قد يكون نمط الحياة هو السبب وراء إصابة الشخص بمرض السكري من النوع الثاني، وهو في كثير من الحالات مرض غير قابل للشفاء، واعتبر الأطباء الحاضرون أنه من الضروري التذكير بهذا الأمر، الذين أخبروا ما هي العادات اليومية التي تؤدي إلى تطور هذا المرض.

 

على وجه الخصوص، وفقًا للخبراء، إحدى هذه العادات هي طريقة تناول الطعام بشكل عشوائي فالشخص إما يعاني من الجوع لفترة طويلة أو يفرط في تناول الطعام، وفقًا لتقارير NEWS.

am Medicine، وأوضح الأطباء أنه مع مثل هذا النظام الغذائي تحدث قفزات حادة في نسبة السكر في الدم، مما يؤثر بشكل سيء على عملية إنتاج الأنسولين.

 

ومن عوامل تطور مرض السكري من النوع الثاني أيضًا الاستهلاك اليومي لكميات كبيرة من الأطعمة الحلوة، يعتبر الخبراء أن عادة إضافة السكر إلى المشروبات خطيرة بشكل خاص ووفقا لهم، يتم امتصاص السكر من السوائل المحلاة إلى الدم بسرعة أكبر، مما يدفع الجسم على الفور إلى إنتاج المزيد من الأنسولين، وفي ظل هذه الظروف، يحدث تحمل الأنسولين بسرعة وهو شرط أساسي مباشر لمرض السكري.

 

بالإضافة إلى ذلك، يحث العلماء على عدم الإفراط في تناول الطعام ليلاً في هذا الوقت من اليوم، يجب أن يستريح البنكرياس، ويؤدي الاضطرار إلى هضم الطعام ليلاً إلى استنفاد احتياطيات الأنسولين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالمرض.

 

من وجهة نظر بداية مرض السكري، فإن زيادة الوزن الزائد أمر خطير أيضًا، أولاً وقبل كل شيء، سريع ومكثف.

 

تلعب الأنسجة الدهنية البيضاء دورًا حاسمًا في حدوث مرض السكري وخاصة تلك التي تحيط بالأعضاء الداخلية (الأنسجة الدهنية الحشوية)، وقال العاملون في مجال الصحة إن القفزة الحادة في الوزن تزيد بشكل كبير من فرص الإصابة بمرض السكري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري مرض السكري مرض السكري من النوع الثاني تناول الطعام السكر نسبة السكر الأنسولين إنتاج الأنسولين مرض السکری

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يحذر من أعراض خطيرة تؤدي لانسداد الشريان التاجي.. فيديو

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة في جامعة القصر العيني، من مخاطر الانفعال الشديد وتأثيره السلبي على صحة الإنسان، مُشيرًا إلى أن انتشار هذه الظاهرة بشكل ملحوظ، خاصةً على مواقع التواصل الاجتماعي.

الشريان التاجي وصحة القلب:

وأوضح الدكتور موافي خلال تقديمه لبرنامج "رب زدني علمًا" المذاع على قناة صدى البلد، أن الشريان التاجي يُعدّ مسؤولًا عن إيصال الدم الغني بالأكسجين إلى عضلة القلب، وعندما يحدث انسداد في هذا الشريان، يُهدد ذلك صحة القلب بشكل كبير.

تامر أمين عن حسام موافي: ألا يستحق أن نلتمس له عذرًا (فيديو) أحمد موسى يدافع عن حسام موافي: مخطط ممنهج لتشويه صورته (فيديو) أعراض انسداد الشريان التاجي:

وشدد الدكتور موافي على ضرورة الانتباه لبعض الأعراض الخطيرة التي قد تُنذر بانسداد الشريان التاجي، وتشمل:

آلام شديدة في الصدرالشعور بالقيءالتعرق الشديدالوقت... مفتاح النجاة:

وأكد الدكتور موافي على أهمية سرعة تلقي العلاج في حالات انسداد الشريان التاجي، فكلما كان العلاج مبكرًا، زادت فرص الشفاء بشكل كبير، بينما يُؤدي تأخير العلاج إلى تفاقم المضاعفات، وناشد سائقي السيارات على الطرق بضرورة إفساح المجال لسيارات الإسعاف، فكل ثانية تضيع قد تُهدد حياة مريض داخلها.

وأشار الدكتور موافي إلى أن علاج انسداد الشريان التاجي قد يتمثل في استخدام القسطرة أو تركيب الدعامة، مع مراعاة وظائف الكلى.

الحزن على الوفاة.. مشاعر إنسانية:

وطمأن الدكتور موافي المُشاهدين بأن الحزن على الوفاة لا يُعدّ ذنبًا يُدخِل صاحبه النار، مُؤكدًا على فضل الصبر والصلاة في هذه المواقف، مُستشهدًا بقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ".

وأبدى الدكتور موافي تعاطفه مع سائل حول وفاة ابنته بمرض القلب، مُؤكدًا على أن الحزن على فقدان الأبناء شعور إنساني طبيعي، خاصةً عندما يكون الفقد بسبب المرض، مشيرا إلى أن الله تعالى لا يُعذب عباده بسبب حزنهم على وفاة أحبائهم، مُؤكدًا على ضرورة الصبر والاحتساب.

مقالات مشابهة

  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • حسام موافي يحذر من أعراض خطيرة تؤدي لانسداد الشريان التاجي.. فيديو
  • كيف تقي نفسك من غرغرينا السكري؟.. «الجافة» أكثر خطورة و«الرطبة» سريعة الانتشار
  • علماء روس يبتكرون بروتينًا بديلًا للسكر
  • علماء روس يبتكرون بديلا للسكر