يشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب عددا من الأحداث الثقافية التي تتعرض لجوانب حياة الإنسان العربي ومستقبله، وتناقش قضاياه الماضية والآنية، ولا تقف عند الشأن الثقافي فقط، بل تتعداها للسياسي والاقتصادي والاجتماعي، المحلي والدولي معا. وفي هذا السياق استضافت القاعة الدولية «ضيف الشرف» الكاتب والروائي أحمد عبد الملك، الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية مرتين عن روايته «دخان.

. مذكرات دبلوماسي سابق»، كما فاز بها في 2019 عن روايته «ميهود والجنية»، رفقة الروائية العمانية جوخة الحارثي الفائزة بالجائزة الأولى في الأدب العربي عن معهد العالم العربي بباريس عن روايتها «سيدات القمر».
وتحدث الدكتور أحمد عبد الملك عن الرواية القطرية مرتكزا على أهم خصائصها السردية التي أوردها في كتابه «الرواية القطرية: قراءة في الاتجاهات».
واستعرض عبدالملك بتفصيل طبيعة الرواية القطرية منذ بدايتها وصولا إلى 192 رواية قطرية، وقال إنه أثناء رصده للسرد في قطر، وجد الكثيرين يكتبون الرواية دون الاهتمام بخصائص السرد، موضحا أن السرد يُعتبر بناءً هندسيًا يعتمد على الحبكة الروائية وتطوير الشخصيات والأحداث.
وقال د. عبدالملك «لهذا كتبت كتابي الصادر عن «كتارا» بعنوان «كيف تكتب الرواية».
وأضاف د.عبدالملك: من خلال قراءتي للمشهد السردي في قطر، وجدت أن العديد من الأعمال الروائية تركزت على قضية التحول الاجتماعي ورصد حالات الزواج والطلاق، ولهذا دعوت الشباب إلى تهذيب الحكاية لتصبح رواية».
وتابع: «فيما يتعلق بالمشهد الأدبي في قطر، يظل غائمًا حتى الآن بسبب عدم وجود حركة أدبية قوية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض القاهرة للكتاب الرواية القطرية

إقرأ أيضاً:

كرم جبر: القضية الفلسطينية كانت محور اهتمام منتدى الإعلام العربي بالبحرين

أكّد كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أنّ القضية الفلسطينية وغزة كانت محور اهتمام منتدى الإعلام العربي بالبحرين، مضيفًا أنّ هناك توافق يصل إلى التطابق بين الموقفين المصري والصيني، بشأن أزمة غزة، كما أن الصين قادمة بقوة لقيادة العالم مستقبلا.

العدالة القانونية بين كل المصريين

وأضاف كرم جبر، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي، مقدم برنامج «مانشيت»، المذاع عبر قناة «cbc» مساء اليوم الجمعة، أنّ العدالة القانونية بين كل المصريين أكبر نجاح حققته الدولة على مدار السنوات الماضية.

وتابع «جبر» أن مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، استردت مكانتها الخارجية والدولية، مشيرًا إلى أنه إذا جرى العمل على توصيل الدعم لمستحقيه، سيخرج عدد كبير من المواطنين من خط الفقر.

 

 

مقالات مشابهة

  • عبد الملك عاطف..ماذا تعرف عن ثعبان الحوثيين المتورط في عمليات غسل وتبييض أموال المليشيات عبر شركة صرافة مرتبطة بإيران؟
  • مساعد نائب هيئة المجتمعات العمرانية يتابع مشروعات المرافق بمدينة سفنكس الجديدة
  • الأربعاء.. ندوة لمناقشة رواية "صيد الذئاب" بنقابة الصحفيين
  • الأربعاء.. “الصحفيين” تعقد ندوة لمناقشة رواية "صيد الذئاب"
  • «الصحفيين» تنظم ندوة لمناقشة رواية «صيد الذئاب» الأربعاء المقبل
  • مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتابع مشروعات المرافق بمدينة سفنكس الجديدة
  • الباحث أحمد بدوي يحصل على درجة الماجستير في رسالة في التحول الرقمي (صور)
  • مستقبل السلام في اليمن.. ندوة بمقر اللجنة المصرية للتضامن
  • كرم جبر: القضية الفلسطينية كانت محور اهتمام منتدى الإعلام العربي بالبحرين
  • «سيدات أعمال أبوظبي» يستعرض جهود رائدات الأعمال الإماراتيات بمعرض «فيفا تيك»