جواهر الدهيم – خميس مشيط

بتنظيم من هيئة المسرح والفنون الأدائية في منطقة عسير تقام فعاليات مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الثالث، في 8 مواقع أثرية بمنطقة عسير. وتقام فعاليات المهرجان يومياً من الساعة الرابعة مساءً إلى 11 مساءً، بخميس مشيط، وبمشاركة 20 فرقة سعودية، و25 فرقة عالمية تؤدي خلاله 40 لونًا جبليًّا بأزيائها.

بألوان فنونها المحلية.

ويعد المهرجان حدثاً سنوياً عالمياً يهدف إلى تعريف المجتمع المحلي والسيّاح بعراقة الفنون الأدائية الجبلية محلياً ودولياً، وترفع مستوى الوعي بقطاع المسرح والفنون الأدائية باعتباره أحد القطاعات الثقافية الحيوية، وخلق فرص وظيفية للمواهب المحلية من أبناء المنطقة ويعزز حضور الفنون الأدائية بالمملكة على المستوى المحلي والعالمي، كما يعكس حرص الهيئة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفِه أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

ويحفل المهرجان بالعديد من الفعاليات والتي منها العروض المسرحية للفنون التراثيّة لفرق عربية وعالمية وندوات ثقافية تعريفية.

وصرح أحد المشاركين في ندوات المهرجان الدكتور مفلح العدوان الكاتب والأديب الأردني قائلا: سعدت بحضور مهرجان قمم العالمي الذي أكّد لي أن المملكة العربية السعودية صاحبة إرث عميق وحضور وجداني، وأضاف: علاقاتنا مع المملكة راسخة وخاصة في الجانب الثقافي والتراثي، ومبادرة المملكة في هذا المهرجان العالمي تحقق خطوة على المستوى الإقليمي بحضور هذا الكم من الفنون والتداخل والحوار والتعايش بين مختلف الثقافات والفنون.

اقرأ أيضاًUncategorizedاختتام فعاليات معرض “خالد التشكيلي لذوي الإعاقة” بريشتي أتحدى إعاقتي 3

كما شارك في المهرجان الدكتور عبدالمجد وهر من المغرب حيث قال سعيد بهذه المشاركة ودعوة هيئة الفنون والمسرح بالمملكة العربية السعودية وشاركت في الندوة بالحديث عن الفن الجبلي في المغرب والاهتمام بالتراث غير المادي وهذه الكنوز وضرورة المحافظة عليها، وساهم المهرجان في تبادل الخبرات فمشاركة 25 فرقة عالمية بجانب الفرق السعودية عرّفتنا بثقافة وفنون المملكة العربية السعودية كما عرفتنا بنافذة الفن المغربي فسيفساء التراث المغربي وأشكر المملكة على هذا المهرجان.

كما تحدثت هناء عبدالله مدربة الفرقة الشعبية بالعراق قائلة سعدت جدا بمشاركتنا في مهرجان قمم في المملكة وسعدت بالتنظيم الرائع للمهرجان وبجمال عسير فهذه المرة الأولى التي أزور فيها المملكة العربية السعودية وشاركنا بعروض الفرقة العراقية حيث قدمنا عروض تراث عراقي وصورا بغدادية لمطرب العراق ناظم الغزالي، وقد شاركت الفرقه ب 60 مشاركة عربية ودولية وحصلت على جوائز عالمية، وأشكر المملكة التي عرفتنا على فنون العالم من خلال هذا المهرجان.

وشاركت مستشار الاتصال والتطوير نورة الرشيد بقولها يعتبر مهرجان قمم العالمي نافذة تصنع التعارف وتعزز التقارب بين الشعوب في مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية بمشاركة ٢٥ دولة تجلى لنا هذا، أقرب لفكرة الجنادرية ولكن أكثر واقعية باستثمار وتشغيل مختلف القرى السياحية التراثية وتزدان أكثر بمشاركة مختلف الفرق الشعبية لكل دولة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المملکة العربیة السعودیة الأدائیة الجبلیة الفنون الأدائیة مهرجان قمم

إقرأ أيضاً:

اليوسف يحتفل بتدشين كتابه الجديد: “معجم الإبداع الأدبي في المملكة العربية السعودية الشعر”

الثقافية – متابعة

احتضن مقهى دفعة ٨٩، احتفال القاص والباحث خالد اليوسف، بكتابه الجديد الصادر حديثا عن دار الرائدية للنشر والتوزيع بمدينة الخفجي، مساء يوم الأربعاء ٢٩ مايو.

وقد حضر حفل التدشين جنع كبير من المثقفين والأدباء الذين أثروا الحوار والنقاش عن الببليوجرافيا والانتاج الأدبي فيها؛ فكان حوارًا متعدد الأطراف، وقد أجاب اليوسف على العديد من الاستفسارات عن حركة التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاًالمجتمعجامعة الملك خالد تحصل على الاعتماد البرامجي الكامل لماجستير القرآن وعلومه والعقيدة

ويعد كتابه الجديد أكبر معجم يرصد ويحصر الإنتاج الشعري بالمملكة العربية السعودية لأكثر من مئة وعشرين عامًا!

ويقع هذا الكتاب في ٤٠٠ صفحة حيث تضمن أكثر من ثلاثة آلاف مادة خاصة بالشعر السعودي: من الدواوين، ودواوين شعر الأطفال. وهو من الكتب الجمعية التي تجمع الشعراء والدواوين المترجمة إلى عدد من اللغات.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. الوجهة العالمية للمشاريع الضخمة
  • قبل انطلاق الحدث غدًا.. إقامة المؤتمر الصحفي لبطولة العالم للبلياردو (9 كرات) في جدة
  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • اليوسف يحتفل بتدشين كتابه الجديد: “معجم الإبداع الأدبي في المملكة العربية السعودية الشعر”
  • معهد إدارة المشاريع يشارك في المنتدى العالمي لإدارة المشاريع دعماً لرؤية السعودية 2030
  • سفير المملكة: آفاق جديدة للعلاقات السعودية اليابانية خلال 70 سنة مقبلة
  • وزير خارجية الصين: مستعدون للعمل مع المملكة في الاقتصاد الرقمي والفضاء والذكاء الاصطناعي
  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50
  • مورينيو يصدم القادسية السعودي بتفضيله عرض فنربخشه
  • فنانو السيرك القومي يخطفون أنظار جمهور مهرجان الطبول الدولى للفنون