أبوظبي (الاتحاد)
استقبل الأرشيف والمكتبة الوطنية، في منصته التي يشارك بها في النسخة 55 من معرض القاهرة للكتاب، عدداً من كبار المسؤولين، والشخصيات الثقافية.
وبحضور معالي الأديب محمد أحمد المر نائب رئيس مجلس إدارة الأرشيف والمكتبة الوطنية، استقبل عبدالله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، معالي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس وزراء مصر، ومريم الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في جمهورية مصر العربية، وعدداً من كبار الكتّاب والإعلاميين.


وقدم الأرشيف والمكتبة الوطنية لضيوفه الكبار تعريفاً موجزاً عن تاريخه ودوره الكبير في حفظ ذاكرة الوطن، وعن جهوده المتواصلة من أجل إنشاء المكتبة الوطنية التي ستكون منارة ثقافية وصرحاً يحفظ الإرث الثقافي للدولة، وعرفهم أيضاً بالهوية المؤسسية الجديدة التي تستهدف مدّ الجسور الثقافية وتعزيزها بين الأرشيف والمكتبة الوطنية وكبريات المؤسسات الأكاديمية والثقافية والأرشيفية العربية والعالمية، وأطلعهم كذلك على أجندته الحافلة بالفعاليات والمشاريع والمبادرات التي تتصل بمهامه وتأتي في صميم أهدافه المنشودة، وأشار إلى اهتمامه الكبير بالمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب التي تحفل بالندوات المتخصصة في الأرشفة والمكتبات، وباللقاءات الثقافية المثمرة والبناءة.

أخبار ذات صلة أبوظبي للغة العربية يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 «تريندز» يشارك في «القاهرة للكتاب» بأكثر من 200 إصدار معرفي محمد المر وعبدالله ماجد آل علي يستقبلان سفيرة الإمارات في القاهرة

وأشاد كبار الزوار بالدور الذي يؤديه الأرشيف والمكتبة الوطنية وبالتطور الكبير الذي يشهده، كما أبدوا إعجابهم بمضمون المنصة الذي يستعرض محطات في العلاقات الإماراتية المصرية، ويثري المعرض بمعلومات موثقة في تاريخ الإمارات العربية المتحدة، ويعرض لهم أبرز إصداراته، وثمنوا عالياً دور الأرشيف والمكتبة الوطنية في توثيق العلاقات الأخوية المتينة والنموذجية التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة بجمهورية مصر العربية، والتي ترسخت وتطورت وازدهرت في ظل القيادة الرشيدة في كلا البلدين الشقيقين.
وفي ختام الزيارة قدم الأرشيف والمكتبة الوطنية لمعالي رئيس الوزراء المصري كتاب «أم كلثوم في أبوظبي» لمعالي الأديب محمد المر، الذي يوثق فيه الأرشيف والمكتبة الوطنية صفحة مهمة في التاريخ الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويحفظ بالكلمة والصورة استقبال القائد الخالد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، للسيدة أم كلثوم في قصر المنهل، حيث أكرم وفادتها وأحاطها بكريم تقديره.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأرشيف والمكتبة الوطنية معرض القاهرة الدولي للكتاب الإمارات العربیة المتحدة الأرشیف والمکتبة الوطنیة معرض القاهرة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. مراسيم اختتام هاكاثون “Smart Port Challenge 2024” في معرض “Gitex Africa 2024” بمراكش

وحيد الكبوري – مراكش الآن

شهد اليوم الجمعة 31 مايو 2024 اختتام الدورة الثالثة من هاكاثون “Smart Port Challenge 2024″، وهي مسابقة دولية مخصصة للابتكار في قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية، بمشاركة أكثر من 290 شركة ناشئة من جميع أنحاء العالم.

نُظمت هذه الفعالية من قبل الوكالة الوطنية للموانئ (ANP)، والشباك الوحيد المغربي لتبسيط مساطر التجارة الخارجية (بورتنيت)، بالتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) والوكالة الوطنية لتنمية الرقمنة (ADD)، وذلك في إطار استراتيجية تهدف إلى تعزيز الابتكار التعاوني، والبحث والتطوير العلمي والتكنولوجي في قطاع الموانئ.

تم خلال حفل اختتام هاكاثون “Smart Port Challenge 2024” ، الذي احتضنه جناح الحكومة الإلكترونية بمعرض “Gitex Africa 2024″، تسليط الضوء على الأفكار والمشاريع الواعدة، التي تهدف إلى تزويد المجتمع المينائي بحلول مبتكرة تستجيب للتحديات المحددة.

وفي إطار مبادرة “SMARTPORT INNOVATION”، التي أطلقتها الوكالة الوطنية للموانئ وPORTNET، جمعت هذه المسابقة أكثر من 290 شركة ناشئة من جميع أنحاء العالم.

وقد استفادت هذه الشركات من توجيه أكثر من 30 خبيراً مرموقاً، مما أدى إلى تقديم 174 ابتكاراً استجابة للتحديات الثلاثة المقترحة: الاستدامة والبيئة، أداء الموانئ، وأمن الموانئ.

وبعد تقييم المشاريع المختلفة من قبل لجنة التحكيم، تم اختيار ثلاث مبادرات – Port Surveyor وBlueDove وAwake.ai – لتطوير نماذج أولية (PoC) داخل الجهات المعنية. وقد حظيت هذه المبادرات بمتابعة دقيقة من قبل خبراء متخصصين في كل فئة، من أجل إرشادهم وتوجيههم نحو فهم أفضل للقضايا المرتبطة بالموضوعات المختارة.

وخلال حفل الاختتام، هنأت نادية العراقي، المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، كل المشاركين والفائزين في هذا الهاكاثون الفريد من نوعه على الصعيدين الوطني والدولي في قطاع الموانئ.

كما أعربت عن شكرها الجزيل لجميع الشركاء، والرعاة، والخبراء، وأعضاء لجنة التحكيم على مساهمتهم في تنظيم وإنجاح هذا الحدث، الذي جذب اهتماماً كبيراً من الشركات الناشئة من المغرب ومن كل أنحاء العالم.

وفي ختام كلمتها، دعت نادية العراقي الجميع إلى المشاركة في النسخة القادمة من “Smart Port Challenge” التي ستُعقد في عام 2025.

ومن خلال هذه المبادرة، تهدف الوكالة الوطنية للموانئ وPORTNET إلى تعزيز الأداء والقدرة التنافسية الاقتصادية من خلال تعبئة الذكاء الجماعي للنظام البيئي المينائي، لخلق ظروف مثالية لموانئ ذكية، وذلك عبر تنسيق جهود الأطراف المعنية لتقديم حلول مبتكرة للتحديات الكبيرة التي تواجهها الموانئ.

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي:

مقالات مشابهة

  • د. حسن شحاتة يشاركُ في اجتماعِ المجموعةِ العربيةِ في مؤتمرِ العملِ الدوليِ بجنيف
  • «الجندي» تتناول ملف «الدفاع المرن» في عددها الجديد
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تفتح باب التسجيل في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 لجميع دور النشر المحلية والدولية
  • “هيئة الأدب” تعلن فتح باب التسجيل لدور النشر في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • بالفيديو.. مراسيم اختتام هاكاثون “Smart Port Challenge 2024” في معرض “Gitex Africa 2024” بمراكش
  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يستعرض أهم الإنجازات والتطلعات المستقبلية
  • اختتام هاكاثون “Smart Port Challenge 2024” في معرض “Gitex Africa 2024” بمراكش
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يناقش تطوير المنظومة الأرشيفية والمبادرات المبتكرة
  • معرض طهران الدولي للكتاب