بروكسل ـ (د ب أ)- أخفق زعماء دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية في التوصل لموقف مشترك بشأن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا خلال قمة في بروكسل بعد معارضة من أنصار روسيا نيكاراجوا وكوبا وفنزويلا. وبدلا من ذلك، قررت دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية “التعبير عن قلقها العميق بشأن الحرب الجارية ضد أوكرانيا”.

ولم تؤيد نيكاراجوا الصياغة النهائية. وكان الاتحاد الأوروبي يهدف من الإعلان إرسال رسالة واضحة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تشير إلى عزلة موسكو المتزايدة في المجتمع الدولي. وبدلا من ذلك، أشار البيان إلى تصويتين في الأمم المتحدة في عامي 2022 و 2023، ومواقف كل من دول الاتحاد الأوروبي والكاريبي وأمريكا اللاتينية، التي كانت تنتقد الغزو الروسي. وعمل السفراء معظم الليل وحتى صباح الثلاثاء للعثور على أبسط نص يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن المفاوضات توقفت بسبب تحفظات من قبل بعض الدول في أمريكا الوسطى والجنوبية، مثل كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا. وفي حين أراد الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة أن تركز القمة على المبادرات الاقتصادية الجديدة وتعاون أوثق لمنع نفوذ الصين المتزايد في المنطقة، وجه العديد من قادة مجتمع دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي المكون من 33 دولة اتهامات قديمة بالاستعمار والعبودية. وقال رئيس وزراء سانت فنسنت وجزر غرينادين، رالف غونسالفيس، الذي يترأس وفد دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي: “معظم أوروبا كانت ولا تزال مستفيدة من جانب واحد في علاقة كانت غير متكافئة مع أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي”. وتعتبر الحماية الدبلوماسية لأوكرانيا وإدانة موسكو روتينا يوميا لدول الاتحاد الأوروبي، ولكن العديد من الحكومات في أمريكا اللاتينية والوسطى اتخذت موقفا أكثر حيادية من الأزمة الأوكرانية.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وجاء في بيان على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن إلتقى فيدان في العاصمة التشيكية براغ على هامش اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول حلف الناتو.

وأشار البيان إلى أن الوزيرين ناقشا الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح المحتجزين، بالإضافة إلى أهمية زيادة المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة ومنع عدم الاستقرار الإقليمي، وبحثا أيضا فرص دعم السلام والإزدهار في منطقة القوقاز.

ومن جهة أخري، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن إدارة الرئيس جو بايدن سوف "تتكيف وتتأقلم" مع تطور الحرب بين روسيا وأوكرانيا، إلا أنه لم يؤكد صراحة تأييد بلاده لاستخدام أسلحة أمريكية لشن ضربات داخل روسيا.

وقال بلينكن في تصريحات صحفية، خلال زيارة إلى تشيسيناو عاصمة مولدوفا: "لم نشجع، أو نمكن، شن ضربات خارج أوكرانيا"، لكنه أردف: "في كل خطوة من الطريق، كنا نتكيف ونتأقلم حال الضرورة، نتخذ دائما قرارات بشأن ما هو ضروري للتأكد من أن أوكرانيا يمكنها الاستمرار بشكل فعال في الدفاع عن نفسها، وسنواصل ذلك".

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي في ظل تزايد الدعوات من مسؤولين في الغرب للموافقة على قيام أوكرانيا بشن هجمات انتقامية داخل الأراضي الروسية، وهي خطوة كانت الولايات المتحدة تعتبرها تصعيدا استفزازيا في الحرب.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بلينكن قوله إن روسيا سعت من خلال الهجوم حول خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، إلى الاستفادة من تأخير الكونجرس تمرير حزمة تمويل بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا.

وأضاف أن تسليم الأسلحة الأمريكية بعد موافقة الكونجرس على الحزمة التكميلية في أواخر أبريل أدى إلى "استقرار الجبهة".
 يشار إلى أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، دعا نتنياهو إلى إقالة جالانت على خلفية تصريحاته حول عدم جدوى البقاء في غزة بعد الحرب وهو ما أثار حفيظة وزير الأمن القومي الذي أوضح أن هناك مرشحين ممتازين وجيدين، وسيجد نتنياهو من يعيّنه بدلًا من جالانت.

 

مقالات مشابهة

  • لمحبي الطعام.. يجب أن تكون هذه وجهتك القادمة في أمريكا اللاتينية
  • استمرار متتالية الرد اليمني على إسرائيل وأمريكا وبريطانيا تؤتي ثمارها
  • الاتفاق يوافق على بيع سعد آل موسى للاتحاد بشرط !
  • الإتحاد الأوروبي يصدم الحوثيين وإيران بعقوبات جديدة على صلة بالهجمات في البحر الأحمر
  • ‎بيكيه يخضع للتحقيق بقضية فساد 
  • التحقيق مع بيكيه في قضية فساد وتصريحات قوية من رئيس رابطة الدوري الإسباني
  • ضربات أميركية بريطانية مشتركة ضد مواقع للحوثيين في اليمن
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يعزز وجوده البحري بمدمرة فرنسية في البحر الأحمر وسط تصاعد هجمات صنعاء
  • بعد صراع مع المرض.. الرئيس السابق للاتحاد اللبناني لكرة السلة في ذمة الله