الأسبوع:
2024-06-12@13:54:09 GMT

خطوات بسيطة للوقاية من نزلات البرد.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

خطوات بسيطة للوقاية من نزلات البرد.. تعرف عليها

نزلات البرد.. يعاني معظم الأشخاص وخاصة أصحاب المناعة الضعيفة من الإنفلونزا و من نزلات البرد الشديدة خلال فصل الشتاء، لذا يبحث الكثير منهم عن نصائح للوقاية من نزلات البرد وتقليل من الإصابة بها.

وفي هذا الصدد تستعرض « الأسبوع» لمتابعيها وزوارها بعض الخطوات بسيطة للوقاية من نزلات البرد في فصل الشتاء، خلال السطور التالية:

طرق للحفاظ علي مناعتك من نزلات البرد.

نصائح بسيطة للوقاية من نزلات البرد

1- غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ:

- يجب غسل يديك بالصابون والماء الدافئ أو تعقيمها بواسطة معقم الأيدي في كل مرة تقوم بها بمصافحة شخص ما أو لمس أي شيء قد يكون ملوثاً بالجراثيم.

2- تجنب لمس عينيك وفمك:

- لابد للحفاظ على صحتك من نزلات البرد، تجنب لمس وجهك أو عينيك أو فمك دون غسلها للحد من انتشار الفيروسات والبكتيريا.

3- الحصول على قسط كافي من النوم والراحة:

- عدم الحصول على قسط كافي من الراحة قد يؤثر سلباً على جهازك المناعي ويسبب إضعافه مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

4-ممارسة التمارين الرياضية:

- تساعد ممارسة الرياضة على تعزيز عمل جهازك المناعي وتساعدك على إدارة التوتر وهو ما تحتاجه في موسم انتشار نزلات البرد والأمراض.

طرق للحفاظ علي مناعتك من نزلات البرد

5- تجنب قضم أظافرك

- تشكل المنطقة تحت الأظافر بيئة مناسبة لنمو الجراثيم، بقضمك لأظافرك ستنتقل الجراثيم من الأظافر إلى مجرى الدم وعليه ستزداد فرصة إصابتك بالأمراض.

6- تجنب الاختلاط بالمرضى:

- يجب دائمًا الاحتفاظ بمسافة أمان بينك وبين أي شخص آخر مصاب بالأمراض، يمكن أن تنتقل الجراثيم من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ الناجم عن السعال أو العطس.

7- الحصول على كمية كافية من الماء والسوائل

- يساعدك الحصول على كمية كافية من الماء والسوائل في طرد الجراثيم والسموم من جسمك وعليه يحافظ على صحتك من نزلات البرد.

8- تناول المكملات الغذائية

- يساعد تناول الفيتامينات والمعادن في التقليل من فرصة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، كما تساعد هذه الفيتامينات في تقوية الجهاز المناعي وتحسين وظائفه.

نزلات البردأطعمة تحميك من الإصابة بنزلات البرد

1- الأسماك:

- تتسم الأسماك بمحتواها الغني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، تعد هذه الأحماض طريقة جيدة لتعزيز عمل جهازك المناعي، من الأمثلة على ذلك سمك السلمون، والسردين وغير ذلك.

2- الحمضيات:

- تحتوي الحمضيات على فيتامين ج، حيث يعد فيتامين ج أحد الطرق الفعالة لتعزيز عمل الجهاز المناعي، من الأمثلة على الأطعمة الغنية بالحمضيات هي البرتقال، والليمون، والجريب فروت وغيرها.

3-الثوم:

- يتسم الثوم بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي، والحفاظ على صحتك من نزلات البرد والفيروسات.

4- الزنجبيل:

- يساعد الزنجبيل بمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن كالمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ج، على تخفيف شدة الالتهاب والغثيان المصاحب للمرض.

نزلات البرد

5-الخضراوات الورقية:

- تتسم الخضراوات الورقية بمحتواها الغني بمادة البيتا كاروتين وأحماض الفوليك وغيرها والتي تعرف بقدرتها على محاربة نزلات البرد والأمراض.

6- البروكلي:

يعد البروكلي أحد المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن كفيتامين ج وفيتامين ه وفيتامين أ، جميع هذه العناصر تساعدك على تعزيز الجهاز المناعي. إضافة إلى العناصر السابقة يحتوي البروكلي على مادة الجلوتاثيون وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تهاجم الجذور الحرة وتقلل من أضرارها على الجهاز المناعي.

7- الفلفل:

- يتسم الفلفل الحلو بمحتواه الغني بفيتامين ج، لذا حاول على وضع الفلفل الحلو في جميع وجباتك الغذائية كالسلطة وغيرها من الأطعمة.

اقرأ أيضاًبالتزامن مع الطقس السيئ.. أعراض نزلات البرد والإنفلونزا وطرق الوقاية.

نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البرد الوقاية من البرد بنزلات البرد علاج البرد علاج نزلات البرد للوقاية من البرد نزلات البرد نزلات البرد و الانفلونزا نزلات البرد والانفلونزا نزلة البرد ونزلات البرد للوقایة من نزلات البرد الجهاز المناعی الحصول على

إقرأ أيضاً:

أدعية اليوم السادس من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها

 أدعية اليوم السادس من شهر ذي الحجة.. يبحث الكثير من المواطنين عبر محرك البحث "جوجل"، عن أدعية سادس أيام ذي الحجة، التي تعد من أفضل أيام العام لدى المسلمين.

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم فلسطين تشارك بالاجتماع الوزاري العربي حول أوضاع ذوي الإعاقة في غزة


وترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير الآتي أدعية اليوم السادس من شهر ذي الحجة:
اللهمَّ استُرْ عوراتنا، وآمِنْ روعاتنا، واحفظنا من بين يدينا، ومن خلفينا، وعن يمينا، وعن شمالنا، ومن فوقنا، ونعوذُ بك أن أنغْتَالَ من تحتنا".
اللهم إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيننا ودنيانا وأهلنا ومالنا
اللّھم اجعلنا في ھذه اللیالي من الذين نظرت إلیھم وغفرت لھم ورضیت عنھم.
اللّھم اجعلنا في ھذه اللیالي من الذين تُسلّم علیھم الملائكة، يا رب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تھنّا
اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق
اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات نسألك في اليوم السادس من ذي الحجة أن تقضي لنا حوائجنا، اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء.
اللهم أني أسألك الجنة ونعيمها وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل، وأغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا واسع المغفرة.
اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اقض حاجتي، وآنس وحدتي، فرج كربتي، واجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا، فأنت بي بصيرا.

مقالات مشابهة

  • من الإحرام إلى الطواف.. تعرف على خطوات الحج
  • أدعية اليوم السادس من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • أطعمة صحية تقوي الجهاز المناعي لدى الأطفال.. تعرف عليها
  • حالات سحب الماكينة لـ البطاقة الائتمانية.. تعرف على خطوات استعادتها
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • خطوات بسيطة للحصول على نوم هادئ وعميق.. احرص عليها
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • تدابير بسيطة لحماية الهواتف الذكية من هجمات القرصنة الإلكترونية
  • تعرف على أهمية تجنب الشمس في فترة الصيف
  • 7 خطوات للاستعلام عن موقف دعوى من وزارة العدل.. تعرف عليها