يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء، خاصة أصحاب المناعة الضعيفة وأيضا أصحاب الأمراض المزمنة، الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن الأطعمة المناسبة من أجل تقوية الجهاز المناعي، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير، فاكهة لتقوية جهاز المناعة وتحمي من نزلات البرد في الشتاء.

فاكهة لتقوية المناعة 

هناك فاكهة لتقوية جهاز المناعة وتحمي من نزلات البرد في الشتاء، وهي البرتقال لأنه من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة وتحسن أداء الجهاز المناعي وأيضا يقلل التوتر، كما أنه يحتوي على السكر الطبيعي الذي يُعد غذاء ووقودا للمخ مثل الفراولة والكيوي والليمون، وذلك وفقا لما نشرته وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

من ضمن الفواكه التي تعمل على تقوية المناعة وتحمي من نزلات البرد في الشتاء أيضا اليوسفي وعصير برتقال بالجزر وذلك لأن الجزر مصدر لأهم الفيتامينات وهو غني بقيتامين أ الذي يعزز للجهاز المناعي والبرتقال غني بفيتامين (ج) الذي يحمي من الأمراض المعدية.

الحماية من نزلات البرد 

لم تقتصر الأطعمة التي تعمل على تقوية المناعة والحماية من نزلات البرد في الشتاء عند هذا الحد، ولكن يجب على الأشخاص أصحب المناعة  تناول معلقة من العسل الأبيض على كوب ماء صباحًا، لأنه يرفع من المناعة وينقي الهواء في الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى تناول جميع أنواع الخضروات، مثل الفلفل والطماطم، لأنهما من ضمن الأطعمة التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي، نظرا لقدرتهما على مقاومة الأمراض، وذلك وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

وتابع «بدران» أن زبدة الفول السوداني من الأطعمة التي تعمل على تقوية المناعة لأنها  تحتوي على دهون أوميجا 6، ما يقلل من مستويات الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الكرنب لأنه يحتوي على العديد من بالعناصر المفيدة مثل البروتين والمغذيات النباتية والحديد وفيتامين سي والبوتاسيوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المناعة نزلات البرد مستويات الكوليسترول الضار فيتامين سي من نزلات البرد فی الشتاء تقویة المناعة

إقرأ أيضاً:

دراسة تحذر: الفلفل الحار قد يزيد من خطر السمنة

أظهرت دراسة جديدة أن الاستهلاك المتكرر للفلفل الحار قد يؤدي إلى نتائج عكسية ويزيد من خطر السمنة، على عكس الشائع حول فوائده في حرق الدهون. رغم أن الأبحاث السابقة سلطت الضوء على فوائد الكابسيسين، المركب الحيوي الرئيسي في الفلفل الحار، لصحة القلب والأيض، إلا أن هناك أدلة جديدة تشير إلى أن الإفراط في تناول الأطعمة الحارة قد يرتبط بزيادة الوزن.

في دراسة واسعة النطاق أجريت في المناطق الريفية في الصين، لوحظ وجود ارتباط كبير بين تكرار تناول الأطعمة الحارة والسمنة بشكل عام. هذا ما دفع جامعة العلوم والتكنولوجيا الإلكترونية في الصين لإجراء دراسة تستند إلى بيانات من 6138 شخصاً أمريكياً، حيث كان حوالي 51% من المشاركين من الإناث وأكثر من 34% منهم يعانون من السمنة.

قسم المشاركون في الدراسة إلى ثلاث مجموعات بناءً على استبيان تواتر الطعام على مدار عام: المجموعة التي لا تتناول الفلفل الحار (17%)، والمجموعة التي تتناوله من حين لآخر (74%)، والمجموعة التي تتناوله بشكل متكرر (9%). وبعد تحليل البيانات على مدى ثلاث سنوات، أظهرت النتائج أن المجموعة التي تستهلك الفلفل الحار بشكل متكرر كانت أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 55% مقارنة بغير المستهلكين، رغم عدم وجود فوارق كبيرة في الوزن.

أشارت الدراسة إلى أن حوالي 30% من الذين نادراً ما يأكلون الفلفل الحار يعانون من السمنة، مقارنة بنحو 35% من الذين يتناولونه من حين لآخر، و38% من الذين يستهلكونه بشكل متكرر. ورغم أن نوعية الأطعمة وكميتها تساهم في زيادة الوزن، إلا أن هذه البيانات تشير إلى أن الاستهلاك الزائد للفلفل الحار قد يلعب دوراً مساهماً في زيادة خطر السمنة.

مقالات مشابهة

  • في أول تقيم لمكافحة قاتل النخيل في ديالى.. تأثيرها لم يتجاوز الـ20% !
  • الأهلي يستأنف تدريباته استعدادًا لمواجهة فاركو
  • دراسة تحذر: الفلفل الحار قد يزيد من خطر السمنة
  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب قد يتجاوز قدرته الاسمية في 2024
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • صور صادمة لطائرة هشمها البرد في النمسا جراء عواصف رعدية قوية
  • فوائد مذهلة لأكل البطاطا الحلوة..تحسين صحة القلب
  • المشمش.. فاكهة ذهبية غنية بالفيتامينات| تعرف على فوائده
  • المسند يكشف سبب ارتفاع درجة الحرارة في جدة عن الدمام خلال الشتاء
  • المسند يوضح متى سيكون موسم الحج متزامنًا مع فصل الشتاء