الوطن:
2024-06-20@15:57:38 GMT

خبير: الحوار الوطني الاقتصادي يسهم في زيادة الصادرات

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

خبير: الحوار الوطني الاقتصادي يسهم في زيادة الصادرات

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، خلال الاحتفال بمرور 72 عاماً على عيد الشرطة المصرية، ضرورة إجراء حوار وطني خاص بالاقتصاد، وذلك من أجل الاستماع ومناقشة أطراف عديدة. 

أهمية إجراء حوار وطني اقتصادي

وقال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن إجراء حوار خاص بالاقتصاد مهم للغاية، ويرجع سبب ذلك إلى أن الدولة المصرية تحتاج أكثر من رؤية من أجل تحديد خارطة طريق فيما يتعلق بالناحية الاقتصادية التي تهم عدداً كبيراً من المجتمع المصري.

وأضاف شعيب، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن إجراء حوار وطني يضم طوائف وطنية عديدة ومختلفة فكرياً وأيديولوجياً لمناقشة الوضع الاقتصادي، ووضع حلول قابلة للتطبيق، خاصة أن تلك الاجتماعات سوف تشمل مجالس مختلفة بأفكار مختلفة تتناسب مع الوضع الداخلي الحالي في مصر. 

وأوضح الخبير الاقتصادي أن هناك العديد من الملفات التي من الممكن طرحها خلال الحوار الوطني الاقتصادي والتي من بينها ملف توسع في برامج الحماية الاجتماعية، ما يعني مزيدا من الإنفاق على الصحة والتعليم، كما من ضمن الملفات التي من الممكن مناقشتها كيفية تنوع مصادر الحصول على الدولار ومناقشة دمج السوق الرسمية في السوق غير الرسمية، كما سوف تتم مناقشة العديد من الملفات والتي تتمثل في الزراعة والصناعة التي تشكِّل حاليا 16% من الناتج المحلي الإجمالي، في ظل أن الدولة المصرية تستهدف الوصول إلى 20% من الناتج المحلي الإجمالي مما يسهم في زيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار. 

إطلاق الحوار الوطني الاقتصادي من أجل إيجاد حلول 

ومن جانبه، قال وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإجراء حوار وطني اقتصادي شيء مهم ومطلوب في كل الأوقات، في ظل أن الاقتصاد المصري يواجه تحديات الفترة الحالية، متوقعا أن ذلك الحوار قد يركز على البحث عن حلول وتجميع أفكار بخصوص التعامل مع تلك التحديات على المدي القصير. 

وأضاف جاب الله، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن من المتوقع أن يضم الحوار الوطني الاقتصادي إطارا يناقش طرق اختيار القيادات الاقتصادية التي تطبق الأفكار التي سوف يتم طرحها خلال تلك الحوار. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الشرطة المصرية الحوار الوطني الاقتصادي الصناعة الحوار الوطنی الاقتصادی

إقرأ أيضاً:

خبير بريطاني: غالبية المجندين الأوكرانيين الجدد أغرار لا يرغبون بالقتال

أشار المحلل البريطاني ألكسندر ميركوريس إلى إحجام الأوكرانيين الذين يتم تجنيدهم مؤخرا عن المشاركة في الأعمال القتالية على خط الجبهة، مؤكدا أنهم غير مؤهلين ولا يمكن الاعتماد عليهم

مدفيديف يوضح خطط روسيا في حال رفض كييف مقترح بوتين بشأن التسوية السلمية

وقال في قناته على "يوتيوب": "لقد رأيت تقريرا اليوم يفيد بأن معظم المجندين يتلقون تدريبا في ستة أسابيع، وأحيانا أقل من ذلك بكثير. من الواضح أن معظمهم لا يريدون القتال، ولم يعودوا جنودا يمكن الاعتماد عليهم".

وأضاف الخبير "ليس هناك شك في أنه تم حشد آلاف الأشخاص مثلهم"، مشيرا إلى أن وضع القوات الأوكرانية على الجبهة مستمر في التدهور، فيما تظل خسائرها مرتفعة.

وفي 18 مايو، دخل قانون التعبئة الجديد في أوكرانيا حيز التنفيذ ووفقا له تم تخفيض سن التجنيد إلى 25 عاما، وتم فرض عقوبات أشد على التهرب من الخدمة، كما ألغي التسريح من الخدمة.

ويوم الأربعاء الماضي، كشفت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدينكو أن أكثر من نصف الشركات الأوكرانية تعاني من نقص في القوى العاملة، بسبب عمليات التجنيد الإجباري التي تتم.

وفي السياق ذاته، اقترح سكرتير الحزب الديمقراطي المسيحي في البرلمان الألماني تورستن فراي طريقة جديدة لمساعدة نظام كييف في التعبئة العسكرية من خلال حرمان اللاجئين الأوكرانيين من المساعدات المالية.

وسبق أن حذر الضابط السابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية لاري جونسون من أن رفض الرئيس الأوكراني المنتهية شرعيته فلاديمير زيلينسكي قبول خطة السلام التي طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يؤدي إلى هزيمة كييف.

وطرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة الماضي خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا، تنص على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

ودعا بوتين في مبادرته كييف إلى إعلان تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البني التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن سبب رد الفعل السلبي للغرب على مقترحات الرئيس بوتين للسلام هو أن أمريكا وعددا من دول أوروبا تريد مواصلة القتال ضد روسيا بأيدي الأوكرانيين.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • امطيريد: الأمم المتحدة وبعثتها تعمل على تعميق الأزمة الليبية من خلال مجلس الأمن
  • أستاذ اقتصاد: الجودة والتناسق وتضافر الجهود وراء نجاح الصادرات الزراعية
  • المرعاش: الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب حالياً ليس إلا انعكاساً للانقسام وعرقلة إجراء الانتخابات
  • خبير بريطاني: غالبية المجندين الأوكرانيين الجدد أغرار لا يرغبون بالقتال
  • باسل العكور يكتب : وطني يؤلمني
  • «معلومات الوزراء»: ممشى أهل مصر يسهم في زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء (فيديو)
  • لأول مرة .. الصادرات السلعية تحقق أعلى معدل لها وتسجل 16.551 مليار دولار في 5 أشهر
  • أيها الإسلاميون ليس وقتكم.. حوار هادئ عشية الانتخابات الرئاسية بالجزائر
  • جدوى الحوار السياسي قبل وقف الحرب
  • استطلاع: 70% من الأوكرانيين يتمسكون بزيلينسكي رئيسًا شرعيًا للبلاد