انضم وزير جديد إلى ركب حكومة الكويت التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي، يؤدي غدا الاثنين رئيس الوزراء الشيخ الدكتور محمد الصباح اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، نائبا لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد.

الكويت تفتح الالتحاق بعائل بضوابط وشروط جديدة الكويت رئيساً للجنة العربية لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني

وصدر اليوم الأحد مرسوم أميري بتعيين شريدة المعوشرجي نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، بينما يعقد مجلس الأمة جلسة خاصة يوم غد الاثنين لأداء نائب الأمير الشيخ الدكتور محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ووزراء حكومته اليمين الدستورية بناء على طلب مقدم من الحكومة.

ومن المقرر أن يستهل المجلس أعمال جلسته بتلاوة الأوامر الأميرية والمراسيم الخاصة بتشكيل الوزارة استنادا إلى المادة (68) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وينتقل المجلس بعد ذلك إلى بند أداء الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية حسب نص المادة 91 من الدستور.

مقر قوة واجب مبارك التابعة للجيش الكويتي

يليه على جدول الأعمال بند أداء نائب الأمير الشيخ الدكتور محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اليمين الدستورية طبقا لأحكام المادة 63 من الدستور.

وجاء في الدعوة الموجهة من رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون لحضور الجلسة أنه يأتي بناء على طلب مقدم من الحكومة، مشيرا إلى كتاب رئيس الوزراء وتأتي الدعوة استنادا إلى المادة 72 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، التي تقضي بأن "يدعو الرئيس المجلس لعقد جلساته قبل المواعيد المقررة لعقدها بنحو 48 ساعة مع إرفاق جدول بأعمال الجلسة والمذكرات والمشروعات الخاصة بها إذا لم يكن قد سبق توزيعها.

وللرئيس أن يدعو المجلس للاجتماع قبل موعده العادي إذا رأى ضرورة لذلك، وعليه أن يدعوه إذا طلبت ذلك الحكومة أو نحو عشرة من الأعضاء، ويحدد في الدعوة الموضوع المطلوب عرضه ولا تتقيد هذه الدعوة المستعجلة بميعاد الـ48 ساعة المنصوص عليها في الفقرة السابقة.

أكد رئيس الوزراء الشيخ محمد الصباح أهمية الدور الكبير لرجال الداخلية والجيش والجهود المقدرة في حفظ أمن البلاد، مشددا خلال زيارتين قام بهما إلى منفذ العبدلي الحدودي ومقر قوة واجب مبارك التابعة للجيش الكويتي في شمال البلاد، على حرص الحكومة على تعزيز إمكانيات الجيش ووزارة الداخلية لتمكين منتسبيهما من أداء واجبهم على أكمل وجه.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكويت الشيخ الدكتور محمد الصباح مجلس الأمة الشيخ مشعل الأحمد مجلس الوزراء الیمین الدستوریة رئیس الوزراء مجلس الوزراء محمد الصباح مجلس الأمة رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

لاي تشينج تي يؤدي اليمين رئيسًا لتايوان تحديًا للصين الرافضة استقلال الجزيرة

أدى "لاي تشينج تي" اليمين الدستورية رئيسا جديدا لتايوان اليوم الاثنين في لقطات بثها التلفزيون على الهواء مباشرة من المكتب الرئاسي، الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية اليابانية في وسط تايبيه.

ووفق لما نقلته وكالة "رويترز"، يحضر الحفل مسؤولون أمريكيون سابقون أرسلهم الرئيس جو بايدن، ومشرعون من دول من بينها اليابان وألمانيا وكندا، وقادة من بعض الدول الـ12 التي لا تزال تحتفظ بعلاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان، مثل رئيس باراجواي سانتياغو بينا.

وتولى "لاي تشينج تي" منصبه رئيسا جديدا لتايوان اليوم في مواجهة الصين الرافضة للوضع الحالي بتايوان والمتشككة بشدة التي تعتقد أنه "انفصالي" بجانب برلمان منقسم مع معارضة تؤيد موقفها لتحديه لها.

 ومن المقرر أن يعبر “لاي” عن حسن النية تجاه الصين في خطاب تنصيبه صباح اليوم الاثنين، ويدعو جانبي مضيق تايوان إلى السعي لتحقيق السلام، وفقًا لمسؤول كبير مطلع على الأمر.

وتعتبر بكين أن تايوان الديمقراطية، أرض تابعة لها، ولم تتخلى قط عن استخدام القوة لإخضاع الجزيرة لسيطرتها، ورفضت أي إجراء محادثات، بينما شعب تايوان يقول أنه وحده هو الذي يمكنه أن يقرر مستقبله.

وتواجه تايوان ضغوطًا مستمرة من الصين، بما في ذلك أنشطة القوات الجوية والبحرية المنتظمة بالقرب من الجزيرة، منذ فوز لاي، البالغ من العمر 64 عامًا والمعروف على نطاق واسع باسمه الإنجليزي ويليام، في الانتخابات في يناير الماضي.

ست طائرات صينية عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في تقريرها اليوم الاثنين عن الأنشطة العسكرية الصينية في الساعات 24 الماضية إن ست طائرات صينية عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان، والذي كان في السابق بمثابة حدود غير رسمية لكن الصين تقول إنها لا تعترف به.

ووصلت طائرة واحدة على الأقل إلى مسافة 43 ميلا بحريا (80 كيلومترا) من مدينة كيلونج الساحلية بشمال تايوان، وفقا لخريطة قدمتها الوزارة.. بحسب"رويترز".

وفي الأسبوع الماضي، قال مكتب شؤون تايوان الصيني إن على "لاي تشينج تي"، الذي وصفه بأنه "الزعيم الجديد لمنطقة تايوان"، أن يختار بوضوح بين التطور السلمي أو المواجهة.

ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية الصينية على الفور خبر أداء "لاي تشينج تي" لليمين.

وعلى صعيد أخر قالت صحيفة جلوبال تايمز الصينية -في تعليق على الإنترنت- في وقت متأخر من يوم الأحد، إن "لاي" قد يصبح "أكثر استفزازًا" بمجرد توليه منصبه، قائلة:"لذا فإن حالة العلاقات عبر المضيق لن تكون متفائلة على المدى الطويل".

وتلوح التحديات الداخلية التي يواجهها "لاي" في الأفق، بعد خسارة حزبه الديمقراطي التقدمي أغلبيته البرلمانية في انتخابات يناير.

ويوم الجمعة، تبادل المشرعون اللكمات والتدافع والصراخ على بعضهم البعض في نزاع مرير حول الإصلاحات البرلمانية التي تسعى إليها المعارضة، وقد يكون هناك المزيد من الشجار يوم الثلاثاء عندما يستأنف المشرعون مناقشاتهم.

مقالات مشابهة

  • بعد رحيل رئيسي.. ماهو مصير السلطة في إيران؟
  • اجتماع عاجل للحكومة الإيرانية.. ومحمد مخبر يستعد لاستلام الرئاسة
  • لاي تشينج تي يؤدي اليمين رئيسًا لتايوان تحديًا للصين الرافضة استقلال الجزيرة
  • وكالة الصحافة الفرنسية: لاي تشينغ تي يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لتايوان
  • الكويت:مشروع مرسومين بتشكيل مجلس الخدمة المدنية وإنشاء اللجنة العليا لتحقيق الجنسية
  • السوداني يهنئ نظيره الكويتي بمناسبة أداء حكومته اليمين الدستورية
  • نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر
  • سمو أمير البلاد يستقبل سمو رئيس مجلس الوزراء
  • مكتوم بن محمد: تعلمت من محمد بن راشد أن الطريق إلى المستقبل يقوده المبدعون
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس كازاخستان بذكرى يوم ميلاده