مجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والفنية تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع بدءًا من اليوم الجمعة 26 يناير وحتى الخميس المقبل 1 فبراير، ضمن برامج وزارة الثقافة.

 

معرض القاهرة الدولي للكتاب

 

من أبرز تلك الفعاليات المشاركة الثرية بمعرض "القاهرة الدولي للكتاب" في دورته الـ55 والمقام حتى 6 فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، تحت شعار "نصنع المعرفة.

. نصون الكلمة"، وتقدم هيئة قصور الثقافة خلاله أحدث إصدارات سلاسلها التي تتجاوز 120 عنوانا بأسعار مخفضة للجمهور، بالإضافة إلى العروض الغنائية والاستعراضية للفرق الفنية لرواد المعرض يوميا، واللقاءات الثقافية مع الأطفال، وورش الإبداعات الفنية والحكي الشعبي والألعاب الشعبية، وتنظيم زيارات وجولات لأبناء المحافظات الحدودية "أهل مصر" والإسكان المطور بديل العشوائيات.

الملتقى الثقافي الرابع عشر لشباب المحافظات الحدودية

ويشهد قصر ثقافة روض الفرج يوم الجمعة انطلاق أولى فعاليات الملتقى الثقافي الرابع عشر لشباب المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر" الذي تنظمه الهيئة بمحافظة القاهرة تحت شعار "يهمنا الإنسان"، ويستمر حتى يوم 2 فبراير.

ويستضيف الأسبوع مجموعة من الشباب من أبناء المحافظات الحدودية وهي شمال وجنوب سيناء، الوادي الجديد، أسوان، مطروح، حلايب وشلاتين، أطفال "أبو رماد" بالبحر الأحمر، والأسمرات بالقاهرة، بهدف تطوير مهاراتهم وقدراتهم في النواحي الثقافية والفنية كافة من خلال ورش العمل والنقاشات بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

المسرح المتنقل

وفي اليوم ذاته تستقبل محافظة الجيزة "مشروع المسرح المتنقل" بحديقة إمبابة والمنفذ لخدمة المناطق الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية.

وتشهد محافظة المنيا يوم الاثنين المقبل استمرار فعاليات برنامج "تعزيز قيم وممارسات المواطنة" والذي ينظم ضمن برامج وزارة الثقافة لنشر وتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع.

وضمن الأنشطة الأدبية يشمل هذا الأسبوع مجموعة من اللقاءات والأمسيات بالمحافظات، من أبرزها استمرار الاحتفاء بذكرى الروائي الكبير يحيى حقي.
كما تضم الأجندة مجموعة من اللقاءات التي تتناول موضوعات ونقاشات حول عدة قضايا منها محاربة الفكر المتطرف، تنمية الوعي السياسي، المشاكل السلوكية للأطفال وغيرها.

من ناحية أخرى تواصل هيئة قصور الثقافة احتفالاتها المقامة خلال إجازة نصف العام الدراسي، ويواصل قصر السينما بجاردن سيتي عرض الأفلام العربية والعالمية مجانا للرواد، والتي يعقبها ندوات بحضور نخبة من النقاد والمتخصصين.

ويحفل هذا الأسبوع بعدد من الورش الفنية بمواقع الهيئة في المحافظات منها تعليم رسم البورتريه، الرسم بالتظليل، هذا إلى جانب ورش الإيقاعات الشرقية، الأداء الحركي، وورش المشغولات اليدوية ومنها الكروشيه والأوريجامي، وغيرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض الكتاب المسرح المتنقل أجندة قصور الثقافة وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تقديم العرض المسرحي "مركب بلا صياد"، للفرقة القومية المسرحية بالفيوم، ضمن برامج الوزارة خلال شهر يونيو الجاري.

ويقدم فرع ثقافة الفيوم ليالي العرض المسرحي على مسرح مجلس مدينة الفيوم، بداية من يوم السبت القادم الموافق 8 يونيو وحتى 29 يونيو الجاري.

يأتي هذا في إطار الفعاليات التي ينظمها فرع ثقافة الفيوم، تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

العرض المسرحي "مركب بلا صياد" يحمل عدد من الرسائل والقضايا الانسانية..

 

تطرح المسرحية واحدة من أبرز القضايا الأخلاقية التي تواجه الإنسان المعاصر في كل مكان وآن، ويحمل العرض المسرحي عددا من الرسائل والقضايا الانسانية منها علاقة الإنسان بالموت، والحب وتأثيره على التغيير في النفس الإنسانية داخل علاقات مترابطة.
 

النص للمؤلف والكاتب الإسباني "أليخاندرو كاسونا"، ترجمة محمد الأمين محمد، وإخراج أحمد السلاموني، ديكور وملابس مروان إيهاب، ملابس شهد سيد، إعداد موسيقي محمود صلاح حامد، كيروجراف علاء لؤي، تنفيذ ديكور عادل ربيع وشروق محمد، تصميم وتنفيذ إضاءة أحمد صلاح حامد، مساعد مخرج ميرنا عماد وضياء الجداوى، مخرج منفذ حسين محمود. 

"مركب بلا صياد"، تمثيل فناني فرقة الفيوم القومية المسرحية بطولة إبراهيم الديب، جيهان رجب، ضياء الجداوى، هدية السواح، محمد وريبي، علياء بدوي، ديانا أمين، شنودة ملاك، بمشاركة عدد من الوجوه الشابة وهم: يوسف حسن، زياد أشرف، طارق كمال، محمد شريف، ماريا يسي، كارين نعيم، ندى أحمد، يوسف ميسي، ياسمين مصطفي، يارا أحمد.

العرض إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم، ويقدم بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع،  ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز.

وخلال الموسم المسرحي حرصت إدارة المسرح بالهيئة على مراعاة اختيار عروض مسرحية من مختلف المحافظات، بهدف تقديم خدمة ثقافية متميزة للجمهور، من خلال منتج مسرحي يصل إلى المحافظات كافة، تنفيذا لمبدأ العدالة الثقافية، كما حرصت الإدارة على أن تمثل الأقاليم المسرحية كافة بالمهرجان الختامي ورأت أن يكون معيار التصعيد للمهرجان الختامي هو تصعيد العروض التي حصلت على 75 درجة وأكثر وأن هذه الدرجة تحقق مبدأ التمثيل بالمهرجان الختامي لفرق الأقاليم وكذلك ارتفاع المستوى الفني للعروض.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • حياة كريمة.. قرية البرج القديم بالإسكندرية تستقبل قوافل قصور الثقافة والمسرح المتنقل
  • المرتضى رعى حفل الخريطة الذكية لثروة طرابلس الثقافية
  • أعمال جاز نمساوية على مسرح الجمهورية
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات
  • أعمال جاز نمساوية على مسرح الجمهورية (للتفاصيل)
  • خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. ننشر أجندة الجلسات العامة لمجلس النواب الأسبوع المُقبل
  • محافظون وقيادات جنوبية: أجندة خطير تنفذها السعودية والامارات بالمحافظات المحتلة