كشف الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، عن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، متحدثًا عن قطع وسحب عدد من الدول التمويل إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين “الأونروا”، موضحًا أن هذا القرار جاء في اليوم التالي لصدور القرارات الاحترازية من محكمة العدل الدولية.

إيقاف تمويل “الأونروا”: الأونروا: إيقاف التمويل سيكون لها عواقب كارثية على شعب غزة عقب أزمة تعليق التمويل.

. النرويج تعلن موقفها بشأن الأونروا

وأوضح “الحرازين”، خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن محكمة العدل الدولية في قراراها الأخير الجمعة الماضية، استند إلى عدّة تقارير صادرة عن هيئات دولية، وبينها هيئة الأمم المتحدة والوكالات الدولية ومنها “الأونروا”. 

 

وشدد على أنه ولابد من تذكر مخطط الاحتلال الإسرائيلي في محاولات سابقة في إنهاء دور وكالة “الأونروا” ودورها في تقديم الدعم والمساعدات إلى الشعب الفلسطينين واللاجئين الفلسطينيين في سوريا ولبنان والأردن والضفة والغربية وقطاع غزة، كما أنه كان هناك محاولات أخرى من أجل تصفية عملها داخل الأراضي الفلسطينية عبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

 

وأضاف أن ترامب في فترة رئاسته مصر، اتخذ قرارًا بوقف تمويل “أونروا” والتعامل على أن قضية اللاجئين غير موجودة، ومحاولة إسقاط القضية عن الطاولة تحت الضغط الإسرائيلي، متابعًا: “عندما بدأت محكمة العدل الدولية اتخاذ مجموعة تدابير احترازية، وأكدت أنّ هناك شبه إبادة جماعية ارتكبت بحق الفلسطينيين من قبل الاحتلال الإسرائيلي”.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأونروا غزة جامعة القدس جهاد الحرازين سوريا ترامب

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية يوضح أهمية المشاركة المصرية في المنتدى العربي الصيني

قال حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية، إنّ العلاقات العربية الصينية لها جذور عبر سنوات عديدة، تُترجم في المشاركة المميزة في المنتدى العربي الصيني اليوم، لافتا إلى أن هناك مدلولات مهمة من هذا المنتدى، منها الرغبة في أن تكون الكتلة العربية، رقمًا فاعلًا في المشهد العالمي والإقليمي، لأن ما نشهده من تطورات، يستوجب بالفعل أن تستثمر الكتلة العربية ما لديها من أوراق ضغط مع قوة كبيرة كالصين.

الصين ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم

أضاف «سلامة»، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية حور محمد عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الصين ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم، وتستطيع أن تترجم هذه القوة في صورة ضغوطات لتسوية بؤر التوتر، وفي مقدمتها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

التوافق المصري الصيني

وتابع أنّ الصين لديها رؤية استشرافية واقتصادية من خلال مبادرة الجزام والطريق التي يشارك بها العديد من الدول العربية وفي مقدمتها مصر، لافتا إلى أن التوافق المصري الصيني يظهر في العديد من المجالات من خلال وضع خطة لتعزيز الشراكة بين مصر من 2024 إلى 2028 وأيضا التوافق في وجهات النظر بين البلدين في ضرورة حقن دماء الفلسطينيين ووقف هذا العدوان.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: تراجع الدور القيادي لأمريكا وصعود الصين على الساحة الدولية
  • أستاذ علوم سياسية يوضح أهمية المشاركة المصرية في المنتدى العربي الصيني
  • أستاذ علوم سياسية: حرب غزة غيرت الكثير من ملامح العالم (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: حرب غزة عرت قيم أمريكا وكشفت تراجع هيمنتها
  • أستاذ علوم سياسية: العالم يمر بلحظة عدم استقرار كُبرى
  • أستاذ علوم سياسية: الموقف الصيني داعم للقضية الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: ننتظر انهيار حكومة نتنياهو المتطرفة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يبحث فقط عن استمرار الحرب ولا تهمه خلافات الحكومة
  • أستاذ علوم سياسية: تناقضات بين الجانبين العسكري والسياسي في إسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: الرؤية المصرية والصينية تتطابق في مجالات كثيرة