تتعرض شركات السياحة الدينية لأزمة كبيرة نتيجة عدم وجود استقرار في أسعار الريال والدولار، إذ حذرت شركات السياحة الدينية من تبعات استمرار ذلك الأمر الذي قد يضر بمصلحة راغبي أداء مناسك الحج هذا العام.

وطالبت شركات السياحة الدينية التدخل الفوري من أصحاب القرار لحل تلك المشكلة التي من المحتمل في حالة استمرارها أن تؤدي إلى عجز شركات السياحة عن الوفاء فيما يتعلق بحجوزات الحجاج لهذا العام.

وأشار الدكتور إبراهيم عليوة، عضو الغرف السياحية بالاتحاد المصري للغرف السياحية السابق ومالك لإحدى شركات السياحة الدينية، في تصريحات لـ «الأسبوع»، إلى أن سبب الأزمة التي تعاني منها شركات السياحة المتخصصة في حجز رحلات الحج والعمرة لراغبي أداء العمرة وفريضة الحج لهذا العام ترجع إلى عدم توفير عملة الريال بالشكل الكافي، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الريال بشكل يومي بمقدار 2 جنيه يوميا، مما ينتج عنه أزمة كبيرة تتعلق بأسعار الحج لهذا العام.

د.إبراهيم عليوة-عضو غرفة شركات السياحية

ولفت عليوة إلى أن الأسعار التي يتم تداولها حاليا لأسعار الريال التي تتزايد يوما تلو الآخر تختلف عن الأسعار التي تم تحديدها من قبل لشركات السياحة بشأن التعامل بـأسعار الريال، حيث كانت أسعار الريال المحددة لشركات السياحة الدينية لا تتعدى الـ11 جنيها، فيما وصل سعر الريال في الوقت الحالي إلى 18 جنيه، مشيرا إلى أن ذلك الفارق السعري سيضر بمصلحة الحجاج وشركات السياحة.

وأوضح أن أغلب شركات السياحة الدينية حاليا أوقفت أعمالها بخصوص استقبال أعمال حجز جديدة حتى يتم البت في الأمر القائم بخصوص استقرار أسعار العملات الأجنبية، وبالنسبة للأفراد التي قد سبق وقامت بحجز رحلات الحج والعمرة فهناك أيضاً توقف بشأن مباشرة الأعمال حتى يصل لشركات السياحة إخطار رسمي من البنوك الحكومية المصرية التي تم فيها إيداع أموال الحجاج بتوفير عملة الريال بالسعر السابق الذي تزامن مع سعر أعمال الحجز.

وقررت شركات السياحة الدينية إرسال مذكرة لوزير السياحة والآثار المصرية بهدف إعلامه بحجم المشكلة، لافتا إلى أن هناك لجنة مشكلة في مجلس النواب حاليا للوصول إلى حل تلك الأزمة، و إلى حين التوصل لحل فجميع الأعمال معلقة من شركات السياحة الدينية على وجه التحديد لاستقبال أعمال حجز جديدة بشأن الحج والعمرة.

اقرأ أيضاًنائب وزير السياحة تبحث مشاريع سياحية مشتركة بين مصر والسعودية

منتج «العمرة بلس» في معرض جدة الدولي للسياحة والسفر

شركات السياحة تعلن عن أسعار عمرة شعبان مع استمرار أزمة الدولار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار الدولار أسعار الريال ارتفاع أسعار الدولار ارتفاع أسعار الريال الآثار الاقتصاد الآن الاقتصاد اليوم الحج والعمرة الريال السياحة السياحة الدينية السياحة والآثار القطاع السياحي القطاع السياحي المصري رحلات الحج والعمرة سعر الدولار سعر الريال قطاع السياحة المصرية وزارة السياحة وزارة السياحة والآثار وزارة السياحة والآثار المصرية شرکات السیاحة الدینیة أسعار الریال إلى أن

إقرأ أيضاً:

جمعية الإعلام والناشرين تدعو إلى مقاطعة شركات الاتصال بسبب المؤثرين

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

قالت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أنها "ترصد منذ أشهر، التحركات الغريبة لعدد من شركات الاتصال المؤسساتي والترويج والعلاقات العامة، في سوق الإشهار وتدبير العلاقات مع المؤسسات العمومية والخاصة والمعلنين وقطاع الصحافة والاعلام الوطني (مكتوب وإلكتروني".

وتابعت الجمعية في بيان توصلت "أخبارنا" بنسخة منه، أنها "تلاحظ باستغراب شديد مسارات انحراف شركات تحت يافطة العلاقات العامة عن أهدافها وانزياحها عن أسباب وجودها، فاعلا في حقل التسويق والإشهار، كما تمعن في التنكر لشراكتها المبدئية مع وسائل الإعلام (باعتبارها الحامل المشروع والوحيد لحملات الترويج ونشرها)". 

وعلى نحو سيء، يضيف البيان عينه "انساقت هذه الشركات والوكالات مع "موجة" المؤثرين وصانعي المحتوى، بخلفية ربحية صرفة، مع أن الكثير منهم (المؤثرون) تحوم حولهم شبهات "جمع" المتابعات والمشاهدات من مضامين القرصنة أو تقتات من الابتزاز والنصب والاحتيال...". 

واسترسلت جمعية الناشرين في بيانها مبرزة "إن هذا الحلف الجديد بين شركات للعلاقات العامة وموثرين ومؤسسات عمومية وخاصة، تخصص ملايين الدراهم سنويا لحملات الترويج، هو واحد من الانحرافات التي يجب محاربتها والتصدي لها من قبل المهنيين والناشرين ومديري المقاولات الإعلامية الوطنية". 

وأضافت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، أنها "إذ تذكر بالمجهودات الاستثنائية التي يبذلها أرباب المقاولات الإعلامية في الاستثمار وتوفير مناصب الشغل وتنشيط قطاعات النشر والتوزيع والنقل والقراءة بالمغرب، فإنها ترفض رفضا قاطعا أن تذهب كل هذه المجهودات سدى، وتتم سرقتها من قبل شركات للاتصال المؤسساتي تتواطأ مع موثرين تافهين  لا يدفعون الضرائب ويستفيدون من ميزانيات الإشهار والإعلانات وحملات الترويج المفروض أن تذهب مباشرة إلى القطاع الإعلامي المهيكل والمشغل، وشريك الدولة في تنزيل الإصلاحات الكبرى في شتى الميادين".

وزاد البيان "إن وضعا مختلا وشاذا مثل هذا، لا يمكن التسامح معه أو القبول باستمراره. وأي تساهل من الناشرين  والمهنيين يفسر باعتباره تواطؤا على قتل قطاع الإعلام والنشر". 

لكل ذلك، أعلنت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، ما يلي:

"أولا، فتح تحقيق في عمليات تحويل أموال عمومية وخاصة في غير الغرض المخصص لها، سيما فيما يتعلق بتطوير قطاع الإعلام باعتباره خدمة عمومية يجب حمايتها.

ثانيا، إعادة النظر في القوانين المنظمة لشركات العلاقات العامة وتحديد مهامها ومجالات وتدخلها ومعاملاتها وشركائها.

ثالثا، الدعوة إلى مقاطعة جميع أنشطة الشركات والوكالات التي تتعامل مع المؤثرين  وعدم نشر بلاغاتها ومنشوراتها، والتأكيد أن الصحف والمواقع الإلكترونية ليست صناديق قمامة لرمي ما فضل من "علاقات" مع المؤثرين".

مقالات مشابهة

  • أمير مكة يطمئن على سير أعمال الحج
  • انقلاب مفاجئ للريال اليمني في التعاملات المسائية اليوم السبت.. السعر الآن
  • غرفة السياحة: السماح بدخول حاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج 2024 - تفاصيل
  • جمعية الإعلام والناشرين تدعو إلى مقاطعة شركات الاتصال بسبب المؤثرين
  • استقرار سعر الريال السعودي اليوم مع بداية مناسك الحج
  • وسط اجواء ايمانية وحلقات ذكر ودعاء.. السياحة تؤكد نجاح التصعيد وخطة محكمة للنفرة
  • بالتزامن من موسم الحج.. سعر الريال السعودي بـ نهاية تعاملات اليوم الجمعة
  • كيف أثر الوضع الاقتصادي في تركيا على أداء المواطنين فريضة الحج؟
  • تزامنا مع موسم الحج.. سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الجمعة في مصر
  • بيان مصري بعد احتجاز مواطنين في السعودية أثناء موسم الحج