قام موظفو شركة مونتريال للسكك الحديدية بقطع تضامنية مع سكان غزة.

وطالب الموظفون الذين وقفوا في طريق بعض القطارات بوقف تسليح الاحتلال ومنع إرسال الأسلحة الكندية إلى "إسرائيل".

Montreal Railway blocked against the Canadian arms trade to Israel.

Stop arming Israel. pic.twitter.com/fbvAUdqeeM — ashok kumar ???????? (@broseph_stalin) February 5, 2024

ومطلع الشهر الجاري، منع متظاهرون الشاحناتِ من دخول مرفأ فانكوفر للمطالبة، بحظر كندي فوري على تصدير الأسلحة إلى "إسرائيل".




وذكرت وسائل إعلام كندية أن عدد المتظاهرين المرابطين عند تقاطع شارعيْ كلارك وهيستينغز بلغ حوالي 150 متظاهرا.

وطالب المتظاهرون حكومة ترودو في أوتاوا بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بشكل فوري.

وذكر بيان للمتظاهرين، "يجب أن نكون منسجمين مع المعاهدة الدولية لتجارة الأسلحة التي وقّعت عليها الحكومة حيث تقول المعاهدة إنه لا يمكننا تصدير أسلحة إلى دولة تشارك في إبادة جماعية‘‘.

وأكد البيان، أن رئيس الحكومة الكندية ووزيرة خارجيته ميلاني جولي يقومان بإضفاء شرعية على هذه الإبادة الجماعية من خلال عدم منع تصدير الأسلحة.



يذكر أن الحكومة الكندية قالت أواخر الشهر الماضي، إن المعدّات العسكرية التي سمحت بتصديرها إلى إسرائيل منذ بدء الحرب ’’غير فتاكة‘‘.

وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون العالمية في أوتاوا جان بيار غودبو، "إن التراخيص الممنوحة لإسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 تتعلق بتصدير معدّات غير فتاكة"، دون أن يحدد طبيعة هذه المعدات.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ123 حيث شن غاراته على مناطق متفرقة من غزة، وسط تحذيرات من هجوم بري موسع على مدينة رفح جنوب القطاع، التي تكتظ بالسكان والنازحين.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن أربعة فلسطينيين استشهدوا فيما أصيب آخرون بجروح جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي السلام شرق رفح، بعد أن كان طيران الاحتلال قد نفذ غارة على أرض زراعية في الحي نفسه.

وكان الاحتلال قد ارتكب 13 مجزرة راح ضحيتها 113 شهيدا، و205 جرحى خلال الساعات الـ24 الماضية، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وقام جيش الاحتلال بنسف مربع سكني في منطقة جورة العقاد، كما أنه دمر منزلا غربي مستشفى ناصر في خانيونس جنوب قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين، وفقا لـ"وفا".

من جهتها، أفادت قناة الأقصى الفضائية بأن مدفعية الاحتلال جددت قصفها على المناطق الشرقية لخانيونس، بينما قصف الطيران الحربي الإسرائيلي منطقة حمد السكنية غرب المدينة. 

واستهدف الاحتلال الإسرائيلي منطقة تل الزعتر شمال قطاع غزة ما أسفر عن استشهاد فلسطينيين اثنين، في حين شنت المقاتلات الإسرائيلية غارات عنيفة على المناطق الشرقية من مخيم النصيرات وسط القطاع.



وفي الليلة السابقة، استُشهد ثمانية فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 27 ألف شهيد، والجرحى إلى أكثر من 66 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، فضلا عن الدمار الهائل في الأبنية والبنية التحتية.

يأتي ذلك فيما يتوعد الاحتلال بتوسيع عملياته البرية إلى مدينة رفح جنوب غزة، التي تستضيف نصف سكان القطاع بعدما اضطروا إلى النزوح جراء الهجمات الإسرائيلية، وسط تحذيرات من تفاقم الكارثة.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.9 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء المفتقرة لأدنى مقومات الحياة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الاحتلال العدوان تظاهرات غزة كندا الاحتلال العدوان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس شركة "راينميتال" يتوقع حدوث تأخير في توريد الأسلحة إلى كييف

أعرب رئيس شركة صناعات الدفاع "راينميتال" أرمين بابيرغر خلال مؤتمر في ألمانيا، عن توقعه حدوث تأخير في إمدادات الأسلحة الإضافية إلى أوكرانيا إذا لم تكن هناك موارد مالية كافية.

سلوتسكي: إذا توقف الغرب عن تسليح أوكرانيا فسينتهي الصراع خلال أسابيع

وقال بابيرغر: "يجب القول إن الميزانية مشكلة حقيقية. وعندما أنظر إلى أوروبا، أرى أنه سيكون لدينا تأخير في إمداد أوكرانيا بالسلاح بسبب نقص الميزانية".

ووفقا له، فإن ألمانيا مثلها مثل بقية أوروبا ستحتاج إلى "المزيد من الأموال" لدعم أوكرانيا بنجاح في المستقبل، وأكد رئيس شركة صناعات الدفاع: "وإلا فإن قصة النجاح ستنتهي خلال ستة أشهر".

وأضاف بابيرغر أن الدول الداعمة لكييف تخطط استراتيجيتها لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرا كحد أقصى.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس لجنة مجلس "الدوما" للشؤون الدولية ليونيد سلوتسكي أن توقف الغرب عن تسليح خلية فلاديمير زيلنسكي الإرهابية سيؤدي إلى انتهاء الصراع في غضون أسابيع قليلة.

كما أشار الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، سابقا إلى أن تزويد أوكرانيا بالأسلحة من قبل الغرب يتعارض مع التسوية ولا يسهم في المفاوضات بل وسيكون له أثر سلبي.

يذكر أن سويسرا ستعقد مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو الجاري بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك. وأكدت حوالي 80 دولة مشاركتها، ولن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا المؤتمر.

وتعارض موسكو عقد مؤتمر حول أوكرانيا لا يتضمن مشاركتها ولا يأخذ بهواجسها الأمنية، وكان السكرتير الصحفي للسفارة الروسية في برن فلاديمير خوخلوف قد صرح في وقت سابق بأن سويسرا لم ترسل دعوة للمشاركة في القمة، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.

وأضاف أن فكرة مؤتمر السلام، التي روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لروسيا، لأن هذا خيار آخر للدفع بـ "صيغة للسلام" غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ في الاعتبار مصالح موسكو.

وذكر الكرملين أن البحث عن سبل للخروج من الوضع في الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • حكم ألماني "غير مفهوم" بشأن تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • الجارديان: بريطانيا أصدرت عشرات التراخيص لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • رئيس شركة "راينميتال" يتوقع حدوث تأخير في توريد الأسلحة إلى كييف
  • خلال العدوان على غزة… الحكومة البريطانية أصدرت أكثر من 100 رخصة تصدير سلاح للاحتلال الإسرائيلي
  • بيانات: الحكومة البريطانية أصدرت أكثر من 100 رخصة تصدير سلاح لإسرائيل خلال أشهر الحرب
  • وزير النقل يتفقد محطة أسوان ويعقد اجتماعا مع طوائف التشغيل بالمنطقة الجنوبية
  • ‏تلفزيون فلسطين: غارة إسرائيلية تستهدف محيط منطقة السوق في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • مسؤولون فلسطينيون: نطالب الولايات المتحدة بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • مسؤولون فلسطينيون في غزة يطالبون أمريكا بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • سلامة الغذاء: إصدار 1924 إذن تصدير لحاصلات زراعية لـ 1045 شركة في أسبوع