قال طارق رضوان عضو اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إنّ وجود 1200 دار نشر منح الزوار حرية اختيار، فيما يتعلق بالكتب وأسعارها، كما أنه أرضى جميع الأذواق.

بهي الدين: نسخة معرض الكتاب الحالية استثنائية ومتميزة (شاهد) وزيرة التضامن تتفقد أجنحة معرض الكتاب وتلتقي المتطوعين.. صور  الإقبال الكبير من فئة الشباب صغير السن

وأضاف "رضوان" خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية: "من الأمور الإيجابية في هذه الدورة هو الإقبال الكبير من فئة الشباب صغير السن، ويمكننا أن نضع عنوانا هو مصر تقرأ".

 الحفاظ على الهوية المصرية

وتابع عضو اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب: "كان هدفنا هو الحفاظ على الهوية المصرية من خلال المعرض الذي يعتبر أحد الأعمدة في هذا الأمر، ولا أقصد الهوية المصرية القديمة فقط، ولكن الهوية المصرية ممتدة، وعندما تم اختيار الدكتور سليم حسن جرى الموافقة عليه من جميع أعضاء اللجنة لأنه قدم الكثير لمصر، ولولا دوره في الترجمة لضاع الكثير على مصر".

وأوضح: "وأعدنا نشر موسوعته كما قررنا تكريم الدكتور يعقوب الشاروني وهو على قيد الحياة وتم اختياره شخصية لمعرض الطفل قبل وفاته فهو من علامات كتابة الأطفال في مصر، وبالتالي فإن اختيار هاتين الشخصيتين كان نوعا من الحفاظ على الهوية المصرية". 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الوفد معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض الكتاب مصر الهویة المصریة

إقرأ أيضاً:

«الشيوخ» يبحث تأثيرات الذكاء الاصطناعي على فرص العمل لدى الشباب

عرض النائب أحمد أبو هشيمة، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة، ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة والبيئة والقوى العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع الشباب والذكاء الاصطناعي «الفرص.. والتحديات»، خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن.

النظر إلى المستقبل والتعامل مع المتطلبات

وقال «أبو هشيمة»، إنّ تقرير اللجنة المشتركة يؤكد أنّها طالعت الدراسة المحالة إليها، واستمعت إلى رؤى ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية، ومناقشات الأعضاء، واستحضرت أحكام الدستور، ونصوص اللائحة الداخلية للمجلس، واستبان لها أهمية هذه الدراسة المتخصصة التي تناولت موضوعا يتعلق بالمستقبل وبناءه والخوض في غماره، إذ إنّ موضوع الذكاء الاصطناعي وتطوراته وانعكاساته بإيجابياته وسلبياته إنّما يُمثّل ركيزة النظر إلى المستقبل وكيفية الاستعداد له والتعامل مع متطلباته واستحقاقاته وفي هذا المقام.

معالجة قضايا الشباب

واستطرد رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ حديثه: «يستوجب ذلك وضع الرؤى والأفكار والمقترحات التي تعالج مختلف قضايا المستقبل في حياة الشباب والنشء، إذ إنّ من غير المقبول أن نغفل في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية الولوج إلى تناول قضايا الذكاء الاصطناعي وانعكاساته على حياة الشباب ومستقبلهم».

وأضاف أن موضوع الذكاء الاصطناعي من الموضوعات المتشعبة ذات الأبعاد المتعددة، حيث يرتبط بجميع جوانب الحياة، إذ لا يمكن أن نغفل دوره في الاقتصاد أو الصناعة أو التجارة أو التعليم أو الصحة أو الفضاء أو التسليح أو الثقافة أو الزراعة وغيرها، إلا أنّه من الصحيح كذلك أن ما ارتأته اللجنة هو أن كل هذا يرتبط بالمستقبل، وأن المستقبل مرتبط بالشباب وتمكينهم وإعدادهم الإعداد القادر على جعلهم مؤهلين للولوج في المستقبل متسلحين بأدواته والياته، مدركين متطلباته واحتياجاته.

انعكاسات الذكاء الاصطناعي على فرص عمل الشباب

وأكد أنّ هذا ألقى على اللجنة مسؤولية أن تسرع بوضع هذا الموضوع محل دراسة مستفيضة حاولت خلالها أن تؤكد على جملة من المفاهيم الأساسية والأفكار الرئيسية وتطرح المقاربات والرؤى العملية والعلمية التي تهدف إلى مساعدة أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع بمختلف تكويناتها وأشكالها، في تقديم رؤاهم وتركيز جهدهم في كيفية التعامل مع قدوم الوافد الجديد المتمثل في الذكاء الاصطناعي بما يفرضه من تحديات وما يتيحه من فرص في ضوء كل ما سبق.

وتأتى الدراسة المعروضة على المجلس لتلقي الضوء بشكل دقيق ومحدد على جوهر انعكاسات الذكاء الاصطناعي على فرص العمل لدى الشباب.

مقالات مشابهة

  • عبدالقادر علام: التفرد والتميز ضمن معايير اختيار الأعمال فى المعرض العام 44
  • لجنتان بـ«الوطني» تناقشان التسويق الصناعي ودور الإعلام فى ترسيخ الهوية
  • "المصرية لعلوم الطيران" تشارك في النسخة الأولى من معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • أكاديمية الطيران المصرية تشارك في انطلاق النسخة الأولى من معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • مهرجان تراثي لفرع اتحاد الطلبة في الحسكة
  • إقبال كبير لاستبدال العملات في الراهدة وعفار
  • إقبال كبير من المناطق المحتلة إلى مراكز استبدال العملات في الراهدة وعفار
  • محافظ الغربية: إقبال كبير على طلبات التصالح في مخالفات البناء بعد التيسيرات المقدمة من الدولة
  • «الشيوخ» يبحث تأثيرات الذكاء الاصطناعي على فرص العمل لدى الشباب
  • مايا مرسي: تخصيص مقر لبيع منتجات معرض «المصرية» بالمتحف المصري الكبير قريبا