رصد – نبض السودان

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، أن الحرب في السودان خلقت أكبر أزمة نزوح يشهدها العالم الآن، بعدد نازحين يقارب 10 ملايين شخص، بينهم أكثر من مليوني طفل موزعين على أكثر من 7 آلاف موقع نزوح داخل البلاد، وذلك حتى نهاية ديسمبر الماضي.

وقالت المنظمة في أحدث تقرير لـ”مصفوفة تتبع النزوح” إن النازحين داخلياً يمثلون قرابة مليوني أسرة يعيشون في 7211 موقعاً في البلاد، وبينهم 2.

199.478 طفلاً دون سن الخامسة.

وتوقع التقرير تفاقم المستويات المرتفعة لانعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان، داعيًا إلى تدخلات عاجلة تتمثل في زراعة المحاصيل الشتوية، وابتدار أنشطة “مُدرة للدخل”، من أجل تخفيف تأثيرات الأوضاع في البلاد على الأمن الغذائي، وتعزيز قدرة المجتمع على الصمود.

وحذّرت المنظمة من ضياع مستقبل ملايين الأطفال التعليمي، وقالت إن ملايين الأطفال في السودان محرومون من حقهم في التعليم بسبب النزاع، ودعت لبذل الجهود الضرورية العاجلة لضمان سلامتهم وحمايتهم من العنف، وضمان حصولهم على التعليم.

وشددت المنظمة على التحرك العاجل لتوصيل المساعدات، والتغلب على تحديات استمرار الأعمال العدائية وانعدام الأمن، والهجمات على العاملين الإنسانيين، ومواجهة العقبات البيروقراطية.

وقالت إن الاحتياجات الملحَّة للسكان تتطلب تمكين الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية دون عوائق.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: ارقاما جديدة الدولية الهجرة تنشر فی السودان

إقرأ أيضاً:

وفد وزارة العمل يناقش آليات تنفيذ "إعلان المبادئ الثلاثي"

التقى وفد وزارة العمل المشارك في فعاليات الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف، السيدة رولان جيسا رئيسة وحدة الشركات متعددة الجنسيات، وشراكة الشركات بمنظمة العمل الدولية، وجوزيه لابورت أخصائية المسئولية المجتمعية بالمنظمة، وذلك لمناقشة الخطوات القادمة للدولة المصرية، لتفعيل«إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المُنشآت مُتعدِّدة الجنسيَّة والسياسة الاجتماعية»، الصادر عن منظمة العمل الدولية.

وأكد الجانبان على تشكيل لجنة  للتواصل بين الجهات المعنية، لوضع خطة وطنية شاملة لتنفيذ "الإعلان"، على أن تشمل أنشطة للترويج لهذا الإعلان الدولي، وبعض الأنشطة الخاصة ببناء القدرات، ورفع الوعى لدى الشركات بأهميته وكيفية تطبيق مبادئه.

وأشادت رولان، خلال الاجتماع بالخطوات التى تتخذها مصر بشأن تبني تنفيذ "الإعلان الثلاثي"، وأبدت استعداد "المنظمة" لدعم تلك الخطوات والمساهمة في أنشطة "الخطة الوطنية".

وكان وزير العمل حسن شحاتة، أكد في مطلع العام الجاري 2024، تبني مصر تنفيذ مبادئ هذا "الإعلان "،في إطار  توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بـ «تعزيز الامتثال لمعايير العمل الدولية وضمان توافق التشريعات العمالية وطريقة تنفيذها، مع اتفاقيات العمل الدولية التي صدقت عليها مصر»، وأن هذا توجه عام في" الجمهورية الجديدة"، حيث أوضح  أهمية تفعيل «إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المُنشآت مُتعدِّدة الجنسيَّة والسياسة الاجتماعية»، والصادر عن منظمة العمل الدولية، والمعتمد من الحكومات وأصحاب العمل والعمال حول العالم منذ عام 1977، والذي يُعتبر بمثابة صكّ «المنظمة الدولية» التابعة للأمم المتحدة، الوحيد الذي يُقدِّم توجيهات مباشرة حول كيفية مساهمة الشركات متعددة الجنسيات، في تحقيق عمل لائق للجميع، ويُسلِّط الضوء على الدور المركزي للحرية النقابية والمفاوضة الجماعية، فضلًا عن العلاقات الصناعية والحوار الاجتماعي ،وترسيخ ثقافة التحوُّل من اقتصاد غير مُنظَّم إلى اقتصاد مُنظَّم.

مقالات مشابهة

  • الجزيرة ترصد موجة نزوح جماعي جديدة لسكان مواصي مدينة رفح
  • مؤسسة «أكشن إيد»: تزايد الاحتياجات الإنسانية للسكان في غزة بسبب النزوح
  • السودان يحترق بنيران أهله
  • أكثر من مليوني حاج يصلون اليوم إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم
  • رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات يكشف سبب تأخير فحص عينة رمضان
  • وفد وزارة العمل يناقش آليات تنفيذ "إعلان المبادئ الثلاثي"
  • «لجنة الإنقاذ الدولية » ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2736 بشأن السودان
  • رد قوي من رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات على بيان نادي بيراميدز
  • السودان..مجلس الأمن يصوّت على قرارٍ يطالب الدعم السريع بالتوقف عن حصار الفاشر
  • بالأسماء.. مقتل شابين مصريين بـالرصاص في محاولة عبور الحدود اليمنية