قدم مركز نوماس فرع الفتيات، التابع لوزارة الثقافة ورشة «كور وإبرة» من الموروث القطري، تحتوي على ثلاث ورش فرعية على رأسها ورشة المدود التي تعلم المنتسبات طريقة صنع الدمى بطرق تقليدية. وأكدت مريم الدوسري رئيس قسم البنات بمركز نوماس في تصريح خاص «العرب» أن الورش والدورات تشهد اقبالا كبيرا من الفتيات، يفوق في أحيان كثيرة الطاقة الاستيعابية للمركز، لافتة إلى أن المركز يفكر في حلول ابداعية من خلال العمل على فترتين الأولى صباحية بالتعاون مع المدارس والثانية مسائية عن طريق التسجيل الذاتي من العوائل لبناتها حتى يتم استيعاب المشاركات.

 
وأوضحت الدوسري أن أكثر الدورات التي تلقى اقبالا هي دورة آداب المقعد، وإعداد القهوة، وإعداد الفوالة، لافتة إلى أن هذه الورش تعرف الفتيات بالأعمال اليدوية وإعادة استخدامها، وتتضمن الخياطة والتطريز والمدود والسبوق والمرسل، كما تحرص على تعليمهن تحمل المسؤولية واحترام العمل اليدوي والحرفي وحثهن على الابتكار والإبداع، وتتضمن محاور الدورة التدريب على استخدام الإبرة والخيوط وإعادة التدوير وعدم إهدار الفائض واستثمار خدمات البيئة وتصميم الدرايع وأكياس القرنقعوه وصناعة الدمى، واستخدام الخيوط القطنية لعمل السبوق والمرسل بطريقة مبتكرة.
الجدير بالذكر أن مركز «نوماس» يقدم أنشطة تسهم في تعليم الأبناء هويتنا وتراثنا القطري وتنطلق رؤية مركز نوماس من رؤية وزارة الثقافة وهي «مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم» بالإضافة إلى السعي لإعداد جيل قطري يتميز بالقيم والسلوكيات الإسلامية والعربية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مركز نوماس

إقرأ أيضاً:

بعد تأهلها لـ«ألعاب التزلج العالمية».. كيف بدأت مسيرة مريم البدوي مع «الباتيناج»؟

قالت مريم البدوي، لاعبة منتخب مصر في رياضة التزلج الفني، إنَّها بدأت رحلتها مع ألعاب التزلج أو الباتيناج  في عمر الرابعة، لافتة إلى أنها رياضة تستغرق وقتا طويلا للغاية لتعلمها، رغم أن تعلمها جاء بالصدفة، عندما كانت تمارس «جمباز» في النادي.

«الباتيناج» في مصر منذ زمن

«مريم» التي تأهلت إلى بطولة ألعاب التزلج الفني العالمية 2024، مؤخرا، أضافت في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، على القناة الأولى والفضائية المصرية: «اللعبة موجودة في مصر من زمان وظهرت في أفلام عبد الحليم حافظ، لأنه كان بيطلع في أفلامه وبيجي عندنا في نادي المعادي يصور فيلمه بيلعب باتيناج، فاللعبة موجودة في مصر من زمان أوي، لكنها مكانتش على شكلها الحالي».

بطولات عالمية لرياضة «الباتيناج»

وتابعت «مريم»: «يجري تنظيم بطولات عالمية في الوقت الحالي للباتيناج الإيقاعي، وهناك اتحاد دولي لهذه الرياضة، وتنظم على مستوى عالي لترتقي إلى رياضة وليست مجرد لعبة، وتستغرق وقت طويل لإتقانها وهي شبيهه برياضة الجمباز، لأنَّ كلاهما لهما نفس الحركات، واتمرن 4 ساعات يوميا».

مقالات مشابهة

  • في أول أيام عيد الأضحى.. صحة قنا تتابع انتظام العمل بالوحدات الصحية
  • محافظ بورسعيد يزور الأطفال الأيتام ويُقدم التهنئة لهم بحلول عيد الأضحى المبارك
  • مدرب الكيك بوكسينج.. علم القاصرات حماية أنفسهن وتحرش بهن في الحي الراقي.. ما الحكاية؟
  • ظهرتا معها في فيديو «العيدية».. تعرف على ابنتي حنان ترك
  • البعثة الأممية تناقش إيجاد بدائل للتجنيد في الفصائل المسلحة
  •  وزير الداخلية يقف على سير العمل في مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج
  • نجم الهلال يؤدي فريضة الحج برفقة والده وشقيقه .. صورة
  • مصروفات وبرامج جامعة برج العرب التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلوم والثانوي
  • بعد تأهلها لـ«ألعاب التزلج العالمية».. كيف بدأت مسيرة مريم البدوي مع «الباتيناج»؟
  • أية سماحة تثير الجدل بإطلالة لافتة وملامح جريئة (صور)