أكد الأردن أنه يحترم سيادة العراق ويؤكد على عمق العلاقات الأخوية التي تجمع الأردن مع جميع الدول العربية، وذلك تعليقًا على تقارير متناقلة تزعم مشاركته في الهجمات التي نفذتها طائرات أمريكية في العراق.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن مصدر عسكري، قوله، اليوم السبت، إنه لا صحة لما تم تداوله من أنباء عن مشاركة الجيش الأردني في الغارات.

وقالت الوكالة إن تقارير صحفية زعمت مشاركة الجيش الأردني في الغارات الجوية التي نفذتها الطائرات الحربية الأمريكية في داخل العراق، وهو الأمر الذي نفته عمان.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري لم تذكر اسمه ووصفته بأنه مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة، تأكيده أن سلاح الجو الملكي الأردني لم يشارك في الغارات.

واستدعت الحكومة العراقية، اليوم السبت، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بغداد، وأبلغته احتجاجها على الهجوم الأمريكي الذي استهدف مواقع عسكرية ومدنية عراقية.

قالت الحكومة العراقية إن القصف الذي نفذته الولايات المتحدة الأمريكية داخل الأراضي العراقية يضع أمن العراق والمنطقة على حافة الهاوية.

وأكدت الحكومة العراقية أن التحالف الدولي تجاوز المهام والتفويض الممنوح له، وما قام به يقحم العراق في الصراعات الإقليمية والدولية.

وأعلنت قيادة عمليات الأنبار لـ"الحشد الشعبي"، اليوم السبت، مقتل 16 شخصًا إثر ضربات أمريكية غربي العراق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأردن الغارات الجوية الأمريكية في العراق العراق الجيش الأردني الغارات

إقرأ أيضاً:

بالفيدو ظهور لطائرة منظومة "شاهين" في حفل اليوبيل الفضي لتسلم الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية

ظهرت الأحد طائرة من منظومة "شاهين" والتي دخلت إلى الخدمة بسلاح الجو الملكي الاردين العام الجاري، في حفل اليوبيل الفضي لتسلم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية.

وتداولت وسائل إعلام أردنية مقتطفات من الحفل الذي شهد عرضا عسكريا للأسلحة المستخدمة من قبل الجيش الأردني والتي كانت من ضمنها منظومة "شاهين".

ظهور لطائرة منظومة "شاهين" في حفل اليوبيل الفضي والتي دخلت إلى الخدمة بسلاح الجو الملكي العام الجاري #اليوبيل_الفضي#على_العهد25#الأردن#هنا_المملكةpic.twitter.com/HBsjSphL69

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) June 9, 2024

وتم خلال الفعالية الوطنية الكشف عن عدد من الأسلحة والمعدات المتطورة التي أدخلت إلى الخدمة في عهد الملك عبدالله الثاني.

ومن بين تلك تم الكشف عن طائرة منظومة "شاهين" المسيرة، وهي منظومة استطلاع جوي مسلح، دخلت حديثاً الخدمة عام 2024 في سلاح الجو الملكي.

وقال عريف الحفل الذي تم بثه على الهواء مباشرة إن الطائرة "شاهين" تحلق لمدة تتجاوز 24 ساعة متواصلة، ولديها القدرة على التعامل مع الأهداف الثابتة والمتحركة باستخدام الأسلحة الذكية، وتعتبر سلاحاً استراتيجياً للدولة الأردنية.

وجه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خطابا إلى الشعب مساء الأحد بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلمه سلطاته الدستورية.

وقال: "أقف اليوم بينكم بعد مسيرة ربع قرن. خمسة وعشرون عاما لم تخل من التحديات، لكنها زخرت بإنجازاتكم في مرحلة عصفت الأحداث في العالم، وواجهنا خلالها وإياكم تبعات حروب وأزمات توالت، لم تشهد المنطقة مثلها".

إقرأ المزيد العاهل الأردني: بنينا وطورنا واجتهدنا .. نجحنا وأخطأنا وحرصنا على تصويب العثرات

وأضاف "كانت هويتنا الوطنية الأردنية وستبقى مصدر ثبات وقوة تجمعنا في مواجهة الأخطار، وبها حمينا مسيرة الدولة والمجتمع. وخلف الراية توحدنا في وجه الخوارج وأصحاب الفتن، وتجاوزنا فوضى الإقليم فكانت حماية ⁧الأردن⁩ من نيرانها أولويتنا".

واستطرد الملك عبدالله الثاني: "أقف اليوم بين شعب عظيم شامخ، تشرفت بأمانة خدمته، وكلي فخر بأن أكون أردنيا. فالأردن هو إنجاز في أقسى الظروف، ومثابرة في أصعب الأوقات، وثبات على الحق في أشد المواقف. ‏هذا هو ⁧ الأردن⁩ الذي إليه ننتمي، الأردن الذي بنيناه معا... اليوم أشكركم، فقد كنتم دوما إلى جانبي، أستمد من أسرتي الكبيرة على امتداد هذا الوطن العظيم الإرادة والتفاؤل، ومن أسرتي الصغيرة المحبة والقوة. وعهدي لكم أن يبقى ⁧ الأردن⁩ حرا عزيزا كريما آمنا مطمئنا".

ويعاني الأردن من ضغوط كبيرة نتيجة الأزمة السورية وما ترتب عنها من تدفق للاجئين إلى المملكة، بالإضافة إلى تبعات الحرب الدموية الإسرائيلية على قطاع غزة، ما أدى لهزات وصعوبات اقتصادية كبيرة واجهت الأردن.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي العاهل الأردني في إطار مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة المنعقد بالأردن
  • عمان تؤكد لبغداد إمكانية فتح جسور لعبور المساعدات العراقية إلى غزة
  • العراق يُعيد تأهيل طائرتين جديدتين وينتظر 18 طائرة جديدة بحلول 2027
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • ريال مدريد ينفي تصريح أنشيلوتي ويؤكد مشاركته في كأس العالم للأندية
  • بالفيدو ظهور لطائرة منظومة "شاهين" في حفل اليوبيل الفضي لتسلم الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية
  • العاهل الأردني: بنينا وطورنا واجتهدنا .. نجحنا وأخطأنا وحرصنا على تصويب العثرات
  • تعاون غنائي بين أصالة والجسمي والمهندس
  • لواء /14 حشد شعبي:سنعاود استهداف القوات الأمريكية في العراق بأمر خامئني
  • لواء /14 حشد شعبي:استهداف القوات الأمريكية في العراق بأمر خامئني