تحت رعاية الدكتور حمدى محمد حسين، رئيس الجامعة، نظمت الإدارة العامة لرعاية الشباب المركزية، زيارة إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، خلال الفترة من ٢ فبراير حتى ٤ فبراير.

وتكون الوفد الطلابي من مختلف طلاب كليات جامعة الأقصر تحت إشراف الدكتور محسن الطوخي، وكيل كلية الآثار و الدكتور محمود قرني، منسق عام الأنشطة الطلابية والدكتوره ريهام خالد مدرس مساعد بكلية السياحة والفنادق، و محمد نوبى أحمد مدير رعاية شباب كلية الآثار.

وأشاد الدكتور حمدي حسين، رئيس الجامعة، بأنشطة الطلاب المتنوعة، لاسيما زيارتهم لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، مؤكدًا أن تفقد الطلاب للأجنحة المختلفة بالمعرض، يأتي بمثابة وسيلة توعوية تزيد من إدراك الطلاب، وتثقيفهم، مشيرًا إلى تفقد جناح الرقابة الإدارية واطلاع الطلاب على وسائل العرض المختلفة التي توثق جهود الدولة في مكافحة الفساد، وأثر النزاهة على التنمية والمجتمع، باعتباره واجب وطني، يأتي في إطار الدور التوعوي للهيئة للتوعية بمخاطر الفساد، وحث المواطنين على المشاركة في جهود منعه ومكافحته.

وأوضح الدكتور وائل الصغير، مدير الإدارة العامة لرعاية الشباب، أن زيارة الطلاب للمعرض كانت مثمرة، حيث تفقدوا خلالها العديد من الأجنحة داخل المعرض ومنها جناح الرقابة الإدارية وجناح وكالة الاهرام، بالإضافة إلى بعض الاجنحة المتخصصة في قطاع الآثار والفنون والتكنولوجيا والعلوم الطبية.

وأبدى الطلاب سعادتهم بزيارة جناح الرقابة الإدارية، والذي حرصت فيه الهيئة على التفاعل الجماهيري من خلال عقد ندوات تفاعلية، بمشاركة خبراء وأكاديميين في مجالات الحوكمة ومكافحة الفساد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جناح الرقابة الإدارية معرض الكتاب جناح الرقابة الإداریة

إقرأ أيضاً:

مدير الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد متحدثا بمؤتمر جامعة عين شمس

افتتح الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس جلسة عن الفساد بعنوان "الحوكمة والمساءلة" خلال فعاليات اليوم الأول للمؤتمر العلمي الثاني عشر لجامعة عين شمس.

انطلاق مؤتمر وحدة دعم المرأة في جامعة عين شمس  مناقشة الشراكات الدولية في مجال دراسة اللغات والترجمة بجامعة عين شمس

وتناولت الجلسة مخاطر الفساد وجهود الدولة فى مكافحته والتي تحدث خلالها اللواء دكتور محمد سلامة أحمد عزت وكيل أول هيئة الرقابة الإدارية ومدير الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد. 

أدار الجلسة الدكتور محمد صافي عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس والدكتورة هبة شاهين عميد كلية الإعلام.  

ورحب رئيس جامعة عين شمس باللواء دكتور محمد سلامة أحمد عزت مشيدا بمسيرته الأكاديمية والعلمية المشرفة والحافلة. 

وأكد رئيس جامعة عين شمس أن مكافحة الفساد قائمة على تحديد وتقييم مخاطر الفساد والعمل على الوقاية منه ومكافحته من خلال وضع الأهداف والإجراءات التنفيذية والبرامج والآليات التي تكفل محاصرته وتفعيل ثقافة مجتمعية رافضة للفساد والارتقاء بمستويات الشفافية والنزاهة. 

الفساد ظاهرة عالمية تتفشي في جميع المجتمعات

وأوضح عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس أن الفساد ظاهرة عالمية تتفشي في جميع المجتمعات بلا تمييز ولكن بنسب متفاوتة وفقا لقيم وعادات وثقافات كل شعب وما يوفره كل مجتمع من آليات لمنع الفساد، وأشار سيادته إلى مفهوم مكافحة الفساد بوصفه ظاهرة سلوكية تعبر عن ترفع الإنسان عن سوء الأخلاق وترك الشبهات للتحلى بالأمانة والقيم الحميدة من خلال تفعيل منظومة من القيم تم بنائها  داخل المجتمع للحفاظ على ممتلكات الدولة واستئصال الفساد  بكل صوره ومكافحته.

وأوضح اللواء دكتور محمد سلامة ماهية مصطلح الفساد ومتى ظهر  لأول مرة مشيراً إلى أن الفساد موجود من قبل الخليقة، وورد ذكره فى جميع الأديان السماوية ولكن المقصود من هذا الفساد هو الفساد الروحى.

وأشار إلى الأصل التاريخي والإنساني لنشوء الفساد على مر العصور وكيف يرى المجتمع الفساد  والآثار السلبية للممارسات الفاسدة علي المجتمعات وذكر سيادته أن هناك آلية للتعاون الدولى بين الدول لمنع الفساد وهى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وعن شكل الرقابة في مصر تناول ثلاثة أنواع من الرقابة فى مصر وهي: رقابة السلطة التشريعية مثل مجلس النواب ومجلس الشيوخ ورقاب  السلطة القضائية الممثلة فى المحكمة الدستورية العليا ومحكمة النقض والمحكمة الإدارية العليا والنيابة العامة والسلطة التنفيذية التى بها وحدات رقابة داخلية وجهات رقابة خارجية.

وأشار إلى دستور جمهورية مصر العربية ورؤيته في مجال مكافحة الفساد، وأبرز أهم مفاهيم الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والأهداف التى تسعى إلى تحقيقها.

وأوضح مهام واختصاصات هيئة الرقابة الإدارية من خلال بحث وتحرى أسباب القصور في العمل والإنتاج واقتراح وسائل تلافيها، الكشف عن عيوب النظم التي تعرقل السير المنتظم للأجهزة العامة ومتابعة تنفيذ القوانين والتأكد من أن القرارات واللوائح وافية والكشف عن المخالفات الإدارية والمالية والجرائم الجنائية، ضبط الجرائم الجنائية التي تقع من غير العاملين والتي تستهدف المساس بسلامة  أداء واجبات الوظيفة أو الخدمة العامة كذلك بحث الشكاوى التي يقدمها المواطنون عن مخالفة القوانين أو الإهمال في أداء الوظيفة العامة.

مقالات مشابهة

  • وكيل الأزهر يتفقد لجان طلاب غزة في امتحانات الثانوية بمدينة 15 مايو
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية.. ويوجه رسالة دعم لطلاب غزة
  • "الحوكمة والمساءلة" في المؤتمر العلمي الثاني عشر لجامعة عين شمس
  • افتتاح المعرض الطلابي الأول لبرنامج الرسوم المتحركة بجامعة حلوان
  • مدير الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد متحدثا بمؤتمر جامعة عين شمس
  • وكيل تعليم قنا يتفقد مبادرة «تقدر في 10 أيام » لطلاب الثانوية
  • أكثر من 2000 كتاب في معرض للكتاب بجامعة البعث
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير الإمتحانات بكليتي التجارة والعلوم
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير الامتحانات بكليتي التجارة والعلوم بالعبور
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد انتظام سير الامتحانات بالكليات