دبي-الوطن:

أكد محمد البلوشي الرئيس التنفيذي لمركز الابتكار التابع لمركز دبي المالي العالمي: أن تنظيم قمة دبي للتكنولوجيا المالية في مايو 2024، يهدف إلى جمع أكبر قدر ممكن من الرؤساء التنفيذيين وصناع القرار في مجال التكنولوجيا المالية لتحديد الموضوعات الأساسية التي ينبغي التركيز عليها، مشيراً إلى أنه من السهل تحديد الأجندة والمواضيع الرئيسية للقمة، ولكن يتوجب على القطاع نفسه تحديد احتياجاته في السوق، بما في ذلك البنوك والشركات الناشئة والشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية، وذلك لتحضير أجندة القمة المقررة في مايو 2024.

وأضاف البلوشي: من المتوقع أن تستقطب القمة أكثر من 8000 متحدث من أكثر من 100 دولة، مما يعكس زيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضي الذي شهد مشاركة 5300 متحدث، وفي ما يلي نص الحوار:

ما هي أهداف حكومة دبي للتكنولوجيا المالية والنتائج المتوقعة من المؤتمر ؟
هدف المؤتمر هو جمع أكبر عدد من الرؤساء التنفيذين وأصحاب القرار في قطاع التكنولوجيا المالية لمعرفة ما يجب التركيز عليه .
كما نعرف بسهولة يمكن وضع الأجندة وتحديد المحاور الرئيسية ولكن يجب على القطاع نفسه أن يحدد أحتياجاته في السوق مثل : البنوك والشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية وتحديد ما يجب التركيز عليه وذلك أستعداداً لوضع أجندة القمة في مايو 2024.

ماهو الحضور المتوقع للقمة ؟
هذه القمة سوف يتم أستقطاب ما يزيد عن 8000 متحدث بزيادة عن العام الماضي الذي بلغ 5300 ، سيكون المتحدثين من أكثر من 200 متحدث يمثلوا أكثر من 100 دولة يجتمعون في دبي لتمثيل القطاع المالي وقطاع التكنولوجيا المالية .
الهدف هو حضور أكبر عدد يمثل قطاع التكنولوجيا المالية لتشكيل مستقبل القطاع المالي ، وقد تم تجهيز موقع إلكتروني به كافة التفاصيل ، يمكن الإطلاع عليه .

ما هي النتائج المتوقعة من هذا الحدث ؟
الهدف هو جمع أكبر عدد من الشركات ومناقشة التحديات في القطاع المالي والتكنولوجيا المالية .

ما هي أهم الفعاليات المصاحبة للقمة ؟
نحن الأن نخطط للقمة والمحاور الرئيسية لعمل الأجندة ، مثلا : هناك 5 جلسالت حوارية تركز على الأتجاهات الحديثة مثل: أستخدام الذكاء الأصطناعي في القطاع المالي ، أستخدام البلوك تشين والأستدامة في القطاع المالي .

– ما هي أهم المبادرات المصاحبة للقمة ؟
أحد أهم هذه المبادرات هي ” كأس العالم لشركات التكنولوجيا المالية ” ، فكرتها تقوم على المنافسة بين 10 شركات في عدد من الدول التي يتم إختيارها والفائز يحضر لدبي في توقيت أنعقاد القمة ، وتبلغ قيمة الجائزة مليون دولار للفائز .

– ماهو المعيار للفوز في مبادرة ” كأس العالم لشركات التكنولوجيا المالية ” ؟
يتم تقييم الشركات من قبل مستثمرين وذلك بناء على أداء الفريق والقطاع والتكنولوجيا الخاصة بها .وبناء على الحكم يتم أختيار الفائز .

– هل هناك تجربة لدولة معينة يتم طرحها كنموذج لباقي الشركات؟
نعم ،هناك دول ومدن رئيسية لديهم مثل هذه القمة ومتميزين منها سنغافورة ، لندن ، نيويورك

– ما هو عدد المشاركين بالنسبة للبنوك الوطنية ؟
العديد من البنوك الوطنية الرائدة تشارك هذه السنة بالإضافة إلى البنوك العالمية والهدف هو رفع سمعة دبي عالمياً .


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التکنولوجیا المالیة القطاع المالی أکثر من

إقرأ أيضاً:

"تنمية المشروعات": حريصون على تفعيل التعاون مع شركاء التنمية لتشجيع الشباب على العمل الحر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في إطار اهتمام مختلف أجهزة الدولة ومؤسساتها بدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، استقبلت أمانة شئون المشروعات الصغيرة والمتوسطة المركزية بحزب مستقبل وطن برئاسة النائب محمد كمال مرعي وفد من جهاز تنمية المشروعات برئاسة باسل رحمي الرئيس التنفيذي للجهاز، لاستعراض جهود الجهاز في دعم قطاع المشروعات الصغيرة ومتابعة تنفيذ وتفعيل قانون تنمية المشروعات 152/2020 بالتنسيق مع مختلف جهات الدولة المعنية. 

حضر الاجتماع الدكتور رأفت عباس نائب الرئيس التنفيذي ورئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية والأستاذ محمد عبد الملك نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات ورئيس القطاع المركزي للمكاتب الإقليمية ولفيف من قيادات الجهاز ومديري المكاتب بالمحافظات وأعضاء هيئة مكتب أمانة شئون المشروعات الصغيرة والمتوسطة المركزية، وأمناء الأمانات على مستوي المحافظات.

وأكد رحمي، حرص الجهاز على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لإتاحة مختلف أوجه الدعم التمويلي والفني للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خاصة المشروعات الإنتاجية والصناعية والزراعية، وذلك في إطار خطة شاملة تهدف إلى دعم نمو قطاع المشروعات بشكل عام وتعزيز فرصه في استيعاب المزيد من فرص العمل اللائقة والمستدامة للشباب والخريجين من جهة، وتمكين المنتجات المحلية وتأهيلها للمنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية من جهة أخرى.

وأوضح رحمي، أن جهاز تنمية المشروعات يحرص على تفعيل التعاون المشترك مع شركاء التنمية من كبرى الأحزاب التي لها قاعدة  شعبية للوصول إلى عدد كبير من المواطنين و الشباب بمختلف المحافظات والمراكز وتشجيعهم للتوجه إلى العمل الحر وإقامة المشروعات الخاصة بدلا من انتظار الوظائف التقليدية والنمطية بالإضافة إلى تحفيز المشروعات في القطاع غير الرسمي للانضمام للاقتصاد الرسمي للاستفادة من مزايا وتيسيرات قانون 152/2020. 

وأشار الرئيس التنفيذي للجهاز إلى أن التعاون مع حزب مستقبل وطن يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لدعم نمو قطاع المشروعات الصغيرة وإقامة الآلاف من المشروعات الجديدة وتطوير المشروعات القائمة بالفعل من خلال تعريف المواطنين بآليات وسبل إقامة المشروعات والخدمات والمميزات والتيسيرات التي تتيحها الدولة في هذا المجال.

من جانبه، أكد النائب محمد كمال مرعي عضو مجلس النواب رئيس أمانة شئون المشروعات الصغيرة والمتوسطة المركزية بالحزب على ضرورة أن تتضافر الجهود لتوطين الصناعة والزراعة، حيث تم إصدار العديد من القوانين، للتيسير على المستثمرين، وتقليل الصادرات وتوفير فرص عمل بمختلف المحافظات وأوضح أن الحزب يهتم بتوفير مختلف أوجه الدعم للمشروعات المتوسطة والصغيرة خاصة الإنتاجية وذلك بما يتفق مع توجهات الدولة لدعم المنتج المحلي وتشجيع الصناعة مما يسهم في تحقيق نوع من التوازن بين الصادرات والواردات ويعمل على خفض الإنفاق الدولاري.

وأشار مرعي إلى أن الحزب يعمل على التنسيق مع مختلف الجهات المعنية بالدولة لتفعيل القوانين التي من شأنها دعم الصناعة المصرية وتيسير إجراءات تأسيس المشروعات الجديدة أو نمو المشروعات القائمة وتوفيق أوضاع المشروعات الغير رسمية وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات و مختلف مؤسسات الدولة المعنية.

واستعرض  محمد عبد الملك نائب الرئيس التنفيذي للجهاز قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة 152، ولائحته التنفيذية، وما يتضمنه من مزايا وحوافز وضعت خصيصا وبشكل احترافي لتشجيع الشباب نحو إقامة المشروعات أو تطوير مشروعاتهم القائمة بالفعل في مختلف محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال القمة الدولية لريادة الأعمال ونهائي «برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب» بمجال التكنولوجيا
  • عطاف يشارك في الإجتماع التحضيري للقمة الإفريقية-الكورية
  • المعهد المصرفي ينظم مؤتمرًا تحت عنوان «تمكين إفريقيا: الابتكار والاستدامة والمرأة»
  • رئيس كوريا الجنوبية: مستعدون لتقديم خبراتنا في التنمية إلى القارة الإفريقية
  • توصيات الجلسة الأولى لقطاع الابتكار والتدريب بالمؤتمر العلمي لجامعة عين شمس
  • الرئيس التنفيذي لـ"كروة للسيارات": نعتزم الدخول إلى أسواق محلية وعالمية جديدة وتقديم حلول نقل متكاملة
  • تخصصات وظائف مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024.. اعرفها
  • توسيع الممرالاقتصادي بين الصين والشرق الأوسط: سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة تستضيفان جلسة حوارية رفيعة المستوى
  • "تنمية المشروعات": حريصون على تفعيل التعاون مع شركاء التنمية لتشجيع الشباب على العمل الحر
  • محمد بن زايد يغادر الصين في ختام زيارة دولة