تعمل شركات توزيع الكهرباء التسعة على مستوى الجمهورية جاهدة على تقليل نسبة الفقد التى تتم من خلال سرقة تيار اكهرباء ، حيث تنفذ تعليمات بسرعة تركيب العدادات الكودية للمُخالفين إجباريًا .

وكشف مصدر مسئول بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء فى تصريحات لـ"صدى البلد" أنه سيتم تركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة إجباريًا لعدم قيام سارقى التيار بالتقديم على منصة الكهرباء الموحدة لخدمات الكهرباء وستتم محاسبتهم على ثمن العداد وغرامة نتيجة عدام قيامهم بالتقديم لطلب تركيب عداد .

ما هو عداد الحصر ودوره في الحد من سرقة الكهرباء؟

وتابع المصدر أن شركة جنوب القاهرة تسابق الزمن للحد من الفقد الكبير فى التيار حيث إنها أعلى شركة فى نسبة الفقد ، حيث تقوم  بتركيب عدادات الحصر  للكمباوندات والمولات التجارية والأبراج السكنية  وبعض المناطق الريفية التابعة لنطاق الشركة بالقاهرة والجيزة .

أسعار الكهرباء 2024| أصحاب الممارسة الحقوا قدّموا على العداد.. لهذا السبب تحذير.. لو ماشحنتش عداد الكهرباء بمبلغ مناسب ممكن يتعملك محضر سرقة

وأوضح المصدر أن عداد الحصر يستهدف حصر الفقد الحقيقى والأحمال على أرض الواقع لحصر كمية الطاقة المستهلكة بدقة  لكل مكان يستمد الطاقة الكهربائية بشكل غير مشروع، فعداد الفحص الذى يتم تركيبه حاليًا يقوم بحساب كمية الطاقة الداخلة للمكان وبالتالى نتمكن من حصر كمية الطاقة المفقودة وحسابها  ليتم عمل  محاضر صحيحة بالقيمة الحقيقية وليس رقمًا ثابتًا يتم دفعه كل شهر ما يسمى بنظام الممارسة وهو محضر سرقة كهرباء.


وأكد المصدر أن هذا الإجراء لايغنى عن تركيب العدادات الكودية، وستقوم الشركة بتركيب مليون عداد كودى الفترة الحالية  .

تركيب العداد الكودى بدلًا من الممارسة 


يستعرض “صدى البلد” لقرائه كيفية تحويل  نظام الممارسة الى عداد كودى وتغيير العداد التقليدى الى عداد مسبوق الدفع (قانونى).

فى البداية يجب توضيح أن اختلاف اسم العداد لن يؤثر على طريقة الحساب ..

فالعداد الكودي والقانوني  كل منهما عداد مسبق الدفع، فلا يوجد اختلاف بينهما في الشكل الخارجي، أو طرق الشحن، وطريقة حساب أسعار شرائح الاستهلاك واحدة في كل من العدادين، حيث إنه نفس سعر الكيلو وات ساعة وفقًا لأسعار الشرائح المعلن عنها.
ويكون الاختلاف فقط أن العداد الكودي عداد بدون اسم ولايوجد له تعاقد مع الشركة ولايترتب عليه أية حقوق قانونية للمنتفع لكونه عدادًا مؤقتًا، وتتم المحاسبة طبقًا لأسعار النشاط بنفس محاسبة العداد القانوني أو الاسمي، بينما العداد القانوني فهو بتعاقد مع شركة الكهرباء وتصدر الفاتورة باسم المشترك المتعاقد.

الأوراق المطلوبة لتحويل الممارسة لعداد كودي


الأوراق المطلوبة لتقديم طلب لتحويل طلبات الممارسات إلى عدادات كودية: 
١- صورة العقار من الخارج.
٢- صورة من بطاقة الرقم القومي/جواز السفر.
٣- صورة أحدث إيصال سداد ممارسة.

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكهرباء نسبة الفقد العدادات الكودية الممارسة سرقة كهرباء ترکیب العداد عداد ا

إقرأ أيضاً:

إجراءات عاجلة من الكهرباء لضمان استمرار التيار خلال عيد الأضحى المبارك

كتب- محمد صلاح:

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة ممثلة في شركات التوزيع والإنتاج والنقل تواصل استعدادها لاستقبال عيد الأضحى المبارك والتنسيق لحل المشكلات مع وقف إجازات جميع الفنيين، وتوفير فرق فنية جاهزة للتعامل مع أي أعطال فورًا، وتأمين وتوفير مولدات احتياطية لتوفير التغذية الكهربائية لأي منشأة حال وجود أعطال اضطرارية.

وأَضاف متحدث الوزارة، في تصريحات إلى "مصراوي"، أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة استقرار التيار الكهربائي للتأكد من جودة الخدمة المقدمة على مستوى الجمهورية إلى جانب تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة أي شكاوى مقدمة على رقم 121 متعلقة بقطع التيار الكهربائي، مشيرًا إلى أنه تم توفير مولدات طوارئ احتياطية بالمساجد والساحات الشعبية، إلى جانب التنسيق مع شرطة الكهرباء لأي أعطال.

وأوضح أن هناك تنسيقًا مع وزارات الداخلية والتنمية المحلية والأوقاف لضرورة التكاتف لمواجهة أي سلوكيات أو تصرفات يمارسها بعض المواطنين من خلال قيامهم الحصول على التيار الكهربائي بطرق غير مشروعة بالإضافة للإسراف الكبير في استهلاك التيار ببعض المساجد من خلال قيام العاملين بعدم فصل أجهزة التكييف طوال اليوم، مشددًا على أنه تواصل مع وزير الأوقاف لإيجاد آلية لحث المواطنين على عدم الإسراف أو اللجوء لسرقة التيار الكهربائي من خلال الخطب في المساجد مع التأكيد أيضًا على تعميم مفهوم ترشيد الاستهلاك.

مقالات مشابهة

  • عودة أزمة الكهرباء في عدن
  • مجلس الوزراء يكشف تفاصيل إنتاج القطاع الخاص للكهرباء
  • رئيس «البحيرة للكهرباء» يترأس اجتماعا موسعا مع قيادات الشركة لتنشيط التحصيل
  • وزير الكهرباء: تركيب عدد 213 ألف عداد ذكي
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • 7 خطوات.. كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء لشهر يونيو 2024 بـرقم العداد
  • إجراءات عاجلة من الكهرباء لضمان استمرار التيار خلال عيد الأضحى المبارك
  • خطوات دفع فاتورة الكهرباء «أونلاين» من المنزل
  • الاستعلام عن فاتورة الكهرباء عن شهر يونيو 2024 برقم العداد
  • لاستبعاد القراءات الشاذة.. إدارات الكهرباء تبدأ مراجعة فواتير استهلاك يونيو