ترأس ناصر سليم، وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسوان، اجتماعا تنسيقيا لمناقشة إطلاق حملة التوعية المائية للشباب، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري تحت شعار «احفظ المياه - Save Water».

وأعرب ناصر سليم عن إشادته بالحملة التي تعتبر فرصة هامة لتعزيز وعي الشباب بقضية المياه في مصر وأهمية ترشيدها وحمايتها من التلوث، بينما تناول الاجتماع أيضًا تأثير المتغيرات المناخية على الموارد المائية والجهود المبذولة لمواجهة تحديات الحفاظ على المياه.

انعقاد مجموعة من الندوات 

من جانبها، أعلنت وزارة الري والموارد المائية بأسوان أن فريق التوعية المائية بالوزارة وصل إلى المحافظة لتنظيم سلسلة من الندوات التوعوية بالتعاون مع مشيخة الأزهر ووزارة الشباب والرياضة وعقدت أولى الندوات في مسجد الميرغنية ومركز شباب مدينة أسوان.

تعزيز الوعي المائي

وتناولت الندوات موضوعات متنوعة، بدءًا من تقييم الوضع المائي في مصر والتحديات التي تواجهها الدولة في هذا الصدد، وصولاً إلى دور كل فرد في المجتمع في ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها في ضوء تعزيز الوعي بأهمية المياه والمحافظة عليها كمورد طبيعي حيوي.

وحضر الندوة عدد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك أفراح سيد، وكيل الشباب، وزياد يس، مدير عام الشباب، بمشاركة حوالي 50 شابًا وفتاة من مختلف الكيانات الشبابية، وأدارتها لارا وهبة، مسؤول المركز الإعلامي بوزارة الري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسوان وزارة الري الوعي المائي التوعية بمراكز الشباب

إقرأ أيضاً:

«تحديات المياه في مصر» ندوة تثقيفية لمياه الإسكندرية للائمة و الوعاظ بوزارة الأوقاف

قامت إدارة التوعية بشركة مياه الإسكندرية بعقد ندوة توعوية شيوخ الأوقاف من الأئمة والوعاظ والواعظات والعاملين بوزارة الأوقاف تحت عنوان "تحديات المياه في مصر والطريق نحو مستقبل أفضل" التي تأتي تحت رعاية المهندس أحمد جابر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب بالإسكندرية، و سلامه محمود عبد الرازق نجم وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية.

تهدف الندوة إلى توعية رجال الدين بموضوع ترشيد استهلاك المياه وضرورة المُحافَظة عليها وذلك عن طريق عدم الإسراف في اِستخدامها وإصلاح التسريبات، وتوضيح الوضع المائي بمصر الآن، فحسب إعلان الأمم المتحدة بأن نصيب الفرد 1000 متر مكعب سنوياً أما الآن فنصيب الفرد أصبح 550 متر مكعب سنوياً، أي أن مصر دخلت في مرحلة الشح المائي، لذا لزم التنبيه من رجال الدين وإرسال رسالة إلى الناس للحد من الإسراف والاستخدام الخاطئ للمياه.

كما تطرق الحديث عن التأثيرات الناجمة عن تغير المناخ في مصر والتغير في درجات الحرارة والذي يؤدي الى إرتفاع منسوب سطح البحر وبالتالي تأثيراته على المناطق الساحلية وزياده معدلات التصحر وتدهور الإنتاج الزراعي وتأثر الأمن الغذائي وزيادة معدلات شح المياه وتدهور الصحة العامة وتدهور السياحة البيئية والذي يؤثر على الإقتصاد بشكل عام.

وكذلك تناولت الندوة موضوع تأثير التغيرات المناخية على قطاع الموارد المائية والري، والذي يتوقع إرتفاع معدل منسوب مياه البحر بسبب إرتفاع درجات الحرارة والذي يؤدي الى إنخفاض الجريان السطحي لنهر النيل بنسبة 15% بحلول عام 2050 واِنخفاض معدل الأمطار في دول شمال إفريقيا والوطن العربي بنسبة 10%.

وموضوع الإحتباس الحراري والذي ينتج عن توليد الطاقة بالوقود، حيث أنه لا يزال توليد معظم كميات الكهرباء يتم عن طريق حرق الفحم أو الزيت أو الغاز، والذي ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز، وهي غازات قوية تغطي الأرض وتحبس حرارة الشمس بالإضافة الى عوادم السيارات والشاحنات والسفن والطائرات.

وخلال الندوة تم عمل ورش سباكة خفيفة للكشف عن التسريبات وكيفية إصلاحها وكيفية تنظيف السجاد بأقل قدر ممكن من المياه وطرق إزالة البقع كما قامت إدارة التوعية بشرح طرق تشغيل القطع المُوفرة وكيف إنها تُوفر من 35% إلى 60% من المياه.

وفى نهاية اللقاء، أوصت إدارة التوعية الأئمة والوعاظ بنشر الوعى المائى بين الناس والحفاظ على مقدرات الدولة وذلك من أجل أبنائنا والأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • رياضة القليوبية تستقبل لجنة من الوزارة لمتابعة عوامل الأمن والسلامة لحمامات السباحة
  • «تحديات المياه في مصر» ندوة تثقيفية لمياه الإسكندرية للائمة و الوعاظ بوزارة الأوقاف
  • سويلم: وزارة الري بذلت مجهودات كبيرة لتطوير عملية توزيع المياه في مصر
  • الهيئة القومية للاستشعار: اتفاق علمي جديد لمواجهة أزمة المياه في مصر
  • تضامن الدقهلية تختتم المرحلة الثانية من سلسة اللقاءات التوعية ضد الإدمان
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح وحدة «الاستزراع المائي» بكلية العلوم
  • مساجد آل البيت.. ندوات فكرية للاحتفاء بتراث الأولياء
  • تكريم 53 مشاركاً في برنامج القيادات الإعلامية الشابة
  • سويلم يتابع خطوات التحول للري الحديث في مزارع قصب السكر
  • «الري» تدرس استخدام نظم حديثة في مزارع قصب السكر بأسوان