شدد 14 رئيس وكالة أممية ودولية على ضرورة مواصلة دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وعدم الحيلولة دون تنفيذ ولايتها المتمثلة في خدمة أناس في أمس الحاجة للمساعدات.

وذكر مركز إعلام الأمم المتحدة، أن ذلك جاء في بيان مشترك صادر عما يعرف باللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات وهي أعلى منصة للتنسيق الإنساني في منظومة الأمم المتحدة.

وقال المسؤولون "إن الأحداث الرهيبة المتنامية في غزة منذ السابع من أكتوبر، تركت مئات الآلاف بدون مأوى وعلى حافة المجاعة".. مضيفين أن الأونروا، باعتبارها أكبر منظمة إنسانية في غزة، توفر الغذاء والمأوى والحماية للسكان حتى مع تشريد ومقتل موظفيها.

وأشاروا إلى أن قرار بعض الدول الأعضاء بالأمم المتحدة بتعليق تمويل الأونروا سيخلف عواقب كارثية على سكان غزة، مؤكدين عدم امتلاك أي جهة أخرى للقدرة على توصيل حجم ونطاق المساعدات التي يحتاجها بشكل عاجل 2.2 مليون شخص في غزة، مناشدين تلك الدول إعادة النظر في تعليق تمويل الأونروا.

ولفت المسؤولون، في بيانهم المشترك، إلى أن سحب التمويل من الأونروا خطير وسيؤدي إلى انهيار النظام الإنساني في غزة مع عواقب إنسانية وحقوقية بعيدة المدى في الأرض الفلسطينية المحتلة وجميع أنحاء المنطقة.. واختتموا البيان بالقول: لا يمكن للعالم أن يتخلى عن سكان غزة.

اقرأ أيضاً«117 يوما من العدوان».. شهداء وجرحى في قصف جديد للاحتلال على غزة

استشهاد فلسطينية وإصابة 9 آخرين برصاص الاحتلال في محيط مستشفى الأمل بغزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين المساعدات الإنسانية المجتمع الدولي غزة تقديم المساعدات فی غزة

إقرأ أيضاً:

لازاريني يطالب الاحتلال بوقف حملته ضد الأونروا

طالب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني الاحتلال بوقف حملته ضد الوكالة في مقال نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الجمعة.

وكتب في المقال بعنوان “على الاحتلال وقف حملته ضد الأونروا”، أن “الحرب في غزة تسبب ازدراء فاضحا بمهمة الأمم المتحدة بما في ذلك الهجمات الصارخة ضد الموظفين والمنشآت والعمليات” التي تقوم بها الوكالة.

وأضاف “على هذه الهجمات ان تتوقف وعلى العالم أن يتحرك لمحاسبة مرتكبيها”.

وتابع لازاريني “بينما أكتب هذه السطور، فقد تحققت وكالتنا من أن ما لا يقل عن 192 من موظفيها قد قتلوا في غزة. وقد تعرضت أكثر من 170 منشأة تابعة للأونروا للأضرار أو دمرت. وقد تم هدم مدارس تديرها الأونروا. وقتل 450 نازحا أثناء لجوئهم في مدارس أو غيرها من مؤسسات الأونروا”.

الوكالة الأممية التي تنسّق غالبية المساعدات في غزة عانت أزمة بعد أن اتهم الاحتلال في كانون الثاني/يناير 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألفا في غزة بالتورط في الهجوم الذي نفذته حركة حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وأدى الاتهام إلى تعليق العديد من الدول تمويل الوكالة بشكل مفاجئ، ومن بينها الولايات المتحدة، الجهة المانحة الرئيسية، ما يهدد عملها في غزة، رغم أن عدة دول استأنفت التمويل في وقت لاحق.

“مضايقة وإهانة”

سلطت مراجعة مستقلة لعمل الأونروا، أشرفت عليها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، الضوء على بعض “المشكلات المرتبطة بحياد” الوكالة، لكنها شددت على أن الاحتلال لم يقدم بعد أدلة على اتهاماتها.

تأسست الوكالة عام 1949، وتوظف حوالى 30 ألف شخص في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.

منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر “يتعرض موظفون في الأونروا للمضايقة والإهانة بشكل منتظم عند نقاط تفتيش الاحتلال في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية”، وفق ما أكد لازاريني معربا عن أسفه لأن مرافق تتبع للوكالة في قطاع غزة “تستخدمها قوات الاحتلال وحماس وفصائل فلسطينية أخرى لأغراض عسكرية”.

وأضاف فيليب لازاريني في مقاله “إن مسؤولي الاحتلال لا يهددون عمل موظفينا فحسب… بل يعملون أيضا على نزع الشرعية عن الأونروا من خلال تصويرها كمنظمة إرهابية تروج للتطرف ووصف قادة الأمم المتحدة بأنهم إرهابيون متواطئون مع حماس”.

ودعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين المجتمع الدولي إلى “التحرك بحزم ضد الهجمات غير المشروعة على الأمم المتحدة”.

المصدر أ ف ب الوسومالأونروا الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • التعاون الإسلامي: تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي تصنيف "الأونروا" كمنظمة إرهابية
  • "التعاون الإسلامي" تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي تصنيف "الأونروا" كمنظمة إرهابية
  • الأونروا : غزة تحولت الى أنقاض
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية
  • منصور يؤكد ضرورة قيام الدول والمنظمات المانحة للأونروا بالدفاع عنها وضمان استمرار عملها
  • سفير فلسطين لدى الامم المتحدة يشدد على ضرورة الدفاع عن الاونروا
  • لازاريني يطالب الاحتلال بوقف حملته ضد الأونروا
  • من لبنان.. شكوى إلى الأمم المتحدة ضد إسرائيل بشأن غارة النبطية
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يندد بتقاعس مجلس الأمن