قام معهد بحوث البساتين بدعوة البروفيسور ليم يونج سوك من جامعه كانجوون بكوريا الجنوبية مربي نباتات  البطاطس وتم تنظيم ورشة العمل باشراف د أيمن حمودة مدير المعهد والدكتور رمضان محمد والدكتور الفونس جريس وكيلا المعهد.

وكانت الورشة بعنوان تكنولوجيا إنتاج تقاوي البطاطس  وشارك في الورشة التحالف الوطني لإنتاج التقاوي والسادة الباحثين  من مختلف المعاهد المعنية وممثلي شركات القطاع الخاص المهتمة بإنتاج البطاطس.

وقال الدكتور الفونس جريس بان الورشة  نالت الترحيب من جميع الحضور؛ إذ اشتملت على ستة محاضرات نظريه عن تقنيه زراعة الانسجه واستخدام الذكاء الصناعي كاحد تكنولوجيا انتاج التقاوي ويوم كامل للتدريب العملي  لشباب الباحثين في معمل زراعة الأنسجة وصوبة الزراعة المائية باقسام بحوث الخضر بالدقي.

واضاف "جريس" ان المعهد تقدم بالشكر الى البروفيسور الكوري على تشريفه للمعهد وإلقاء المحاضرات والتدريب العملي لشباب الباحثين وذلك على نفقة جامعة كانجوون الكورية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البطاطس التقاوي الذكاء الصناعي

إقرأ أيضاً:

وقاية النباتات ينظم ندوة تطبيقية عن المستخلصات النباتية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم معهد بحوث وقاية النباتات ندوة علمية وعملية تحت عنوان " Practical Symposium of Plant Extracts" خلال الفترة 2-3 و6 يونيو 2024 بمقر المعهد الرئيسي بالدقي.
وأشار الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد لدور المستخلصات النباتية في المجال الزراعي فهي تحتوي على مركبات نشطة حيوياً يمكن أن تشكل بدائل طبيعية وصديقة للبيئة، يقلل استخدامها من المخاطر الصحية و البيئية المرتبطة باستخدام المبيدات الكيميائية، مثل تراكم المتبقيات السامة في التربة والمياه وتأثيرها على الكائنات غير المستهدفة فضلا عن التغلب على ظاهرة مقاومة بعض الآفات للمبيدات الكيميائية التقليدية، و ذلك لأنها تتميز بآليات عمل مختلفة عن المبيدات الكيميائية، و نسعى أن يتم دمجها ضمن برامج المكافحة المتكاملة للآفات، بالتكامل مع طرق أخرى كالمكافحة الحيوية والزراعية، مما يعزز فعالية وكفاءة هذه البرامج.
وأوضحت الدكتورة نها عبد الجليل وكيل المعهد لشئون البحوث أن هذه الورشة تمت على مدار ثلاثة أيام، حيث اشتملت على محاضرات نظرية عن أهمية المستخلصات وأهم التقنيات الحديثة لتحضيرها واستخداماتها ألقاها الدكتور ممدوح عبد المجيب أستاذ المنتجات الطبيعية بكلية العلوم جامعة المنصورة، وتم التدريب العملي على طرق استخلاص المركبات النباتية النشطة، وتحليل وتوصيف هذه المستخلصات، وتطبيقاتها المحتملة.

 وقام بالتدريب العملي الدكتور محمد الحسيني و الدكتورة هناء راغب و الدكتور أحمد الرخ الباحثون بالمعهد.

1000052339 1000052341 1000052331 1000052335 1000052337

مقالات مشابهة

  • وفد الكوميسا يتفقد معهد بحوث التناسليات الحيوانية
  • وفد الكوميسا يزور معهد بحوث التناسليات الحيوانية تمهيداً لإعتماد معامل المعهد لدى المنظمة
  • هي تستطيع  تنظم ورشة حول" تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية"
  • جولة تفقدية لوفد الكوميسا لمعهد بحوث الصحةالحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية
  • وقاية النباتات ينظم ندوة تطبيقية عن المستخلصات النباتية
  • اتفاقية شراكة لتأهيل الباحثين عن عمل في قطاع الضيافة والسياحة
  • مصاريف المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا الحديثة في المرج.. والأوراق المطلوبة
  • "بحوث الصحراء" ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • «بحوث الصحراء»: تنظيم قوافل إرشادية وتوزيع تقاوي على مزارعي سيناء بالمجان