يستعد مجلس أمناء الحوار الوطني، للمرحلة الثانية من الحوار والتي ستولي اهتماما خاصا بالقضايا الاقتصادية، عقب الانتهاء من استلام المقترحات والحلول من المشاركين، لبلورتها في صورة توصيات قابلة للتنفيذ ترفع لرئيس الجمهورية لاتخاذ المسار السليم بشأنها، سواء توجيه الحكومة بتنفيذها أو إرسالها إلى البرلمان في حالة الحاجة إلى تشريعات.

وبحسب الأمانة الفنية للحوار، فإنّ المرحلة الأولى من الحوار الوطني انتهت برفع ما يقرب من 130 توصية، توصل إليها مجلس الأمناء بعد عقد 90 جلسة من بينهم 16 جلسة مغلقة، بمشاركة ما يقرب من 60 حزبا، ورفعت إدارة الحوار جلسات المرحلة الأولى في 19 سبتمبر قبل إجراء الانتخابات الرئاسية؛ للوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.

 المرحلة الثانية من الحوار الوطني 

واستجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي بأنّ يركز الحوار الوطني خلال بداية المرحلة الثانية على القضايا الاقتصادية، أعلن مجلس أمناء الحوار الوطني استئناف أعماله فورًا لتناول الأوضاع الراهنة للاقتصاد المصري، والتي تستهدف الوصول إلى توصيات وإجراءات محددة؛ لرفعها إلى رئيس الجمهورية للتعامل مع التحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري في ظل التحديات العالمية.

وتشمل خريطة انعقاد المرحلة الثانية للحوار الوطني عدة مراحل هي:

- إفراد الفترة الأولى من جلسات وفعاليات الحوار لقضايا الاقتصاد.

- دعوة كل المشاركين في الحوار الوطني من الكيانات والأفراد لإرسال تصوراتهم ومقترحاتهم لمختلف قضايا وتحديات الاقتصاد المصري الراهنة للأمانة الفنية للحوار عبر نفس وسائل الاتصال الثابتة، وذلك خلال أسبوعين.

آخر موعد لتلقي الحوار الوطني مقترحات المرحلة الثالثة

- تنتهي فترة إرسال التصورات الخاصة بالحوار الوطني الاقتصادي من المشاركين في فعالياته يوم 11 فبراير المقبل.

- يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا بعد الثلث الأول من فبراير لجمع وتصنيف التصورات المرسلة له، ويضع الجدول الزمني للحوار وأشكال جلساته للمحورين السياسي والاجتماعي إلى جانب الاقتصادي.

- سيشارك في الاجتماع المقرر لمجلس أمناء الحوار الوطني مقرر عام ومقرر عام مساعد المحور الاقتصادي إلى جانب مقرري اللجان الفرعية ومساعديهم.

- طرح وثيقة «أبرز الوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة 2024 - 2030»، كأحد الأوراق الرئيسية على الحوار الوطني، خلال الفترة الأولى منه.

- رفع التوصيات إلى رئيس الجمهورية بشكل عاجل للتعامل مع التحديات الاقتصادية الراهنة.

- بحث التعاون مع الحكومة لمتابعة مراحل تطبيق الخطة التنفيذية لتوصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني المرحلة الثانية من الحوار الوطني جلسات الحوار الوطني عودة الحوار الوطني مجلس أمناء الحوار الوطنی المرحلة الثانیة الأولى من من الحوار

إقرأ أيضاً:

دعاء المشعر الحرام.. كل ما تريد معرفته عن ما جاء في السنة النبوية المؤكدة

دعاء المشعر الحرام.. كل ما تريد معرفته عن ما جاء في السنة النبوية المؤكدة.. ونحن في الأيام الأخيرة من أداء مناسك الحج المقدسة، يتساءل الكثيرون عن دعاء المشعر الحرام، وفق ما جاء في السنة النبوية المؤكدة، وأحب الأعمال التي يجب أن يقوم بها المؤمن خلال أدائه شعائر الحج المقدسة.

دعاء المشعر الحرام

وعن دعاء المشعر الحرام، فإنه يأتي الحاج ويقف عند المشعر الحرام ويقول دعاء "اللهم كما وقفنا فيه، وأريتنا إياه، فوفقنا لذكرك كما هديتنا، واغفر لنا، وارحمنا كما وعدتنا بقولك، وقولك الحق (فإذا أفضتم من عرفات)".

وقال أبو عبد الله - في رواية المروذي -: فإذا برق الفجر فصل الفجر مع الإمام إن قدرت، ثم قف مع الإمام في المشعر الحرام، وتقول: اللهم أنت خير مطلوب منه وخير مدعُوِّ وخير مسؤول.

أسألك اللَّهُمَّ بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وباسمك الأعظم أن ترزقني رضاك والجنة.

وأن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجاُ. وأن توسِّع علي رزقي.

وأن تتفضَّل علي وعلى المؤمنين والمؤمنات بالشفاء والصحة.

وعلى أحياء المؤمنين والمؤمنات باللطف والكرامة. وعلى أموات المسلمين بالغفران والرحمة.برحمتك يا أرحم الراحمين.

المشعر الحرام

المشعر الحرام هو اسم للمزدلفة كلها، لأن عرفة هي المشعر الحلال، وسمي جمعا لأن الصلاتين تجمع بها، وروى سعيد بن أبي عروبة - في مناسكه - عن قتادة في قوله: (فاذكروا الله عند المشعر الحرام).

السُنَّة أن يقف الناس غداة جمع بالمزدلفة يذكرون الله سبحانه وتعالى، ويدعونه كما صنعوا بعرفات إلى قبيل طلوع الشمس، وهو موقف عظيم ومشهد كريم، وهو تمام للوقوف بعرفة، وبه تجاب المسائل التي توقفت بعرفة كالطواف بين الصفا والمروة مع الطواف بالبيت.

مقالات مشابهة

  • دعاء المشعر الحرام.. كل ما تريد معرفته عن ما جاء في السنة النبوية المؤكدة
  • الحوار الوطني يهنئ الشعب المصري بعيد الأضحى
  • كل ما تريد معرفته عن أهداف واختصاصات مجلس أمناء العمل الأهلي بعد إقراره
  • مسجد الطنبغا المارداني يستعيد رونقه وسط القاهرة التاريخية.. فيديو
  • «صباح الخير يا مصر» يستعرض حكاية مسجد الطنبغا المارداني في القاهرة التاريخية
  • كل ما تريد معرفته عن جبل عرفات.. أين يقع ولماذا سمي بهذا الاسم؟
  • كل ما تريد معرفته عن يوم التروية
  • كل ما تريد معرفته عن يوم التروية وأفضل الاعمال
  • كل ما تريد معرفته عن اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث.. خبير قانوني يوضح
  • كل ما تريد معرفته عن حدائق تلال الفسطاط