انطلق بمتحف عُمان عبر الزمان «مهرجان كادي السينمائي» بمشاركة خمسة وعشرين فيلما سينمائيا عمانيا يجسد الهوية العمانية ويحتفي بالتراث والأصالة، وموضوعات تتصل بمفهوم الإبداع والابتكار الفني.

وتتنافس هذه الأفلام التي تعرض على مدى أربعة أيام للظفر بجوائز المهرجان المتمثلة في جائزة «النصل الذهبي» و«النصل الفضي» و«النصل البرونزي»، علاوة على الجوائز الفردية الأخرى في مجالات الإبداع السينمائي كجائزة أفضل تصوير سينمائي، وجائزة أفضل إخراج، وجائزة أفضل سيناريو.

أما الجوائز الفردية فتنقسم إلى مجال: أفضل مؤثرات بصرية، وأفضل تحرير فيلم «مونتاج»، وأفضل هندسة صوتية، وأفضل ممثلة، وأفضل ممثل وجائزة أفضل ملصق إعلاني، وجائزة أفضل حس موسيقي.

وتتضمن فعاليات المهرجان عرضًا للأفلام المشاركة وعدة أفلام حصرية في إحدى قاعات متحف عُمان عبر الزمان خلال أيام المهرجان الأربعة، إلى جانب إقامة عدد من حلقات العمل في مجال صناعة السينما، وندوات فنية من قِبل كبار صناع الأفلام العرب، واستحداث «بيت الإنتاج» وهو مكان يجتمع فيه المهتمون بالمجال الفني والسينمائي من صنّاع الأفلام ليكونوا معا بهدف تبادل الخبرات وعرض خدمات الإنتاج والتوزيع، وإتاحة الفرصة لتمويل أفلام. ويتميز بيت الإنتاج بأنه الوجهة الرئيسية والمفضلة لصنّاع الأفلام والمؤسسات العاملة في القطاع.

وأشارت سارة بنت عبدالله الشيبانية من إدارة مهرجان كادي السينمائي إلى أن المهرجان يعبّر عن اهتمام الشباب بصياغة منظوره المختلف حول الهوية وتجسيد روح الأصالة فيما يراه ويلامسه من موضوعات، بطرح فنّي معبّر وبأسلوب يكشف مدى التطور الحاصل في صناعة السينما إخراجًا وتصويرًا، فكان المهرجان لخدمة هذا القطاع الفني المتجدد ولتحفيز الشباب لطرق أبواب هذا الفن بأدواته وأساليبه.

كما أضافت قائلة: نسعى من خلال هذه الجائزة إلى تعزيز دور المؤسسات في فتح المجال لفرص العمل وتطوير المهارات الفنية للتعبير عن عالمهم بطرق فنية إبداعية، وإيجاد فرصة حقيقية لتأسيس سينما بطابع وموضوعات محلية، وتأهيل الأفلام للمنافسة والانتشار إقليميًا وعالميًا.

وأوضحت أن عدد الأفلام المشاركة بلغ 68 فيلما تقدمت للمشاركة تأهلت منها 25 فيلما للمنافسة على جوائز المهرجان الرئيسية والفردية بمشاركة نحو 549 شابًا وشابةً من المشتغلين على هذه الأفلام من طواقم العمل المختلفة من مخرجين ومصورين وكتاب سيناريو وفنيي الصوت والضوء وغيرها، على أن مسميات الجوائز تكشف عن البعد الأصيل والهوية، حيث حملت الجوائز أسماء «النصل»، وهو رمز من رموز الهوية العمانية، وجزء من أجزاء الخنجر العمانية؛ لنتمكن من تعزيز روح الانتماء والتواصل مع الموروث. وحول لجنة تحكيم المهرجان بيّنت الشيبانية أنه تم اختيار لجنة تحكيم أفلام المهرجان من أطياف مختلفة مراعاة للتنوع لرؤى الأفلام وموضوعاتها منهم: المخرج عبدالرحمن صندقجي (صانع أفلام سعودي)، ومحمد قبلاوي مخرج ومدير مهرجان مالمو للسينما العربية (فلسطيني - سويدي)، وأيمن جمال (منتج ومخرج أفلام سعودي)، وأحمد المقبالي (منتج ومصور الأفلام العماني)، ومحمد الحارثي (مخرج الأفلام العماني).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وجائزة أفضل

إقرأ أيضاً:

متى ينتهي وقت الأضحية وأفضل موعد للذبح؟.. «الإفتاء» توضح

أيام قليلة تفصلنا على حلول عيد الأضحى المبارك 2024، لذلك يبحث الكثير من المسلمين عن توقيت ذبح الأضحية، وأفضل وقت للذبح، للتقرب إلى المولى عز وجل من خلال تقديم الأضاحي ونحرها، والتي تعد من شعائر الإسلام العظيمة، وإحدى أعظم القربات والطاعات وإخلاص العبادة لله وحده.

من جانبها، قالت دار الإفتاء المصرية إنّ وقت ذبح الأضحية يبدأ بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة، وبعد دخول وقت صلاة الضحى، ومُضي زمان من الوقت يسع صلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين، لا فرق في ذلك بين أهل الحضر والبوادي، وهذا قول الشافعية والحنابلة.

موعد انتهاء وقت الذبح

وأوضحت دار الإفتاء أن وقت الذبح ينتهي بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، أي أنّ أيام النحر 4: يوم العيد و3 أيام بعده، وهو قول الشافعية، واحتج الشافعية على ذلك بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «كُل أَيَّامِ التَّشْرِيقِ ذَبَحٌ» أخرجه ابن حبان، قال الإمام الشافعي في «الأم» (2/ 244، ط. دار المعرفة): [فإذا غابت الشمس من آخر أيام التشريق ثم ضحى أحد فلا ضحية له] اهـ.

الأضحيةأفضل أوقات ذبح الأضحية

وعن أفضل أوقات ذبح الأضحية، أكدت «الإفتاء» أن أفضل وقت لذبح الأضحية: هو اليوم الأول، وهو يوم الأضحى بعد فراغ الناس من الصلاة، فاليوم الأول أفضل منها فيما يليه، لأنها مسارعة إلى الخير، وقد قال الله تعالى: «وسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ» [آل عمران: 133]، والمقصود المسارعة إلى سبب المغفرة والجنة، وهو العمل الصالح. وممَّا ذُكِر يُعلَم الجواب عما جاء بالسؤال.

اقرأ أيضاًهل يجوز الأضحية بـ ديك.. دار الإفتاء تُجيب

عيد الأضحى 2024.. هل يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية؟

ابتعد عن المريضة.. ما هي شروط الأضحية؟

مقالات مشابهة

  • 6 أفلام إبداعية بمشروع تخرج طلاب كلية الإعلام بالجامعة البريطانية
  • رحلة الثانوية العامة.. أفلام مصرية وعالمية تجسد تجارب الشباب وأحلامهم
  • متى ينتهي وقت الأضحية وأفضل موعد للذبح؟.. «الإفتاء» توضح
  • كيتي بيري تستعد لمغادرة "أمريكان أيدول ".. من أبرز بديل؟
  • مهرجانات بلا سينما
  • عيسى علي: هيمنة الوصل على جوائز «استفتاء الاتحاد» جهود «عمل جماعي»
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • سيني جونة X O West تعقد جلسة نقاشية حول الانتاج السينمائي المشترك في مصر والدول العربية
  • "بنت الرمل" يحصد جائزة "أفضل فيلم وثائقي" في مهرجان بالجزائر
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة