أعرب المتحف الوطني في مدينة نوفغورود الروسية عن استعداده لترميم الأيقونات وغيرها من آثار الحضارة المسيحية في سوريا.

وقال مدير عام المتحف والعضو في الجمعية الفلسطينية الإمبراطورية الأرثوذكسية سيرغي بريون في مؤتمر "قراءات عيد الميلاد":"نعمل الآن على تحقيق مشروع من شأنه نقل آثار الحضارة المسيحية السورية إلى نوفغورود الروسية من  متحف دمشق الوطني والقيام بترميمها محليا"، وأضاف قائلا:" لدينا خبراء أصحاب كفاءة كبيرة في ترميم الأيقونات باستطاعتهم إنجاز هذا العمل.

وبعد الانتهاء من ترميم الآثار ستتم إعادتها إلى سوريا". وقد أشاد الخبير بمساعدة متحف "الأرميتاج" في بطرسبورغ والدور الشخصي الذي لعبه مدير الأرميتاج ميخائيل بيوتروفسكي في ترميم آثار تدمر.

إقرأ المزيد بوتين: مستعدون لنقل تجربة ترميم آثار تدمر السورية إلى مواقع أخرى في الشرق الأوسط

يذكر أن متحف "الأرميتاج"في بطرسبورغ ومتحف عُمان الوطني وقّعا في منتدى "بطرسبورغ" الثقافي الدولي اتفاقية سيقوم الجانبان بموجبها بترميم حوالي 200 أثر تاريخي من سوريا، بما في ذلك آثار تدمر. ولم يستبعد ميخائيل بيوتروفسكي أن المتخصصين من عُمان  سيشاركون أيضا في المشروع الروسي السوري المشترك الخاص بترميم قوس النصر في تدمر.

أما معهد تاريخ التاريخ المادي في بطرسبورغ ومتحف "الأرميتاج" فقد وقّعا مؤخرا اتفاقية إنشاء متحف القرن الـ21 في منطقة تدمر التاريخية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آثار تدمر

إقرأ أيضاً:

حفل موسيقي لعازف الجاز التونسي ظافر يوسف في حديقة الأرميتاج بموسكو (فيديو)

استقبل عشاق موسيقى الجاز يوم 12 يونيو الجاري، بحفاوة في حديقة "الأرميتاج" بموسكو، عازف الجاز والمؤلف الموسيقي والمغني التونسي ظافر يوسف.

 أقام المؤلف الموسيقي وعازف الجاز والمغني التونسي ظافر يوسف حفلا موسيقيا في حديقة الأرميتاج بموسكو، يوم 12 يونيو، وذلك في إطار مهرجان "موسكو" الثالث للجاز.

عازف العود والمغني والملحن ظافر يوسف هو في طليعة الموسيقيين المعاصرين، وهو يجمع بفنه الشرق والغرب. ويعد أحد أكثر عازفي العود إبداعا في العالم، حيث تمكن من تحرير الآلة من دورها التقليدي ونقلها إلى موسيقى الجاز.

إقرأ المزيد الموسيقي التونسي ظافر يوسف يقدم عرضا في مهرجان الجاز بشرق سيبيريا

ولد الفنان عام 1967 في قرية لصيادي الأسماك في تونس. كان تدريس الفن الصوتي تقليدا عائليا، فقد تعلم الفنان من جده تلاوة القرآن الكريم، وصدح صوته لأول مرة من مئذنة مسجد. وفي سن الثامنة عشرة، غادر تونس ودرس الموسيقى في فيينا، حيث عاش لمدة 13 عاما قبل أن ينتقل إلى نيويورك.

وعزف ظافر يوسف مع موسيقيين من جميع أنحاء العالم، منهم هيربي هانكوك، وذاكر حسين، وديف هولاند، ولاكشمينارايان سوبرامانيام وغيرهم. وهو الحائز على جائزة "إديسون" المرموقة، فضلا عن فوزه مرتين بجوائز "بي بي سي" في فئة الموسيقى العالمية.

يذكر أن مهرجان موسكو الثالث لموسيقى الجاز يقام في 10 - 16 يونيو في موسكو، برعاية مؤسسه وفنان الشعب الروسي إيغور بوتمان.

المصدر: 

مقالات مشابهة

  • “بلومبرغ”: أزمة في فرنسا قد تكون لها آثار أخطر من “بريكست” على الاتحاد الأوروبي
  • "بلومبرغ": أزمة في فرنسا قد تكون لها آثار أخطر من "بريكست" على الاتحاد الأوروبي
  • القوات الجوية الروسية تستهدف 4 قواعد للمسلحين في جبال أبو رجمين بمحافظة حمص السورية
  • المقاومة اللبنانية تدمر منظومة فنية للعدو الإسرائيلي في موقع المطلة بمسيرة ‏انقضاضية وتصيبها مباشرة وتدمرها، وتستهدف انتشاراً لجنود العدو في ‏محيط حرش برعام بالأسلحة الصاروخية وتصيبه مباشرة
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 87 مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق بروسيا
  • طائرة بدون طيار تدمر خزان وقود بالقرب من فورونيج الروسية
  • بايدن: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا وسنحاسب روسيا على أفعالها (فيديو)
  • منتخب سوريا للريشة الطائرة يفتتح مبارياته في بطولة بريكس
  • حفل موسيقي لعازف الجاز التونسي ظافر يوسف في حديقة الأرميتاج بموسكو (فيديو)
  • زيلينسكي يعلن توقيع اتفاقية مع اليابان والولايات المتحدة