بحث الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، الدكتور شريف صدقي، مع سفير اليابان بالقاهرة السفير أوكا هيروشي، ونائبه والوفد المرافق لهما، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال استكشاف الفضاء وتبادل الخبرات والتكنولوجيا، إلى جانب التعرف على برامج وأنشطة الوكالة في مجالات تكنولوجيا علوم الفضاء.

رحب الدكتور شريف صدقي، اليوم الثلاثاء، بالوفد الياباني لزيارته مقر الوكالة، مشيرا إلى الفرص المستقبلية للتعاون المشترك بين البلدين، شارحا مهام الوكالة واختصاصاتها وأهدافها ودورها محليا وإفريقيا، مستعرضا أحدث منشآتها وكذلك الشركاء الدوليين في التعاون.

أشار صدقي إلى أن مصر واليابان تمتلكان احتياجات متشابهة في مجال تطبيقات الأقمار الصناعية، مثل مراقبة الأرض، والاتصالات، وعلوم الفضاء؛ مما يمكن من استفادة البلدين في تطوير تطبيقات الأقمار الصناعية الذي يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدين مع توفير حلول مبتكرة.

أوضح أنه من خلال التعاون بين وكالة الفضاء في مصر وقطاع الفضاء في اليابان، يمكن أن يستفيد البلدان من خبراتهما وقدراتهما المشتركة في تطوير قطاع الفضاء وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المرجوة.

من جانبه، هنأ السفير الياباني الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية لإطلاق مصر القمرين الصناعيين مصر سات 2 و نكس سات 1، مشيدا بالتطورات السريعة التي شهدتها وكالة الفضاء المصرية خلال العامين السابقين.

واستعرض مهام وأهداف وكالة الفضاء اليابانية، معربا عن تطلع بلاده للتعاون مع مصر في مجال الفضاء والتدريب إلى جانب الأبحاث المتعلقة بعلوم تكنولوجيا الفضاء والتغير المناخي.

وعقب ذلك، زار الوفد الياباني معامل ومرافق وكالة الفضاء المصرية، بما في ذلك مركز تجميع وتكامل واختبارات الأقمار الصناعية وكذلك معمل الاستقبال والتحكم للقمر الصناعي مصر سات 2.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بني سويف: تدريب 25 خريج من كلية علوم الملاحة علي القمر الصناعي بوكالة الفضاء

أعلن الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، الانتهاء من تدريب 25 خريج من الدفعتين الأولي والثانية بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، على القمر الصناعي التعليمي Space Keys بوكالة الفضاء المصرية وذلك تحت إشراف الدكتور أسامة شلبية عميد الكلية، والدكتور شريف صدقي رئيس وكالة الفضاء المصرية، و المهندس شادي حسين شافعي رئيس الشركة الوطنية للاستشعار عن بعد.وذلك تنفيذا لبروتوكول التعاون بين الجامعة ووكالة الفضاء.

وأكد رئيس الجامعة أن التدريب يأتي في ظل برنامج متكامل للتدريب يضمن إعداد وتأهيل خريج متميز قادر على المنافسة محليا وإقليميا ودوليا في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وانطلاقا من حرص إدارة الجامعة على ربط الجانب العلمي بالجانب العملي والتطبيقي لتحقيق أعلي استفادة للطلاب وتخريج متخصصين ذو مهارة علمية وعملية تواكب تطور سوق العمل، حيث تعد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بالجامعة أول كلية مصرية وعربية متخصصة في مجالات الملاحة الفضائية وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء، وتهدف إلى تخريج كوادر علمية قادره على العمل بمنظومة الفضاء العربي، والإفريقي والدولي.

و أوضح الدكتور منصور حسن، أن التدريب قد تضمن برنامجين الأول هو تدريب عام عن تكنولوجيا الفضاء للتعرف علي تطبيقات تكنولوجيا الفضاء المختلفة في الحياة اليومية وكيفية تصنيع الأقمار الصناعية والأنظمة الرئيسية المكونه للأقمار الصناعية ويتخلل التدريب زيارات لمعامل تصميم الأنظمة الفضائية للتعرف علي طريقة تصميم الأقمار الصناعية وكذلك مراكز اختبار وتجميع وتكامل الأقمار الصناعية و محطات التحكم واستقبال البيانات من القمر الصناعي المصري masrSat-2 وأخيرًا مركز معالجة البيانات والصور الفضائية للتعرف علي مختلف التطبيقات والمجالات التي يمكن توفيرها من خلال بيانات الأقمار الصناعية.

وأضاف الدكتور أسامة شلبية عميد الكلية، أن البرنامج الثاني شمل ورشة عمل ابتكار الفضاء باستخدام القمر الصناعي التعليمي Space Keys و هو برنامج تدريبي عملي يتعرف فيه المتدرب علي مراحل تصميم المهام الفضائيه بداية من المتطلبات الأساسية للمهمة الفضائيه وصولًا للمواصفات الرئيسية للقمر الصناعي ثم يلى ذلك التعرف علي أنظمة القمر الصناعي و محددات التصميم ومهام كل نظام فرعي من أنظمة القمر الصناعي وطريقة الاختبارات المختلفة للتأكد من تنفيذ كل نظام للمهام الخاصة به طبقًا للمواصفات المحددة سلفًا ثم يتم التدريب علي طريقة تشغيل القمر الصناعي وإرسال الأوامر المختلفة من المحطات الأرضية للتحكم به واستقبال البيانات المختلفة وتحليلها للتعرف علي حالة تشغيل القمر الصناعي وكذلك أداء بعض المهام مثل التصوير والاتصال ويتم ذلك من خلال القمر الصناعي التعليمي Space Keys والذي صمم خصيصاً ليكون منصة تعليمية يتمكن من خلالها المتدربين من التجربة العملية لتشغيل واختبار الأقمار الصناعيه بطريقة عملية ومبتكرة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بني سويف: تدريب 25 خريج من كلية علوم الملاحة علي القمر الصناعي بوكالة الفضاء
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يُشارك في جلسة استكشاف مزايا الفرص الاستثمارية الصناعية بالمملكة المتحدة
  • رئيس جامعة بني سويف: تدريب 25 خريجا من "علوم الفضاء" على القمر الصناعي التعليمي
  • عبدالصادق يبحث مع سوناطراك الجزائرية سبل تعزيز الشراكة في مجال استكشاف وتطوير النفط والغاز
  • الإمارات تحقق قفزات هائلة في مجال الفضاء
  • السفير نبيل حبشي: الجالية المصرية في الأردن تمثل جسراً حضارياً يربط بين البلدين
  • الباعور يبحث مع السفير الروسي إمكانية تفعيل اللجان المشتركة بما يخدم المصلحة العامة بين البلدين
  • تفاصيل لقاء السفير الياباني وجمعية الأعمال اليابانية (JBA) مع مصلحة الضرائب المصرية
  • وزير الزراعة يبحث مع الوكالة الفرنسية للتنمية التعاون
  • وزير الزراعة يبحث مع الوكالة الفرنسية للتنمية التعاون في مجال الاستثمار الزراعي