أكدت الدكتورة حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية، أن التجارة التفضيلية تعتمد على تبادل السلع والخدمات دون إغراق، ودائما تكون داعمة لاقتصاد الدول الأكثر احتياجا وتكون عادة ما بين دول متقدمة ودول نامية.  

جنوب إفريقيا تطلق مبادرة "التجارة التفضيلية" لمنطقة التجارة الحرة الثلاثاء المقبل 30 يناير..جنوب إفريقيا تطلق مبادرة "التجارة التفضيلية" لمنطقة التجارة الحرة

وأضافت "رمسيس"، خلال مداخلتها ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن هناك علاقة اقتصادية وسياسية بين مصر وجنوب إفريقيا، دفعت الأخيرة للتعاون التجاري بهذه الاتفاقية لتقوية العلاقات بين الدولتين، والتي تضمن بنودها العديد من الدعم الاقتصادي للدول الأكثر احتياجا، لافتة إلى أن مصر تتوافر بها البنية التحتية اللازمة لهذا التبادل التجاري، ويشمل أيضا استثمار مباشر.

وأكدت الخبيرة الاقتصادية، أن الكفة الأرجح لمصر حيث إنها تقوم بالتصدير أكثر من الاستيراد، مشيرة إلى أن حجم الاستثمار نمى ما بين عامي 2019 و2020 بنسبة 600%.

ونوهت، بأن اليوم ستبرم اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، والتي تعتبر خطوة تاريخية وأداة فعالة لتحقيق تجارة ذات منافع متعددة في القارة الأفريقية، مضيفة أنه من بعد دخول مصر للبريكس أصبح هناك نمو أكبر بمعدلات التجارة البينية وسيكون هناك زيادة في حجم الصادرات المصرية إلى الدول الأفريقية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنية التحتية الصادرات المصرية التبادل التجاري دعم الاقتصاد اتفاقية التجارة الحرة السلع والخدمات اتفاقية التجارة جنوب أفريقيا التجارة البينية الدعم الاقتصادي برنامج هذا الصباح حنان رمسيس اتفاقية التجارة الحرة القارية الخبيرة الاقتصادية حجم الصادرات المصرية معدلات التجارة البينية الدكتورة حنان رمسيس صادرات المصرية التجارة الحرة

إقرأ أيضاً:

أبرزها المعاملات التفضيلية.. معيط: مصر اتخذت إجراءات وتدابير لفتح آفاق واعدة أمام القطاع الخاص

بنك التنمية الجديدة.. قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، محافظ مصر لدى بنك التنمية الجديد NDB، أن الدولة المصرية أثبتت أنها قادرة على الخروج من تحدياتها الاقتصادية التي كانت قائمة خلال الفترة الماضية، وتم العمل عليها من خلال حزمة من القرارات الهامة والتي آتت بثمارها، مشيراً إلى أن مصر ستظل مستمرة في العمل على الإصلاحات التنموية حتى يتحقق المناخ الاستثماري المطلوب مما يسفر عن النمو الاقتصادي المرجو والمحدد ملامحة من خلال الخطط الموضوعة من قبل أصحاب القرار لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة في مصر.

ولفت وزير المال، إلى اهتمام مصر بفتح آفاق واعدة أمام القطاع الخاص، وتمثل ذلك في اتخاذ الدولة المصرية لبعض الإجراءات والتدابير والمبادرات المحفزة للاستثمار، كما تم إلغاء المعاملات التفضيلية لشركات وجهات الدولة على نحو يسهم في إرساء دعائم الحياد التنافسي.

وأشار محافظ مصر لدى بنك التنمية الجديد NBD، إلى أن الدولة المصرية ستولي اهتماما كبيراً تجاه المشاركة الفعالة بينها وبين الدول الأعضاء بـ بنك التنمية الجديد في قطاع الاستثمار حتى يتحقق تكامل اقتصادي في مواجهة التحديات العابرة للحدود، وتحقيقاً للمستقبل الاقتصادي المرجو القادر على مواجهة أية تحديات اقتصادية، لافتاً إلى إشراك القطاع الخاص في ذلك وتوليه قيادة زمام الاستثمار.

معيط: مصر استطاعت البناء الاقتصادي والتكامل مرة أخرى وانضمامها لـ بنك التنمية خير دليل

معيط: الدولة تحشد كل قدراتها للسيطرة على التضخم.. ودفع النشاط الاقتصادي

معيط: الموازنة الجديدة تعكس الأولويات الرئاسية لتخفيف العبء عن المواطن

مقالات مشابهة

  • بقيادة روسيا.. سمير فرج يحذر من قرب اندلاع حرب نووية (فيديو)
  • فيديو جديد من جويا... كيف يبدو الوضع هناك بعد الغارة الإسرائيليّة؟
  • نادي النجوم يهدد مشاركة بيراميدز في إفريقيا فما السبب ؟
  • أبرزها المعاملات التفضيلية.. معيط: مصر اتخذت إجراءات وتدابير لفتح آفاق واعدة أمام القطاع الخاص
  • وزير التعليم العالي: التعاون بين مصر ومجموعة دول جنوب إفريقيا خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة
  • فرنسا تسقط في فخ التعادل السلبي امام كندا
  • لحيادية المنافسة.. المالية تلغي المعاملات التفضيلية الممنوحة لشركات الدولة
  • ليلى عبد اللطيف تُبشر المصريين: الأزمة الاقتصادية مجرد سحابة عابرة.. وأموال بالمليارات تنتظر مصر
  • مفاجأة.. خبيرة أبراج تزف بشرى سارة للمصريين ماذا سيحدث؟
  • إسبانيا تسحق أيرلندا الشمالية وتؤكد استعدادها لـاليورو