كشفت طبيبة القلب أولغا مولتشانوفا، أن تناول الشوكولاتة الداكنة مفيد للحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

 

علقت أولغا مولتشانوفا لموقع kp.ru على البيانات التي حصل عليها الباحثون الصينيون حول فوائد الشوكولاتة الداكنة، وذكر العلماء أنه بفضل استخدامه المنتظم، يتم تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم والجلطات الدموية الوريدية، التي تتشكل فيها جلطات الدم.

 

وأشارت طبيبة القلب مولتشانوفا إلى أن البيانات التي تؤكد التأثير الإيجابي للشوكولاتة الداكنة على حالة الأوعية الدموية ليست جديدة، ووفقا لها، فإن الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو لها تأثير علاجي على البطانة الداخلية للأوعية الدموية.

 

ما هي الأوعية السليمة والبطانة الصحية؟ وهذا يعني أنه مع تقدم العمر، يكون هناك عدد أقل من اللويحات على جدران الأوعية الدموية، والتي ليس لها أفضل تأثير على عمل نظام القلب والأوعية الدموية.

 

وأوضحت مولتشانوفا أن جلطات الدم يمكن أن تنزلق بحرية عبر الأوعية ذات البطانة السليمة والسليمة دون التسبب في انسداد وهذا بدوره يقلل من احتمالية الإصابة بحوادث القلب والأوعية الدموية. 

 

ونصحت الطبيبة بإعطاء الأفضلية للشوكولاتة بتركيز كاكاو 70٪ أو أعلى مثل هذا المنتج يحتوي على المزيد من الفلافانول - وهي مواد ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. 

 

كما حذرت من أن الشوكولاتة الداكنة غنية أيضا بالكافيين، لذا من الأفضل تناولها في النصف الأول من اليوم، دون الإفراط في تناولها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشوكولاتة الشوكولاتة الداكنة صحة الأوعية الدموية القلب فوائد الشوكولاتة الداكنة ارتفاع ضغط الدم الجلطات الدموية الوريدية جلطات الدم الشوکولاتة الداکنة الأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

من هشاشة العظام لاضطرابات القلب..6 مشاكل يُسببها نقص الكالسيوم

بغداد اليوم - متابعة

يعاني الكثير من الناس نقص الكالسيوم في أجسادهم دون أن يشعروا بذلك إلى أن يتسبب نقصها بالعديد من المشاكل الصحية لديهم كونها تشكل مادة بالغة الأهمية للجسم.

وذكر تقرير نشره موقع "بور أوف بوزيتيفيتي" الامريكي، اليوم السبت (15 حزيران 2024)، أن نقص الكالسيوم يؤدي إلى 6 مشاكل صحية في جسم الإنسان، وهذه المشاكل هي ما يلي:

1- مخاطر ضعف العظام، حيث إن هذا المعدن هو حجر الزاوية لعظام قوية وصحية، إنه مثل الأسمنت الذي يبقي هيكلنا العظمي ثابتاً ومتيناً. 

2- معضلات الأسنان، حيث إن أسنانك ليست مجرد أدوات لابتسامة رابحة، وإنما هي تعكس كمية العناصر الغذائية التي تتناولها، والكالسيوم يعتبر الدرع الواقي لأسنانك، ويحميها من التسوس.

3- مشاكل العضلات، الكالسيوم يعمل خلف الكواليس في كل مرة تخطو فيها، أو ترفع حقيبة، أو حتى تقف ساكناً، فهذا المعدن ضروري لتمكين عضلاتنا من الانقباض. ويمكن أن تفشل هذه العملية دون الحصول على كمية كافية من الكالسيوم.

4- اضطراب في الجهاز العصبي، حيث لا يقتصر دور الكالسيوم على العظام والعضلات، لكنه يلعبُ دوراً رئيسياً في نظامنا العصبي، وهو المرسال الذي يساعد على نقل الإشارات العصبية بين الدماغ وكل جزء من جسمك.

5- مشاكل القلب والأوعية الدموية تزداد عند نقص الكالسيوم، حيث يمتد تأثير الكالسيوم إلى صحة القلب والأوعية الدموية أيضاً. ويساعد هذا المعدن في الأداء السلس لعضلات القلب.

6- التناغم الهرموني، فقد تتفاجأ عندما تعلم أن الكالسيوم يلعبُ دوراً مهماً في التوازن الهرموني. ويشارك بشكل خاص في تنظيم الهرمونات المتعلقة بصحة العظام، مثل هرمون الغدة الدرقية. 

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • طبيبة توضح تأثير السياحة على جسم الإنسان
  • من هشاشة العظام لاضطرابات القلب..6 مشاكل يُسببها نقص الكالسيوم
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • طبيبة تكشف أصح وجبة خفيفة للحفاظ على صحة القلب
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • منها مرضى السكري والحساسية.. فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة
  • فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة.. منها مرضى الحساسية والسكري
  • حفنة يومية من الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان
  • مشروب طبيعي يحميك من تطور الشيخوخة
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل