاح السعدني، والمخرج عصام الشماع، والناقد الفني نادر عدلي، في تمام الساعة السادسة مساء بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية، وذلك ضمن فعاليات مهرجان جمعية الفيلم في دورته الـ50.

لجنة تحكيم مهرجان جمعية الفيلم

وتتكون لجنة تحكيم جمعية الفيلم التي ستشاهد تلك الأفلام، من المخرج السينمائي هاني لاشين رئيسًا، وعضوية كل من الدكتور رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، ودكتور رحمة منتصر المونتيرة السينمائية، وأستاذ المونتاج بمعهد السينما، والناقد السينمائي طارق الشناوي، والمخرج السينمائي عادل الأعصر، والمخرج السينمائي ورئيس اتحاد النقابات الفنية عمر عبد العزيز، والدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون.

والناقدة السينمائية ماجدة خير الله، وماجدة موريس، ودكتور محسن أحمد مدير التصوير والمخرج السينمائي، ودكتور محمود محسن مهندس الديكور السينمائي وأستاذ الديكور بمعهد السينما، مهندس الصوت والمسكاج مجدى كامل، والناقد السينمائي وليد سيف.

معلومات عن مهرجان جمعية الفيلم

مهرجان جمعية الفيلم يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ودار الأوبرا المصرية ونقابة المهن السينمائية والمركز القومي للسينما وقطاع الفنون التشكيلية وأكاديمية الفنون، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية المحلية، حيث يقوم بالتحكيم فيه نخبة من صناع السينما، ويستند إلى القيمة الفنية للأفلام المشاركة.

ويقوم أعضاء الجمعية باختيار الأفلام التي تشارك فيه من بين الأفلام المعروضة خلال العام السابق من انعقاد المهرجان، ويكون اختيار أفضل الأفلام عن طريق الاستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء جمعية الفيلم من الأفلام التي عرضت على مدار العام، وهو المهرجان الوحيد، الذي أقيم بانتظام على مدار سنوات طويلة، ولم يتوقف منذ افتتاحه وتأسيسه من قبل جمعية الفيلم، على أيدي نقاد وصناع السينما ومجلس إدارة الجمعية سواء الحالية ومنذ بداية إقامته.

مقالات مشابهة

  • عمان الأهلية تُحرز جائزة أفضل جامعة لتعليم التكنولوجيا المالية
  • مهرجان موازين 2024|ليلة إضافية لمحبي أم كلثوم بالـ "هولوجرام"
  • فيلم The Teachers’ Lounge يفوز بجائزة نقاد أمريكا اللاتينية للأفلام الأوروبية
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • فيلم «The Teachers’ Lounge» يفوز بجائزة نقاد أمريكا اللاتينية
  • "بنت الرمل" يحصد جائزة "أفضل فيلم وثائقي" في مهرجان بالجزائر
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة
  • بنت الرمل أفضل فيلم وثائقي في مهرجان جزائري
  • حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • “بيت الثقافة” بعسير يستضيف فعالية للأفلام الشبابية